صحيفة قورينا الجديدة

لجنة الإقتصاد و المالية بالمجلس بنغازي تلتقي لجنة المخابز وتؤكد علي أيقاف 30 مخبز

نظمت لجنة الأقتصاد والمالية بالمجلس المحلي بنغازي  إجتماع بخصوص المخابز و الآلية التي تعمل به ، و كيفية مراقبتها و متابعتها .

وضم الإجتماع : أحمد بن موسى . رئيس لجنة الأقتصاد و المالية و عضو المجلس المحلي . خالد النيهوم . اللجنة الأمنية ” الظواهر السلبية ” . عوض مخزوم . اللجنة الأمنية ” الظواهر السلبية ” جمال محمد . رئيس لجنة المخابز كمال شرمدو . عضو لجنة المخابز . جمال مفتاح . رئيس مجلس إدارة منظمة محاربين ضد الفساد . أ محمد الشريف . جمعية حماية المستهلك . أكرم محمد . مكتب الاقتصاد و المالية بالمجلس المحلي . محمد الجبالي . مكتب الافتصاد و المالية بالمجلس المحلي . زهير سليمان زوبي . جمعية طلائع الحق المناهضة للفساد .

بنود الأجتماع

  تضمن الأجتماع العديد من النقاط منها كيفية توزيع الدقيق على المخابز ، و كيف مراقبتهم و محاسبتهم من خلال لجنة المخابز.

بعد الاجتماع بأعضاء لجنة متابعة المخابز في مدينة بنغازي تبين أن عدد المخابز التي تمارس نشاطها في المنطقة هي عدد 533 مخبز تقريبا يصرف لها كمياتها من الدقيق بكمية شهريه 247000 كيس دقيق في الشهر .

إيقاف مخابز

 قد تقرر في وقت سابق من الشهر  إيقاف حوالي 30 فرنا تقريبا جميعها إيقافات مؤقتة لتعود تلك المخابز للعمل من جديد والعودة إلى المخالفات حيث انه لا يوجد إغلاق للمخابز التي لا تنطبق عليها المواصفات والشروط و التي لا تستهلك حصتها من الدقيق حيث انه لا توجد أليه واضحة لتوزيع الدقيق والرقابة عليه ومتابعتها خلال فتره الشهر حيث تقوم اللجنة بزيارة واحدة فقط لهذه المخابز في الشهر.

وتبين انه من المخابز ليس للخبز فقط وإنما للخبز والخبيز مع أنهم يستخدمون نفس الدقيق المدعوم من الدولة لصناعة الخبز مع العلم انه الحلويات غير مدعومة بالدقيق من قبل الدولة .

وأتضح ان الأفران الموجودة حاليا بعضا منها غير صالح لصناعة الخبز حيث انه لا تطابق المعايير الصحية وهذا ما أشار إليه العضو المكلف بأنه من لجنة متابعة المخابز وقد تم البدء في صيانة الأفران من فترة خمس سنوات سابقه ولكن لازالت توجد أفران غير صالحه .

و توجد مخابز وهميه تستلم حصتها الشهرية من الدقيق وهى غير موجودة على ارض الواقع وبالتالي قد تبين من كل ما سبق انه لا توجد حلول لحل تلك الإشكاليات خصوصا فيما يتعلق بتوزيع الدقيق متابعة الأفران العاملة من الغير العامله وإعطاء حصصها الشهرية من الدقيق .

تقرير لجنة المخابر التابعة للمجلس

بعد تشكيل لجنة لمتابعة المخابز من قبل مكتب الاقتصاد والمالية بالمجلس المحلي بنغازي وافتنا اللجنة بالاتي :

اولا : هناك بعض المخابز مسجلة وغير موجودة علي ارض الواقع .

ثانيا : عدم مطابقة بعض المخابز للمواصفات المحددة من الناحية الصحية والتشغيلية.

ثالثا : عدم وجود مواعيد محددة ومعلنة امام المخابز ليتسنى للجنة لاعداد تقرير بالخصوص .

رابعا : وجود عدد كبير من المخابز مقفلة تستلم حصتها من الدقيق .

وبالخصوص تم استدعاء لجنة متابعة المخابز للتحقيق بخصوص كافة المواضيع المتعلقة باللجنة .

فكانت هناك عدة تساؤلات ونقاشات من ضمنها :

1-   استدعاء لجنة الاقتصاد والمالية بالمجلس المحلي بنغازي للمراقب الاقتصاد بنغازي السيد وليد الرقاص والذي أوضح فيه فيما يخص عمل لجنة متابعة المخابز .

بان عدد المخابز التي تؤدى عملها ومفتوحة في المنطقة حاليا هي 300 مخبز وتوجد 233 تقريبا مخابز مقفلة .

كما انه يعطى للخباز الذى يفتح مخبزه في نصف الشهر كميته من الدقيق كاملة (الحصة الشهرية)  مع غياب الرقابة على هذه الكميه من الدقيق هل هي تستعمل لغرض خبزها أم لا ؟

كما أن لجنة المتابعة تهتم بمتابعة المخابز من حيث عملها وأيضا تهتم بوضع اللافتات وكذلك وضع ساعات العمل  والذي هو لم يطبق فعلا من قبل اللجنة .

وأشارقائلاً: بأنه لا نستطيع إقفال المخابز في الوقت الحالي بسبب مخالفة قانون معين او اجراء معين يقفل ليوم او اثنين ثم يعاد فتحه بتعاهد كتابي .

وتبين من خلال الاجتماع بان اللجنة قائمه بعملها من يوم 20.3.2012 ونه لا يحق لأى لجنه الا بمده اقصاها 6 شهور وذلك وفقا للقرار الصادر من الرقابة بتاريخ 20 .11.2012  مع العلم انه تم تقديم القرار للوزارة في منتصف شهر 10.

وبالتالى وكما تبين من السيد وليد الرقاص بانه تم عمل اللجنه اداريا والموافقة عليها قانونا  يوم 20.11.2012 . كذلك يتم يتم حسابها ماليا من نفس اليوم المذكور .

 صدور القرار بتشكيل لجنة فى شهر 11

وعند توجيه سؤال عن  سبب صدور قرار تشكيل لجنة فى شهر 11 مع العلم بوجودهم من شهر 3 ؟مع العلم ان اللجنة من اختصاصها الاصيل في الهيكل الاداري بالقطاع هو متابعة المخابز والجمعيات.

قال الرقاص   لم نعمل لمدة شهرين كما إنه من صلاحيات الوزاره بحيث اعطى القراريوم 20.11.2012 .

وكما ذكر وليد بانه  سبب التقصير  يرجع  فى المتابعه ومراقبة المخابز فى نقص الموارد لموظفين اللجنه من مواصلات وغيرها من الامكانيات  .

ومن جهة أخري  قال الرقاص  كمراقبين للمخابز والجمعيات فقط هو تدفق انسيابى للسلعه وتعد فى سجل المستوردين وهو سجل ثابت كما احتياجات المدينه من السلع فهو من اختصاص الوزاره كما انه توجد زياده فى كمية السلع بشكل دورى وهو امر انسيابى .

كما ان سجل المستوردين فيتبع للمراقب الاقتصادى والسجل التجارى فهو تابع للوزاره وفيما يلى بعض الاجراءات المستوردين .

1_ اجراءات الشركه

2_السداد الضريبي

3_ اثبات قيد فى الغرفه

كما انه لاتوجد رقابه متابعة لهذه الرخص .

المراقب المالي

من اختصاص المراقب المالى متابعة سجل المستوردين والذى اشار اليه المراقب الاقتصادى بانه لاتوجد صلاحية لايقاف شركه .

ويحق لهذه الرخص من السجل الصناعى والتجارى ان يقوموا بالاستيراد بقيمة 1.000.000 دينار سنويا  حيث انه لايوجد قرار يقضى بمتابعة الرخص ميدانيا .

كما ان المراقب الاقتصادى يمللك السطه على المستوى العام للاسعار ويطلب مرفق فاتوره وقيمة تحويل الدولار لشراء البضاعه مضافا اليه مصاريف النقل وغيرها من المصاريف ثم يضاف اليها هامش الربح ، بالإضافة  الى ضرورة تصنيف مصانع الدقيق والاشراف عليها .

عليه اقرت لجنة الاقتصاد والمالية للمجلس المحلي بنغازي الاتي :

اولا : مراسلة مجالس احياء مدينة بنغازي بافائنا بتقارير كاملة عن عمل المخابز والجمعيات بالحي .

ثانيا : اخطار الجمعيات والمخابز اعلاميا بضرورة وضع لافتات ومواعيد العمل والشهادات الصحية للعاملين    حتي يتسنى للجنة المشكلة حاليا بإعداد تقارير شاملة عن الموضوع واتخاذ الاجراءات الصارمة بالخصوص لمدة اقصاها اسبوعين من تاريخ نشر الاعلان.

 ثالثا : اخطار مراقب اقتصاد بنغازي بإيقاف اللجنة التابعة له وايفائنا بجميع التقارير الخاصة باللجنة.

رابعا : تشكيل لجنة جديدة تتابع عمل متابعة المخابز والجمعيات.

قورينا الجديدة خاص  

تعليق واحد على “لجنة الإقتصاد و المالية بالمجلس بنغازي تلتقي لجنة المخابز وتؤكد علي أيقاف 30 مخبز”

  1. حس

    المخابز لا تلتزم بشروط الوزن ولا تلتزم بالتسعيرة وتقم خبزا عير مناسب واغلبه لصوص
    فيما يخص الجمعيات الاستهلاكية فان من يديرها اشخاص لصوص وسماسرة ويجب ان تكون هناك رقابة عليها وعلى ميزانياتها وان يكلف مراجعين قانونيين لها ياغيرون كل سنة وان يشترط عقد جمعياتها العمومية لكل سنة لعتماد ميزانياتها وانتخاب مجالس ادارتها حتى تنخفض السرقات

التعليقات مغلقة

شارك برأيك

* كيف ترى خدمات الانترنت التي تقدمها شركة ليبيا للاتصالات LTT؟
 

شارك برأيك

  صحيفة قورينا © جميع الحقوق محفوظة