صحيفة قورينا الجديدة

الشيخي ينفي حدوث انتهاكات ويؤكد عودة الأهالي في مدينة بني وليد

أكد المتحدث باسم رئاسة الأركان العامة للجيش الليبي، أن بعض النازحين بدؤوا بالفعل في العودة إلى مدينة بني وليد، مشيراً إلى وجود خطة لعودة كل أهل المدينة مستقبلاً.

ونفى العقيد علي الشيخي حدوث أي انتهاكات من جانب الجنود الجيش الليبي بحق الأهالي أو من تم القبض عليهم، مضيفاً “لم تحدث أي انتهاكات واضحة، ربما حدثت تجاوزات وأخطاء فردية، ولو أبلغنا بأي تجاوزات سنقوم بالتحقيق فيها فوراً”، متهماً في الوقت ذاته العصابات المسلحة التي كانت تسيطر على المدينة بتشويه صورة الجيش الليبي.

وقال الشيخي “قوات الجيش- ينتهي تعاملها مع المعتقلين فور الإمساك بهم، وتقوم بعدها بتسليمهم إلى الشرطة العسكرية المرافقة، التي تتولى مهمة التحقيق مع من ألقي القبض عليهم، سواء أكانوا عناصر أجنبية أم ليبية”.

وأشار الشيخي إلى أن منظمة الصليب الأحمر الدولية قد دخلت إلى المنطقة أكثر من مرة، مؤكداً أنها لم تذكر أو تشير إلى وجود أو حدوث أية انتهاكات، وكذلك الحال مع منظمات دولية أخرى على حد قوله.

انتهاء العمليات العسكرية

وكان الجيش الليبي قد أحكم قبضته على مداخل المدينة ومخارجها، وإعلان مصدر مسؤول انتهاء العمليات العسكرية.

من جهته، قال عضو لجنة الشؤون الداخلية في المؤتمر الوطني نزار كعوان إن الجيش الوطني يعتزم إقامة نقاط تفتيش، لتسهيل عودة الأهالي إلى مدينتهم، موضحاً أن التأخير في عودة النازحين كان لضمان عدم تسلل بعض المطلوبين، وتهريب السلاح إلى المدينة، والرغبة في توفير الخدمات الأساسية على حد قوله.

وأضاف كعوان أن المدينة تشهد فيها انقطاعاً في المياه والتيار الكهربائي، بسبب العمليات العسكرية، مشيراً في الوقت ذاته إلى أن مدينة “بني وليد منطقة منكوبة في الوقت الحالي، نتيجة للعمليات العسكرية والأعمال التخريبية، والمطلوب على وجه السرعة- هو مساعدة كاملة ومبادرات حقيقية، من جانب الحكومة ومؤسسات المجتمع المدني.

وكانت عشرات العائلات من سكان المدينة، قد تجمعت خارجها- عقب رفض جنود الجيش دخولها للمدينة بسبب عدم استقرار الوضع الأمني.

وكالات

6 تعليقات على “الشيخي ينفي حدوث انتهاكات ويؤكد عودة الأهالي في مدينة بني وليد”

  1. انتا غير تريس على جماعتك بعدين تكلم

  2. محمد

    عقيد الشخي هذا لا يعدو كونه إمعة لايساوي حشرة!. وهو أكذب من مسيلمة الكذاب. وماجري ويجري في بني وليد ولماذا حدث ومن فعله ولمصلحة من؟! الأجوبة كلها معروفة والحقيقة ثابتة ومسجلة لدى المنظمات الحقوقية والإنسانية الليبية والدولية وعما قريب سوف يبدأ التحقيق الدولي في جرائم الحرب والجرائم ضد الإنسانية التي أرتكبتها مليشيات مصراته ومليشيات العصابات المأجورة. وسوف يطالب القضاء الدولي بمثول كل المجرمين الذين خططوا وشرعنوا ونفذوا هذه الجرائم النكراء ضد أهالي بني وليد. وليس مهما على الاطلاق كل مايتقئ به المقرف والسويحلي وجعوده والمنقوش والشخي وكل جوقة الزمارين والطبالين !. هذا على الصعيد القانوني والحقوقي أما أهالي بني وليد هم أكثر من يعرف من هم القتلة الذين قتلوا أطفالهم ونسائهم وشيوخهم ولن يفرقوا بين من خطط او قرر او نفد هذا العدوان والأيام القادمة ستنطق أفعال بواسل بني وليد وعندها سيكتشف كل هؤلاء حجم هول الجحيم الذي فتحوا ابوابه وسيقاسوا شدة ويل ما جنوه على أنفسهم.

  3. كداب مناطح

    مايسمى بثوار زليطن طايحين نهب وخنبة في بني وليد
    الذين يسرقون في بني وليد ليسو مصراتة ولا 28 مايو بل هم الزلط زليطن لعنة الله على التاريخ المشرف
    كما قامو بقتل احد سكان قبيلة الاساحقة بلحسنى بعد ان اكتشفهم يسرقون محله
    زليطن مخانب

  4. احمد

    اطلع على تصريحات وزير الدفاع الاخير بخصوص ازمة بنى وليد و الانتهاكات وحقوق الانسان

  5. سالم

    سؤال يريد الإجابة : ترى من قتل العشرات وجرح المئات من عناصر الجيش الوطني هل صوبوا بنادقهم على أنفسهم لغرض الإنتحار ؟ وسؤال آخر لو فرضنا أن ثوار مصراتة قبضوا على شخص متهم من أبناء بني وليد وتعرفوا عليه فهل يحق لأبناء بني وليد القبض على شخص بريء للمقايضة به ؟ الإجابة تجدونها عند المنضمات التي تشتكون إليها . وإضافة صغيرة في أذن أهالي بني وليد لماذا كنتم تنبذون أهالي الأبطال الذين قاموا بمحاولة الإنقلاب في عام 1993 م وطردتموهم من المدينة وهدمتم بيوتهم وجعلتموههم بلا مأموى وهم من أبناءكم ، واستمر هذا الوضع إلى عام 2011 م . ولو كانت القضية قضية رمضان السويحلي فأجدادكم تصالحوا وأكلوا قصاعي الرز واللحم منذ زمن طويل مع أن السويحلي كان عميل إيطالي ، وهو الذي طالب معركة القرضابية من الإيطاليين وكان بقوته من ضمنهم لغرض مهاجمة السيد صفي الدين السنوسي طيب الله ثراه ، لكنه عندما شاهد قوة السنوسيون وبأسهم ، أنقلب على الإيطاليين في آخر لحظة وأنضم إلى السنوسيون في سرت ، وإذا كانت قضية البكاء على أيام العز في ظل القذافي فأبكوا داخل بيوتكم ما شئتم ولا أحد يعاتبكم ، فلا يغير الله ما بقوم حتى يغيروا ما بأنفسهم .

التعليقات مغلقة

شارك برأيك

* كيف ترى خدمات الانترنت التي تقدمها شركة ليبيا للاتصالات LTT؟
 

شارك برأيك

  صحيفة قورينا © جميع الحقوق محفوظة