صحيفة قورينا الجديدة

مظاهرات في مدن ليبية تُطالب بتطبيق قانون “العزل السياسي”

شهدت عدد من المدن الليبية مظاهرات، للمطالبة بتطبيق قانون العزل السياسي في البلاد، بينها مدينة مصراتة الذي خرج فيها حشد من سكان في مظاهرة متزامنة مع مظاهرات أخرى، للمطالبة بتطبيق العزل السياسي لرموز النظام الليبي السابق.

وطالب المتظاهرون- وفقا للشرق الأوسط- المؤتمر الوطني الليبي بإصدار تشريع يمنع أتباع النظام السابق، من المشاركة في العمل السياسي في المرحلة الراهنة، مؤكدين في الوقت ذاته أن ليبيا بها كفاءات وطنية قادرة على بنائها، واجتياز مرحلة ما بعد الثورة إلى مرحلة التغيير الذي يلبى طموحات الليبيين.

تلبية لنداء الناشطين

وتأتى المظاهرات والاحتجاجات، استجابة لنداءات أطلقها ناشطون على مواقع التواصل الاجتماعي، والتي تحولت إلى اعتصام أمام مجمع محاكم بمدينة مصراتة شارك فيه عدد من منظمات المجتمع المدني بالمدينة.

من جهته، طالب سكان مدينة المرج بمحاكمة من قاتل الثورة الليبية، وليس محاكمة رموز الثورة وأبطاله، مستنكرين في الوقت ذاته خلال وقفة احتجاجية ما تعرض له رئيس المجلس الوطني الانتقالي الليبي السابق المستشار مصطفى عبد الجليل من ظلم من خلال التحقيق معه.

وأكد المتظاهرون مساندتهم له، ورفضهم قرار المحكمة القاضي بمنعه من السفر، وفى مدينة اجدابيا نظم أهالي المدينة وقفة احتجاجية أمام أحد الأبنية التعليمية، اعتراضاً على طريقة استدعاء عبد الجليل أيضاً، كما نددت مؤسسات المجتمع المدني في مدينة سبها بجنوب البلاد بمحاكمة عبد الجليل، والأسلوب والطريقة التي تتم بها محاكمة رمز من رموز الثورة، مشددة في الوقت ذاته على ضرورة تفعيل القوانين والقرارات لحماية ليبيا.

استنكار محاكمة المستشار

من جهة أخرى، استنكر اتحاد الثوار بمدينة الجفرة، محاكمة المستشار أمام المحكمة العسكرية، مطالباً بإيقاف الإساءة المتعمدة لثورة 17 فبراير، على حد قولها.

وأكد اتحاد الثوار بمدينة الجفرة في بيان له، “أنه في الوقت الذي نرى فيه عناصر النظام السابق، ينعمون بثروة الليبيين التي تم تهريبها ويسيئون للثورة، عبر تجنيدهم للمرتزقة للعبث بأمن ليبيا، هناك من هو بيننا يحاول جاهداً الالتفاف وطعن الثورة من الخلف، عبر تعمده الإساءة لرموز الثورة الليبية”.

يشار إلى أن العاصمة الليبية طرابلس، قد شهدت السبت مظاهرة بساحة الشهداء باسم “هنا العاصمة”، لتطبيق قانون العزل السياسي، والتأكيد على تصحيح مسار الثورة.

قورينا الجديدة

12 تعليقات على “مظاهرات في مدن ليبية تُطالب بتطبيق قانون “العزل السياسي””

  1. شن المشكلة؟

    تي باهي كله علي خاطر محمود جبريل ؟؟؟ شهدرتو بيه الراجل
    محمود عبدالعزيز الورفلي صديق سيف الانتيم كيف يصير فيه

    • أنا ضد تطبيق قانون العزل السياسى لانه ضد الديمقراطية وحقوق الاسان لمادا وجدت القوانين ادا من المفروض تطبيق القانون

  2. محمد

    بس نبدو بالدبيبة لانة من رموز النظام السابق

  3. ولماذا لاتطبقو قانون العزل السياسى يامصراتة على عبدالرحمن السويحلى احد روساء اتحاد الطلبة ايام المقبور وهو الان يتصدر المشهد السياسى ويدعى انة من الثوار بل ويطمح فى رياسة ليبيا ولكن هيهات ثم هيهات

  4. المظاهرة الوحيدة التى طالبت بالعزل السياسى كانت فى مصراتة, المظاهرات الاخرى كانت ضد محاكمة عبد الجليل, اعتقد ان معظم الليبيين ضد قانون العزل السياسى او ما شابهه والذى سيمهد الى دكتاتورية جديدة, لدينا لجنة النزاهة والتى منعت افرادا من النظام السابق من تولى مناصب قيادية فى الدولة, لماذا هذا القانون؟

  5. شن المشكلة 2

    تهوا محمود جبريل خسارة فى هيك شكالات ايا محمود جبريل القصة ابعد من هكي القصة المزاريط يبو يحكمو اكتر واكتر احفاد اليهود والاتراك يبو يتحكمو فى عرب ليبيا الاطهار تماهو السويحلي كان يلحس للقدافى زمان وكان رئيس اتحاد الطلبة فى سفارات القدافى وكان ايلحس لورفلة بيش يرضو عنه بعد ما علقو جده شن بيعزلوه حتى هو يا ريت اقل مافيها تتطهر البلاد منه هالتافه

  6. مستعجلين بحاكمون الشرفاء ومتراخين فمحاكمت السفهاء باي عقل يفكرون وباي حق لكي يحاكمون الشرفاء

  7. فكرت العزل السياسي جيده ولكن العزل السياسي يجب ان ينطبق علي الايدي الملطخه بالدماء وسارقي اموال الشعب والدين يطالبون بوضع قانون وضعي وتقسيم لبلاد

  8. لازم من قانون العزل الساسي وبالنسبة لمصطفى عبد الجليل لازم نحاكم الازلام الاول مدام عندنا محاكم

  9. يجب عزل الفئات التالية؛-
    * من تلطخت أيديهم بالدماء.
    *من مارس الاغتصاب.
    *من نهب مال الليبيين.
    *من هتف للطاغية.
    *من كان عضو لجنة ثورية .
    *من درس مادة الوعي السياسي.
    *من عمل في دولة القذافي قبل 17 فبراير.
    *من قبل أن يتصدق عليه القذافي من خلال ما يسمى بالجمعيات الاستهلاكية .
    *من دفع مقابل البندقية بداية عمله الوظيفي باعتباره مشارك بالمال في قمع ثورة 17 فبراير.
    *من قبل بمحض إرادته أن يقود سيارة كتبت على لوحتها كلمة ( الجماهيرية).

    المعنى أننا إذا لم نكتف بالفئات الثلاث الاولى فإن القائمة ستطول لتشمل كل الليبيين، ولن يكون هناك شخص محصن من دخول القائمة!!!.

  10. اخشى ان يعزل كل الليبيين
    التشريعات توضع لحل اشكالية ولتنضيم امر ما اوضاهرة معينة والتتبع للشان الليبي لايرى ان ايا من المعنيين بهدا التشريع لاوجود لهم فى الوظيفة العامة فما المبرر لهدا التشريع

  11. منى

    العزل السياسي؟ نعم مطلوب جدا لكن من هم الذين سيتم عزلهم … الدبيبه مثلا أو امثاله،، تبي ما هو هما اللي ركبوا الموجه كلهم جماعة معمر ، وطامعين بيحكموا ليبيا،يعني يبوا يديروا زي ما دار معمر زمان ، ماهو هو اللي علمهم كيف يسيطروا على غيرهم … كلهم رباية القذافي ،،،،… ولهذا يجب عزلهم جميعا بدون استثناء

التعليقات مغلقة

شارك برأيك

* كيف ترى خدمات الانترنت التي تقدمها شركة ليبيا للاتصالات LTT؟
 

شارك برأيك

  صحيفة قورينا © جميع الحقوق محفوظة