صحيفة قورينا الجديدة

مشايخ السلوم: لا لدخول شاحنات البضائع إلى ليبيا

أعلن عُمد ومشايخ مدينة السلوم الحدودية، السبت، عن إغلاق الطريق الدولي فى اتجاه ليبيا أمام الشاحنات المحملة بالبضائع ومنعها من الوصول إلى منفذ السلوم لمدة 3 أيام يعقبها تصعيد آخر.

وجاء هذا الإعلان – احتجاجاً – على ما قالوا إنه “سوء معاملة” من الجانب الليبى بمنفذ مساعد وإغلاقهم للمنفذ طوال الأسبوع ما عدا يومين فقط أمام تجار السلوم والعاملين فى نقل البضائع من مصر ليبيا إلى مصر.

وطالب أهالى السلوم، وفق ما نقلته صحيفة(اليوم السابع) المصرية، بالمعاملة بالمثل رافضين الأساليب والتصرفات المشينة التى يتعرضون لها من العاملين بمنفذ مساعد الليبى، وفق ما قالوا.

وأكد عبد الرحمن العمدة المحامى، أن قيادات مدينة السلوم اتفقوا ووافقوا على قيام شباب المدينة بتطبيق أسلوب المعاملة بالمثل بأنفسهم فى ظل عدم التزام مسؤولي الجانب الليبى للمحاولات والتدخلات السابقة لإلزام القائمين بمنفذ مساعد بحسن المعاملة مع أهالي السلوم، والحفاظ على الصلات والروابط والاحترام المتبادل بين الطرفين خاصة وأن الاستفادة من التبادل التجارى بين البلدين يعود بالفائدة على الطرفين وعلى الجانب الليبى بشكل أكبر.

وأضاف العمدة، أنه سيتم منع الشاحنات من دخول ليبيا مع الصباح الباكر لمدة 3 أيام مع السماح للمسافرين والأسر الليبية بالسفر فى الاتجاهين بحرية تامة، وفى حالة عدم استجابة الجانب الليبى من خلال مسؤولين بالعاصمة طرابلس لعدم جدية والتزام المسؤولين بمنفذ مساعد، وكذلك تجاهل السفارة الليبية بمصر، والتى تم اطلاعها على الأمر ووعدت بالعمل على التدخل ومع ذلك لم يتغير شيء.

وأكد العمدة، أنه تم الاتفاق على التصعيد بعد الـ 3 أيام المحددة بإغلاق الطريق ومنع حركة السفر من وإلى ليبيا بشكل كامل.

على جانب آخر، قامت القيادات الشعبية بمدينة السلوم بإخطار الجهات المعنية ومأمور قسم شرطة السلوم بما توصلوا إليه، وطالبوا بعدم التعرض لأهالى السلوم، فيما سيقومون به كى لا تخرج الأمور عن السيطرة.

قورينا الجديدة

11 تعليقات على “مشايخ السلوم: لا لدخول شاحنات البضائع إلى ليبيا”

  1. السلوم عبدة المال الحرام نصيحتى لهم ان بسبيوا طرابلس ويعلقوا على سكة برقة

  2. سيف الحق الليبى

    الاخوة فى السلوم يضعون شروطهم وهذا من حقهم كمواطنين مصريين ولكن اذكرهم كيف كانت مدنهم قبل فتح الحدود بين مصر وليبيا كيف كانت مرسى مطروح والبردى والسلوم واهلها ومبانيها فى البادية مثل البئر التى تشرب منها لا تبصق فيها فكيف عندما ارتويتم منها تبصقوا عليها فلا النظام السابق عندكم ارتقى بكم لا اقتصاديا ولا غيرها فالاعمار جاء من ليبيا عندما فتحت عليكم مغارة على بابا لتنعش وضعكم الصعب فان وضعتم شروط فمن حق الدولة الليبية ان تضع حدود وليس شروط فى التعامل معكم لاننا من جلب الخير اليكم ومازلنا وتذكروا ان الوضع الاقتصادى فى مصر الان متأزم وهو الى الانهيار ان لم ينقذ الله مصر والاهتمام بالمدن الكبرى فى مصر هو مرآتها فليس لكم نصيب فى الانعاش الاقتصادى فلا مناص لكم الا ليبيا فاحترموها دولة وشعبا وحافظوا على مصالحها فهى مصالحكم ايضا

  3. السلام عليكم
    بسم الله الرحمن الرحيم
    اولاً ليس الامر كما كتب في هذة الصفحة هوناك امور كثيرة غائبه عنكم هؤالاء الناس الذين يعترضون العائلات والاسر والشاحنات اليبية يلهثون خلف مصالحهم الشخصية ليس كل أهالي السلوم يعترضون الشاحنات والعائلاات الليبية لكن هناك البعض ليس الكل
    ولكن ماهي البضائع التي تنقل من ليبيا الي مصر ؟ سؤال يطرح نفسة ماذا تنتج ليبيا حتي كي تصدر الي الخارج هل السلع التموينية التي يهربها هؤلاء ام السلاح والمخدرات ام السجائر( الدخان)ام البضائع الاجنبية التي تأتي من الخارج ويتم التحايل ويتم ترجيعها ام الحديد الذي تسبب في سرقة السيارات وللات والأدارات(ردار)التي تقع علي الحدود والجسور وغيرها/ ويتعدون علي الكتائب المتواجده في الجمرك بي الحجارة ( حيط) وبعض الاسلاحة الخفيفة / وكذاللك دخول الهجرة غير الشرعية من الحدود ليس من الجمار في حد ذاتها ومن يدخلها طبعاً اولاد علي هم سبب ربك الجمرك المصري واليبي لماذا لانضع لهم تأشيرا ( فيزا) مثلهم مثل باقي المصريين وكي تكون المعاملة بالمثل نحن لا ندخل مصر الا بتأشيرا لماذا مصر الم تستثني مدينة امساعد وطبرق الدخول الي مصر دون تأشيرا؟ كما استثنت ليبيا السلوم ومطروح ( اولاد علي) و الشيء الاخر من الذي يحمي المنفذ اليبي كان في الاول ثوار امساعد وبعدين سلم من ثوار امساعد الي وزارة الداخلية ( حضر نايب وزير الداخلية سابقان واستلم المنفذ من ثوار امساعد) وسلم الي المديرية وللئسف المدرية تخاذلت كل الخذلان حتي المبنة مقفل دائمن الابعض الاشخاص تجد فية ومن ثم اتت الكتائب المتطوعة بالرك الله فيهم لكن هذه الكتائب ليس لها كل الدراية بالتعاملمع المسافرين والاجانب وغيرهم ويتفاوت افراد هذة الكتائب كلاً في اسلوبة وتعاملات مع الناس / انا نصرالله الصلاي بصفتي اسكن غي مدينة امساعد اطالب من رئيس المؤتمر الوطني التدخل العاجل وضح استراتجية صحيحه لمنفذ امساعد ( منفذ امساعد يستغيث فهل من مغيث ؟)

  4. مبيد الطحالب

    فليغلق هذا المنفذ والى الابد. على الأقل تظمن ليبيا عدم دخول البضائع الفاسدة والأمراض عن طريق المصريين.

  5. ورد كتاب لأدارة شرطة منفذ السلوم البرى من مصلحة الجمارك المصرية يتضمن منع دخول السلع الأجنبية عبر منفذ السلوم البرى ولا يسمح بدخول بضائع مرتدة من الترانزيت الصادر الى ليبيا .
    نتج عن ذلك تكدس سيارات النقل المتجهة الى ليبيا أعلى هضبة السلوم وتجمع عدد كبير من الأهالى ويحتمل حدوث تداعيات أمنية تتمثل فى حدوث شغب وأعمال تخريب داخل المنفذ والتعدى على القوات والموظفين والعاملين بمنفذ السلوم البرى فى حالة عدم تراجع مصلحة الجمارك المصرية عن القرار السابق صدورة .
    وتم أحتواء الموقف داخل منفذ السلوم البرى وقيام مسئولى الجمارك بالمنفذ بتحصيل الرسوم الجمركية المقررة على بضائع الترانزيت التى وردت صحبة أهالى مدينة السلوم الذين يعتاشون من وراء هذة التجارة ومن أجل أنهاء حالة التكدس بالمنفذ المصرى وفقا لما تم الأتفاق علية مع رئيس مصلحة الجمارك وتأجيل تنفيذ التعليمات الجديدة الى وقت لاحق.
    ولكن المنفذ الليبى بكل أسف يقوم بتطبيق قرار مصلحة الجمارك المصرية التى أوقفت العمل بهذا القرار الى وقت لاحق لكى تتخلص من مشاكل أهالى السلوم الذى لم يجدوا حل لمشكلتهم طرف الجانب الليبى وقرروا قطع الطريق العام أمام شاحنات البضائع المتجهة الى ليبيا .
    وهذا ماحدث فى الأيام السابقة ونتج عنة ما يحدث الآن .

  6. انى من رئى تتسكر على طول مشى لزم من البضعة الفاسدة والمنتهية الصلاحية.

  7. الله أكبر عليك ياليبيا ارجو من المؤتمر الوطني اصدار قرار بقفل منفذ السلوم لمدة 5 أعوام كاملة وعلي اليبيون السفر عن طريق الجو واستبدال البضائع من تركيا عاشت ليبيا حرة ابية

  8. خالد

    الحمد الله اليوم صار للبلاد منافد تحترم, التاشيرة لازم منها كافي إلي شوفناه من هالمنفد
    ومن التجار المصريين

  9. سالم الواقظ

    هؤلاء الذين يقطعون الطرق على السيارات الليبية هم لصوص وقطاع طرق ومجرمون ويحاولون ابتزاز السلطات وأجبارها على مسايرة منهجهم ، وللأمانة والتاريخ فهذه القصة ليس جديدة أو غريبة فقد أعتاد هؤلاء منذ ستينات القرن الماضي على وضع العوائق مثل جذع شجرة أو عمود نور أو صخور على الطريق الرئيسي أمام السيارات والشاحنات والحافلات الليبية لغرض إيقافها خلال الساعات التي يقل فيها الزحام ، بل وتجرأو أحيانا إلى دفع عربة من النوع الذي تجره الحمير أمام سيارة مسرعة لتنقلب السيارة ثم يظهرون من مخابئهم التي بجانب الطريق وبشكل خنادق ، ويقومون بسلب الجرحى والموتي ، بل ويقتلون حتى الأحياء لأخفاء الشهود ، وكانوا أحيانا يسرقون السيارات لبيعها قطع غيار أو خردة بعد تهريبها قطعة قطعة إلى القاهرة أو الأسكندرية ، وبعد قفل الحدود بين البلدين أنتقلت عصابات منهم إلى ليبيا وقامت بنفس الأسلوب في بعض الطرقات النائية ، وقد كرروا نمطهم هذا بعد فتح الحدود بين ليبيا ومصر عام 1988 م ، وبعد تشديد من السلطات الليبية تم مراقبة الطرق وإضافة دوريات لحماية المسافرين لكن ذلك لا ينفع معهم ، ويجب قفل هذه الحدود تماما بيننا وبينهم فكم من ضحية مات وسجل الحادث ضد مجهول ، لكنه لم يكن الفاعل مجهول ، وأسئلوا آبائكم وأجدادكم من سائقي سيارات الروميس ( نقل المدى البعيد ) فهم يعرفون ذلك جيدا ، وكانوا لا يعبرون الحدود إلا ومعهم سلاح شخصي مهرب لحماية أنفسهم منهم ، والله على ما أقول شهيد .

  10. alshib

    لمادة الحكومه الليبية لاتعمل لليبين احترام كرامتهم بغلق هدا المنفد نهائى ولا نريد منهم بضائع فاسده ولا عماله تكون الحكومه مشكوره لو ثم دلك

  11. السيد / رئيس الوزراء : السلأم عليكم .
    ان ما يجرى على الحدود الليبيه المصريه من فوضى عارمه يدل على غياب وزاره الداخليه وخاصه غياب رئيس الوزراء عن المشهد الليبيى ماذا تنتظرون بعد هذا الوصف المسىء(قورينا) للأمن الذى يتحكم فيه البعض من ليس لهم درايه كامله عن المعاملأت الجمركيه التى يربطها ويقننها قانون ومعاملأت دوليه, من يخل بها يمنع من الدخول الى الأبد من حق البلدين حمايه مواطنها.
    الحل :
    يجب العمل بما تقتضيه المصالح المشتركه بأن يعم التفاهم والعمل وفق القانون الدولى الذى يضمن حريه العبور بصوره سلسه منظمه كالأتى :
    1- التأشيره على الجواز السفر لكل مصرى ينوى الدخول الى الأراضى الليبيه.محدد بها الغرض من الدخول – زياره – عمل – مرفقه بالأقامه طرف الكفيل المسؤل الخ…
    2- الشهاده الصحيه مصدقه من المكتب الصحى بالسفاره الليبيه .
    بعد صدورها من مصحات متفق معها تمتاز بالشفافيه والمصداقيه.
    3- 500 دولأر لكل من يرغب الدخول الى ليبيا لتغطيه مصاريفه شخصيه .
    4- تسجيل كل من يدخل الى ليبيا بياناته الشخصيه لدى مقر اقامته اقرب(مركز شرطه) حد اقصى بعد 3 ايام. من دخوله لحصر العماله وتحديد اقامه كل اجنبى فى ليبيا فى كل مدينه .
    5- تسفير من ليس لهم اجراءات رسميه لكل اجنبى فى ليبيا .
    6- وضع قانون ينظم التسعيره للعماله الأجنبيه فى ليبيا فى كامل التخصصات الخاصه بالمقاولأت والحرف الفنيه . بتفعيل دور الحرس البلدى .
    7-على اداره الجمارك الليبيه تحديد مده زمنيه للمكلفين بالعمل من افراد الجمارك بالحدود الليبيه المصريه حتى لأتكون هناك تجاوزات وعلأقات على حساب المصلحه الوطنيه .
    على السيد رئيس الوزراء الأهتمام بما يجرى داخل ليبيا اولأ بدلأ من السفر الى الخارج وتسبيق القضايه الثانويه عن الأمن داخل ليبيا فالأهم قبل المهم .عليكم بالقبض على المجرمين فى الداخل وتنظيف البلد من الداخل اولأ هؤلأء هم الجبهه الداخليه هاربى السجون القتله اللصوص والمخربين . كذلك انتشار السلأح الذى يباع جهاراً نهارًا اين انت من هذا السيل الجارف الذى تتزايد فيه مراكز القوى يومياً حكومه داخل حكومه , وضع يبعث على القلق والأحباط .
    ما علأقه الجزائر ومن فيها وما علأقه النيجر ومن فيها امام انعدام الأمن فى ليبيا والفوضى على الحدود الليبيه المصريه والهجرات غير الشرعيه وامتلأء المدن الليبيه بالأجانب دون اوراق رسميه …. لأ ادرى كيف يتم تصنيف القضايا فى نظر الحكومه ,هناك اشياء وقضايا تفرض نفسها.
    السيد رئيس الوزراء املنا فى الله ثم فيكم بتفعيل ملف الأمن وزاره الداخليه والقضاء
    ورجوع كل المنتسبين الى اعمالهم فى كامل القطاعات وعدم ترك الفراغ فى كل المهن مثال الشوارع المزدحمه خاليه من رجال المرور لتنظيم الحركه المروريه هناك سلبيه فى معظم الأعمال لماذا ؟
    فى الوقت الذى يتواردون فيه على المصارف لتقاضى مرتباتهم التى يفترض ان ينالها البعض بعد تقديم المقابل والمردود لبلأدهم التى تنتظر الجميع للخروج من الثوره الى الدوله المنشوده دوله القانون والمؤسسات الى قامت من اجلها ثوره 17 فبراير واستشهد من اجلها الشجعان الأبطال فى ميدان الشرف . يجب ان نتذكر .. كى لأننسى .. الأيام العجاف .وان نتحمل المسؤليه وان نحمل الرايه التى استلمناها من الشهداء … يجب عدم خذلأنهم حتى ينامون قريرى العين ومرتاحى البال فى جنه الخلد انشاء الله … والله اكبر .

التعليقات مغلقة

شارك برأيك

* كيف ترى خدمات الانترنت التي تقدمها شركة ليبيا للاتصالات LTT؟
 

شارك برأيك

  صحيفة قورينا © جميع الحقوق محفوظة