صحيفة قورينا الجديدة

أمازيغ ليبيا يقاطعون انتخابات لجنة الستين

(قورينا الجديدة- رويترز)- أعلنت قيادات للأقلية الأمازيغية في ليبيا ومفوضية الانتخابات الاربعاء، أن الأمازيغ سيقاطعون اللجنة التي تضع مسودة دستور جديد، في خطوة تعقد محاولات إنهاء الاحتجاجات التي أثرت على قطاع النفط والغاز.

وجاء إعلان الأمازيغ في رسالة واضحة، بتوقيف صادرات الغاز إلى ايطاليا وجزء من صادرات ليبيا النفطية، عقب اغلاق ميناء مليته في غربي ليبيا، للمطالبة بمزيد من الحقوق لأقليتهم التي عانت طويلا من القمع.

وكثفت الحكومة مساعيها، عقب إغلاق مجمع مليته الذي تديره شركة ايني الايطالية والمؤسسة الوطنية الليبية للنفط، لإعادة إنتاج النفط إلى مستوياته بعد انخفاضه على مدى أشهر، بسبب الاحتجاجات في موانئ بشرق البلاد، لكن محاولات الحكومة لإنهاء الاحتجاجات في مليته بائت بالفشل، وزاد  تعقيداً عقب إعلان المجلس الأعلى لأمازيغ ليبيا الذي يمثل مصالحهم، الانتخابات تشكيل لجنة الستين التي تضع مسودة الدستور الجديد، في إطار عملية التحول الديمقراطي.

660 مرشح

من جهته، قال رئيس المفوضية الوطنية العليا للانتخابات نوري العبار، إن أكثر من 660 مرشحاً سجلوا أسماءهم، بينهم نحو 60 امرأة، لكن لم يسجل مرشحون أمازيغ أسماءهم على الرغم من محاولات الحكومة للتفاوض.

وأضاف العبار، أن اللجنة لا تستطيع الانتظار أكثر من هذا، مشيراً في الوقت ذاته إلى ضرورة الحوار والتوصل إلى حل.

وكان من المفترض أن يحصل الأمازيغ على مقعدين مخصصين لهم في اللجنة، إلى جانب التبو والطوارق اللتان تقدمتا بمرشحين، وتم تخصيص ستة مقاعد للنساء.

وقال المتحدث باسم المؤتمر الوطني العام عمر حميدان، إن المؤتمر ناقش الثلاثاء مطالب الأمازيغ مجدداً، لكنه لم يصل إلى اتفاق، بحسب قوله. 

وكانت قد تعثرت محاولات وضع دستور جديد أكثر من مرة، بسبب الصراعات السياسية داخل البرلمان الذي انتخب لولاية مدتها 18 شهراً في يوليو الماضي، في أول انتخابات حرة تجريها ليبيا منذ نحو 50 عاماً.

 

 

4 تعليقات على “أمازيغ ليبيا يقاطعون انتخابات لجنة الستين”

  1. ع احترامي الكامل لخصوصية الاقليات الذين لهم ان يتكلموا لغاتهم الخاصة ويعبدوا الهتهم ولكن من هو هنا فهو يشاركنا المواطنة في وطن اسمه ليبيا و عنوانه ليبيا دولة عربية تدين بالاسلام وتحترم حق الاقليات في المواطنة و المساواة في الحقوق و الوجبات فيما عدا ذلك لمن يريد انشاء دولة الامازيغ المزعومة عليه ان يترك سلما هذا التراب .. اما التهديد بقطع الغاز و النفط فهو امرا يجب قمعة بالقوة لان ذلك مصدر عيش كل الشعب
    وليبيا الدوله سوف تقوم قريبا

  2. انت عنصري يا حاسي ويجب قمع جماعة برقة والفدراليين الي صكرو البترول بالقوة اما هوية ليبيا فهي ليبية وليست عربية بعدين نحنو نعبد في الله الواحد

  3. الاسلام موش عربي وادا كان عربي بس فهو مرفوض رفضا تاما

  4. نحنو لا تلزمنا دوله عنصرية عروبية قومجية عفنه نحن الي يلزمنا دولة ليبيا فقط والامة الليبية فقط في اطار المساواة والعدل والديمقراطية

التعليقات مغلقة

شارك برأيك

* كيف ترى خدمات الانترنت التي تقدمها شركة ليبيا للاتصالات LTT؟
 

شارك برأيك

  صحيفة قورينا © جميع الحقوق محفوظة