صحيفة قورينا الجديدة

تلاعب الشركات…والمقريف يعد بدفع التعويضات للشركات التركية

علمت صحيفة قورينا الجديدة من مصدر مطلع في شركة النافذة الليبية للمقاولات العامة المشتركة “نالديكو” ليبية – تركية، أن الشركة وفقا لموقع الغرفة التجارية التركية والسجل التجاري للشركات التركية غير مسجلة في تركيا.

وأضاف المصدر، مفضلا عدم الكشف عن نفسه أن الشركة – وهي عبارة عن شركة تركيةٌ ليبية مشتركة تأسست في 23 مارس لعام 2008 في طرابلس بين كل من الشركة الليبيةٌ للتنمية والاستثمار و يمثلها عبد الحميد الدبيبة، وشركة “ناكو” للإنشاءات و التجارة المحدودة و يمثلها نوري عثمان كجوال  –برأس مال 5000000 خمسة ملايين دينار ليبي فقط لا غير، أي 35 % للشركة الليبية و 65 % للشركة التركية– أن الشركة ليس لديها أي أعمال سابقة في تركية أو أوروبا أو أي مكان في العالم.

وأوضح أن الشركة حديثة التأسيس في عام 2008، ورأس المال يعتبر ضعيف بالنسبة للشركات العالمية العملاقة، إلا أن هذه الشركة تعاقدت على مشاريع عملاقة في ليبيا، متسائلا كيف يتم ذلك إذ لابد من أن تكون الشركة التي تتحصل على مشاريع كبيرة في ليبيا أن تكون ذات تاريخ طويل في مجالها وبرأس مالي قوي.

وأشار المصدر إلى أن هذه الشركة تعاقدت على أعمال تجديد جامعة العرب الطبية بمدينة بنغازي تم صرف دفعة مقدمة للمشروع بقيمة  15.60667707 مليون دينار ليبي كدفعة أولى للشروع في المشروع بتاريخٌ 14/07/2010 وفتح اعتماد مالي خارجي لاستيراد بعض المواد الخاصة بالمشروع بقيمة 696150407000 مليون يورو، وكان صلاحيةٌ الاعتماد إلى تاريخ 01/03/2011، موضحا أنه عند طرح قيمة المستخلصات مع قيمة الاعتمادات الخارجيةٌ يكون الناتج تقريبا 90% من قيمة المشروع، أي أن المشروع قد أنجز مالياٌ لكن فعلياٌ و على أرض الواقع لم يتٌم وضع مسمار واحد في المشروع، لماذا هذا ومن المستفيد.

وذكر أنه لا وجود لشركة “ناكو” للإنشاءات و التجارة المحدودة وأن والاسم الحقيقي للشركة هو “نياب” NAYAP CONSTRUCTION، والسجل التجاري رقم : 651696/0، وتاريخ تأسيسها 15/01/2008، وبرأس مال 8.5 مليون ليرة تركية، مشيرا إلى أن الشركة تأسست قبل تكليفها بأول عمل لها في ليبيا بستة أشهر فقط.

وقال المصدر “إن الشركة دخلت ليبيا باسم “ناكو” لكنها لازالت مدرجة في السجل التجاري باسم شركة “نياٌب التركيةٌ” أي على الاسم القديم لها، لكن بعد الثورة الليبية تم ضم 3 شركات عدد 2 محدودة و وأخرى مساهمة تحت اسم شركة “نياٌب” كانت “ناكو” من ضمنها، ولا نعرف السباب و لا الظروف لكن المرجح أنها تخفي أموراً أو تتهرب من ضرائب أو مستحقات ما لكي لا تخسر عقودها لذلك قررت أن تغير و ضعها القانوني.

وتابع حديثه “أنه طبقا للائحة التنفيذية للقانون الليبي المادة 65 لسنة 1970 الخاص بالشركات والأفراد التجارية والأحكام الخاصة الفصل الثالث المادة رقم 11، فإن الشهادة الدالة على خبرة الشركة في مجال النشاط الذي شٌمله غرض الشركة بحيثٌ يكون مصدقا عليها من الغرفة التجارية في بلد الأصل، وهذا ما لم يتم الأخذ به”.

وأشار إلى أن معظم الشركات تتعامل بنظام ” LIMP SAMP” تعني التكلفة + هامش الربح 25 % من قيمة التكلفة، وهذه الميزة لا تتم إلا للمشاريع الإستراتيجية العملاقة، لافتا إلى أن شركة النافذة هي الشركة الوحيدة التي لا وجود فيها للجنة مشتريات، بمعنى أن كل الشركات الأجنبيةٌ المشتركة لابد أن تكون فيها لجان مشترياٌت من الطرفين “الشريك والمالك” لعرض أكثر من فاتورة للمادة المراد شرائها وتحدد اللجنة ماهو الأجود لها، وماهو السعر المعقول و المواصفات وكل الأمور الفنيةٌ و الماليةٌ الخاصة بالمادة، إلا أن هذه اللجنة لا وجود لها ضمن شركة النافدة.

وكشف أنه تم استيراد جميع المواد من قبل شركة النافذة عن طريق تركيا، مؤكدا أنه لاضير في ذلك إلا إذا كان المصدر هي شركة NA INSAAT VE TICARET LIMITED SIRKETI حيث هي الشر يك المشترك مع الشركة الليبية للتنمية والاستثمار.

وأكد المصدر، أنه وفقا لدليل شهادة المنشأ فإن جميع شهادات المنشأ بنفس اسم الشركة  بما يعني أنها هي نفسها تشتري من السوق العالمية ويبيعونها لشركة النافذة ثم تقدم الفواتير لمالك المشروع أو الشريك، فلمصلحة من يتم السكوت من طرف الشريك و المالك مع العلم أن جميع الشركات العالمية تشتري من المصنع لكي تكون التكلفة أقل.

وأضاف أن شركة النافذة الليبية قامت ببيع جميع المعدات الخاصة بالمشروع وهي ملك للشركة الليبية للتنمية والاستثمار التابعة لصندوق الإنماء التابع للدولة الليبية وقدم عليها بلاغات بأنها مسروقة ومحروقة.

وذكر أن الشركة كانت متواجدة في طرابلس في 4/2011 وخاطبت حكومة القذافي وطالبت بتمديد مدة المشروع في وقت اعترف فيه العالم بالمجلس الوطني الانتقالي.

وعد بالتعويضات

ومن جهته، وعد رئيس المؤتمر الوطني يوسف المقريف بتعويض خسائر الشركات التركية، لافتا إلى أن بلاده لن تهضم حق أي شركة تركية، لحقت بها خسائر في ليبيا.

وأضاف المقريف – بحسب وكالة أنباء الأناضول التركية – خلال مأدبة عمل تركية- ليبية أن الشركات التركية عاشت أحداثًا مؤسفة في ليبيا.

وأشار إلى أن بعض الشركات التركية تعرضت إلى خسائر خلال الثورة في ليبيا، مؤكدا أنهم يواصلون العمل من أجل تحديد خسائر كل شركة، ولن يهضموا حق أي شركة مهما كان.

وأفاد المسؤول، أن بلاده كانت تدار على مدى 42 عامًا من قبل مجنون مما جعل توزيع العمل غير عادل، مؤكدًا أن الشركات التركية ستعمل، في ليبيا من الآن فصاعدًا، على نحو أعدل.

ودعا إلى الاستفادة، خلال هذه المرحلة، من خبرة تركيا على الصعيد الاقتصادي والسياسي والديمقراطي، موضحا أن بلاده تمر بمرحلة إعادة هيكلة المؤسسات الاقتصادية والإدارية.

قورينا الجديدة – خاص

20 تعليقات على “تلاعب الشركات…والمقريف يعد بدفع التعويضات للشركات التركية”

  1. لا اله الا الله محمد رسول الله
    بالله كيف هضوم مفروض كيف عبدالحميد السرق مفروض فى الحبس – ة بنسبة لتركيا اكيد اخر الحلقة يطلع صورة لعائلة ادبيبة -على – و عبدالحفيظ الدبيبية لكن مفروض ايقدمو عليها طلب فى الانتربول و يحكموا على الفلوس الى سرقهنا و شركة هذى تخدم فى المدينة الرياضية من 2088 و اكيد سرقة الدنيا كلها غادي لكى الله ياليبيا طيح فى كمشت نصبين و سرقين حتى الى يجي من بره سرق عليك قصة .

  2. ليس من مصلحة ليبيا ان يتم توقيع عقود خلال هذة المرحلة الانتقالية اى قبل وضع الدستور وان يكون هناك حكومة منتخبة قانون للمحاسبة فاعل اما فى هذة المرحلة فيجب ان لا تكون هناك عقود شركات خاصة بالانشاءات الغير ضرورية اى التى من الممكن تاجيلها الى مرحلة مابعد انتخاب الخكومة الحقيقية وليس المؤقتة والرجاء اخذ الحذر من الشركات التركية لان يشوبها الكثير من الفساد لان لا هم لهم الا المال فقط خصوصا ان الازلام ما زالوا موجودين فى مفاصل الدولة ونرجوا التريث والتركيز فى هذة المرحلة بالذات على الامن الذى يشكل هاجس حقيقى لكل الليبيين

  3. anas

    حاميها حراميها،،، دبيبة الان رئيس نادي رياضي!!!

  4. اولا:: المقرين ليس من صلاحياته التصريح بالتعويضات لان هذا من صلاحيات الحكومة ٠. ثانيا : هل الامر يقتصر على الشركات التركية فقط او جميع الشركات ؟. ثالثا: في حالة فتحنا باب التعويضات سوف تعيش ليبيا سنوات طويلة حتى تتمكن من تعويض الشركات وغيرهم ممن تضرر من حقبة حكم القذافي رابعا : هل تم التاكد من سلامة عقود هذه الشركات وصحة ما تم التعاقد عليه ؟. خامسا : لماذا خص الشركات التركية بالذات وتركيا لم تقف مع ثورة ليبيا الا بعد ان تأكدت من نهاية القذافي؟

  5. اولا:: المقرين ليس من صلاحياته التصريح بالتعويضات لان هذا من صلاحيات الحكومة ٠. ثانيا : هل الامر يقتصر على الشركات التركية فقط او جميع الشركات ؟. ثالثا: في حالة فتحنا باب التعويضات سوف تعيش ليبيا سنوات طويلة حتى تتمكن من تعويض الشركات وغيرهم

    ممن تضرر من حقبة حكم القذافي رابعا : هل تم التاكد من سلامة عقود هذه الشركات وصحة ما تم التعاقد عليه ؟. خامسا : لماذا خص الشركات التركية بالذات وتركيا لم تقف مع ثورة ليبيا الا بعد ان تأكدت من نهاية القذافي؟

  6. خالد

    وماذا عن باقي تعاقدات شركة النافذة الليبية للمقاولات العامة
    يجب التدقيق على كل عقودها …………….وما خفيا كان اعظم

  7. هذا الدبيبة لص ومن ازلام القذافى ومازال حتى الان وعلى شاكلته كثيرون يجب تنظيف البلاد من هؤلا المندسين اللصوص الازلام لايزالون يعبثون فى البلاد

  8. mohamed

    والله المفروض انا جميع الشريكات الي تبي تبني ليبيا اتجي من المانيا راح اتكلف خزينة الدوله نص ما قد تتعاقد عليه مع اي شركات من دوله اخري

  9. يجب التحقيق والتقيق بعقود شركة النافذة الليبية (شركة نظام سابق)…………….!!! وماخفيا كان اعظم

  10. بالله الشركة هده انا خدمت فيها لاعبة في ليبيا لعبة كبيرة لدرجة ان اقل رشوة عندها لموظف شباك موبايل حديث من غير السيارات
    وطبعا طرد الموظف اليبي عندها شي عادي جدا لانهم ماعندهم عقود والمراقب الى يجي من القوى العاملة يقبض فلوس ويروح ممنون
    والشي التاني سواق المدير تركي يلماز يحكم ويطلق وعلاقاته نافدة في عمق الدولة كان
    بالله تو خلون من القديم نبو شن الجديد في فلوسنا حني الى كنا نخدموا معاهم

  11. الفايدي

    والله صدقت ياخوي عبدو هدي شركة( مافية) وكل برامجهم رشوة و كدب وديرين ان الشركة عندها خسير وهي ماتملك شي تسعين في المية من معداتها ملك لشركة اللبية وباعوا اغلب المعدات قالوا انحرقت وانسرقت وتوه يبوا يبوا جو بوجه جديد ………
    ولما تتكلم مع ادارة الشركة في طرابلس وبنغازي على حقوق الموظفين يقولك خالي الدولة دير حل وهما زيطين في بيع المعدات والمواد ……… والمقريف يضمن حقهم والموظفين يدوروا من يحل مشاكلهم !!!!!!!!!!!!!! لكم الله ياموظفين النافذة الليبية للمقاولات

  12. انا موظف فى جهاز تنمية و تطوير المركز الادارية فرع بنغازي
    افيدكم ببعض المعلومات عن المشروع و الشركة المنفذة
    1/ المسئول الاول هو مدير الجهاز السابق – مصطفى عبدالسيد و زمرته عن هذا التلاعب الكبير مثل خالد الرقص – و خالد القصير —
    المسئول الثاني -هو الفلاح و مكتب التيسر للاشرف الهندسي و هو ملك للمهندس احمد الرضا السنوسي
    و المسئول الثالث و الذي يسهل فى عقود الشركة هم عائلة الدبيبة المثملة فى عبد الحميد و على الدبيبة
    حيث انا الشركة تخص عبد الله السنوسي و سيف القدافي
    و الاترك مجرد صورة لان كل شي كان ياتى من طربلس بتليفون و السكرتيرات فى بنغازي اتنفد فى الاومر بلحرف الوحد .
    بعد اريد انا اضيف انا شركة هدي متعقدة على كلية طب الاسنان فى مجمع الكليات الطبية جامعىة العرب الطبية سابقا . و انا هذة الشركة قد احضرت بعض البايب و الكرسي للمشروع كلية طب الاسنان اكثر من 200 تقريبا كرسي اسنان للعامة كعلاج للموطنين و ترديب للطالبة فى حرم الكلية . لكن الكارثة انا البيب ( جعب الموصول فى الكراسي مثل الريح و الماء ) غير مطابق للموصفات العالمية حيث انه ينقل فى بكتير ضارة و خطيرة جداجدا . و مكتب التيسر عند علم بلموضوع و المهندس محمد احمد بن عنده علم بلموضوع لكن بعد غيرولة السيارة سكت . فنرجو من شرفاء بنغازي التحرك للمدينة ارجوكم عدم الحدف و النشر ارجوكم نرجو منكم تشكيل لجنة للتحقيق فى

  13. بسم الله الرحمان الرحيم
    بالنسبة لرئيس المؤتمر الوطنى هو رجل سياسى وفى السياسة والاقتصاد والبزنس الكلمة لا تعنى شى انما التوقيع هو الذى يعنى , والراجل وعد ولم يوقع ممكن هو بعد سنة يمشى وما يوقعش , يعنى كلامه غير ملزم , بالعربى خلوه يمشى البلاد راهو ماشالله عليه واشويطر ويدور فى مصلحة البلاد , يعنى يحكى ويوعد وما يديرش فى مشاكل , ما احوجنا الى ناس ذات عقلية وليست ذات عاطفة

  14. الفايدي

    يجب محاسبتهم وفتح تحقيق جدي هذا ليس مشروع مشي حالك وتحويل ملف الشركة وتعاقدتها لجهات المسؤلة وعلى الصحافة فضح كل شركة متورطة في سرقة المال الليبي وخاصة المشاريع ذات الاهمية مثل مشروع صيانة جامعة العرب الطبية

  15. لا اله الا الله حسبنا الله ونعم الوكيل فيهم يوم القيامه والله ما امسامحينهم

  16. حمادي الصيني

    ان شاء الله ليبيا ربي يحميها وربي يلطف بيها …..

  17. الرجل الذي يستطيع شراء أي مخلوق وخاصة أن الناس ضعيفة امام المال , ولمن لا يعرف الدبيبة هو من كان يشيد الفلل واحواض السباحة وحمامات قناقن الزمن الماضي واليوم هاهو يلهط أحرف من قبل واللي يفتح فمه يوكلو فلوس والا يوكلة طريحة من الكتائب والمليشيات اللي دايرلهن ميزانيات

  18. شوفوا شركه سيستيم التركيه اللي موقعه عقود بأكتر من مليار دينار. ماعمرها دارت حاجه إلا في ليبيا يملكها براك باشيلر شريك على دبيبه وصغاره بالاضافه لشركه انايورت وغيرها من الشركات الورقيه. حاليا واخده عقد جامعه بنغازي ، مشروع إستراتيجي يحتاج لشركات عالميه مش شركات وهميه لازالت تعطي في كوميشيونات لصغار دبيبه. العصابه معروفه والفساد مافيش ليبي مايعرفاش ولكن على المسموع من الاتراك فيه مجموعات كبيره من القاده الجدد بما فيهم من المجلس الوطني يساوموا فيهم على نفس العقود بحيث يتم تغيير الكوميسيونات من جيوب ازلام القدافي لجيوبهم. اللي يبي يعرف جميع تفاصيل العار اللي كان صاير ومستمر يعلمني برساله على هذا الموقع وانا مستعد نفيده بالادله والتواريخ على مئات الحالات وهذه الدعوه موجهه لحضره رئيس المجلس الوطني المحترم المقريف ايضا.

  19. الجحاوي

    مش هده الشركة كان عليها حجز من النائب العام مع عدة اسماء من ازلام النظام المقبور يجب اقرار قانون العزل السياسي والاداري .
    شركة النافذة احد ادرع ازلام النظام السابق المالية وتهريب الاموال للخارج
    وكانت تخدم اعمال خاصة للمقبور وعيالا يعني مقاول خاص والدليل مشروع فلات البيضاء والمشكلة ان في ناس مازال تساعدهم لحد الان بش يكملوا قصص تلاعبهم والادها من هضا ان قيمة مشروعاتها تتجاوز المليار دينار وهي شركة لايجاوز عمرها الست سنوات وقولك شركة عملاقة وهي شركة عملاقة في التلاعب والاختلاس وضلم الموظفين الليبين واكل حقهم وطردهم اذا اعترضوا او طالبوا بحقوقهم

التعليقات مغلقة

شارك برأيك

* كيف ترى خدمات الانترنت التي تقدمها شركة ليبيا للاتصالات LTT؟
 

شارك برأيك

  صحيفة قورينا © جميع الحقوق محفوظة