صحيفة قورينا الجديدة

الغرياني ينهي انتداب موظف في وزارة التعليم العالي على خلفية تصريحات أدلى بها لقورينا الجديدة

أصدر وزير التعليم العالي في الحكومة الانتقالية نعيم الغرياني القرار رقم 744  يقضي بإنهاء ندب مدير مكتب إدارة البعثات في وزارة التعليم العالي محمد عمر بن غلبون على خليفة تصريحات أدلى بها الأخير لصحيفة قورينا الجديدة.

وقال مصدر مطلع في وزارة التعليم العالي -الذي طلب عدم ذكر اسمه لقورينا الجديدة- إن الغرياني أصدر هذا القرار بعد تصريحات أدلى بها بن غلبون لقورينا بخصوص استياء موظفين في الوزارة بقرار انفرد به الغرياني بضم الطلبة الدارسين على حسابهم الخاص دون الرجوع إلى لجنة الضم التابعة للوزارة.

وأضاف المصدر، أن الغرياني طالب من الوزارة بسرعة تنفيذ القرار وإرجاعه إلى جامعة مصراتة، مشيرا إلى أن بن غلبون قد بدأ في إجراءات لرفع قضية ضد الغرياني على هذا القرار التعسفي بحسب قوله.

وأوضح المصدر، أن سياسة الغرياني لاتختلف عن سياسة وزارة القذافي السابقين، موضحا في الوقت نفسه أن الوزير قد وضع أسماء بناته في قرار الضم دون مرور الأسماء إلى جهات الاختصاص في وزارة التعليم العالي.

 تصريحات سابقة

وكان مدير مكتب إدارة البعثات في وزارة التعليم العالي محمد عمر بن غلبون أكد في شهر أغسطس الماضي على أن وزير التعليم العالي نعيم الغرياني قد انفرد بقرار ضم الطلبة الدارسين على حسابهم الخاص إلى وزارة التعليم دون الرجوع إلى لجنة الضم.

وأضاف بن غلبون -في تصريح خاص لقورينا الجديدة- أن لجنة الضم هي عبارة عن لجنة تغربل الأسماء التي تأتي في السفارات وتقوم بإلغاء الأسماء التي لا تنطبق عليها اللائحة ، وفي حالة وضع شخص لا تنطبق عليه فإن القانون سيعاقب اللجنة.

وأوضح أن الوزير قد صمّم على هذا القرار وطالب بقرار الضم ورفضت اللجنة هذه التجاوزات، لكن الوزير قام بتوقيعه دون الرجوع إلينا، مشيرا إلى أن اللجان لم تخرج وتتأكد من الجامعات ،وكذلك دراسة الطلاب فيها ، وخروجهم من ليبيا بشكل صحيح.

وأكد على أن الإدارة أصدرت تقريرا يوضح فيه القرار بعدم الضم، وقال التقرير:”إن الإدارة لن تتحمل أي تبعات لهذا القرار، لكننا نتفاجأ بنشر القرار على الفيسبوك ونجده في مكتب الإدارة “موقعا عليه” من قبل وزير التعليم العالي”.

وأوضح، أن ماورد إلى إدارة البعثات من قبل العديد من السفارات الليبية، كما أن بعض من السفارات قامت بإرسال طرود تضم ملفات الطلبة المتقدمين بطلبات ضمهم، وعلى هذا الأساس شكلت لجنة من موظفي إدارة البعثات الدراسية في شهر فبراير الماضي لغرض دراسة الملفات المرسلة وتصنيفها وتفريغ بياناتها في الحواسيب”.

 وقال:”إن السفارات الليبية لم تلتزم بإحالة الملفات التي تنطبق عليها شروط الضم بالرغم من توضحيه في مراسلاتنا بالخصوص ، بل أنها أحالت جميع الملفات التي قدمت لها دون أي دراسة، وقد ترتب عليها ذلك عدد كبير من المراجعين لإدارة البعثات الدراسية”.

وأوضح التقرير ” أنه لتفادي هذا الإشكال المتعلق بضم مقترح اللجنة المكلفة بدراسة الملفات الواردة ؛ لابد أن يتم مخاطبة وزارة التعليم العالي بخصوص وضع آلية، بحيث تشكل لجان لزيارة الدول التي بها عدد كبير من الطلبة مثل أمريكا وكندا وماليزيا ومصر وبريطانيا وأوكرانيا والسودان، والتقيد بما جاء بلائحة البعثات الدراسية .

الكفاءة والجدارة

 وقال إن قرار الضم سيكون على أساس الكفاءة والجدارة نظرا للحاجة الماسة للكفاءات الوطنية لتلبية احتياجات السوق العمل، وأنه نظرا لعدم وصول رد من الوزارة بخصوص مقترح آلية العمل باشرت اللجنة أعمالها واعتمدت في ذلك تطبيق المادة 11 من لائحة الإيفاد وغيرها من ضوابط الإيفاد والتي يمكن منها وجود الطالب في بلد الدراسة وأن يتم معرفة نوع الإقامة بالنسبة للدول التي تمنح التأشيرة، وأن يكون الطالب مقيدا بإحدى الجامعات المتعمدة والمعترف بها، كذلك يشمل الضم الدراسيين بالمستوى الجامعي أو لتحضير درجة الماجستير أو الدكتوراه ولا يشمل الطلاب الدارسين في مرحلة اللغة ،وهناك العديد من الضوابط الأخرى.

 وأكد أنه من خلال متابعة اللجنة لمهامها وفرز الملفات تبين لها أن هناك العديد من الملاحظات منها أن بعض الجامعات الأجنبية التي يدرس بها الطالب غير معتمدة، وليست من المؤسسات التعليمية المعروفة برصانتها، وبشكل خاص دولة مصر ودول اوروبا الشرقية.

 واستطرد التقرير بالقول: إن هناك العديد من الشهادات العملية المرفقة تقديراتها بدرجة ” مقبول” كما أن هناك شهادات ممنوحة من جامعات أهلية غير معتمدة بمركز ضمان الجودة التعليمية، وكذلك هناك العديد من الطلبة غير مقيدين فعليا بالجامعات ، والبعض لديهم عرض قبول فقط، كما أن هناك من الطلبة ممن لا تنطبق عليهم شروط الإيفاد من حيث العمر.

 حالات تزوير

 وأكد أن اللجنة تمكنت من ضبط عدد كبير من حالات التزوير في الملفات المقدمة والواردة عن طريق السفارات، كما أن هناك العديد من الطلبة ممن يحملون جنسيات دول الدراسة ويتمتعون بحقوق المواطنة وبعض الملفات كانت لأبناء دبلوماسيين ولا يحق لهم الضم إلا في حالة انتهاء فترة عمل أولياء أمورهم في الخارج.

 وقال إنه و بعد انتهاء اللجنة من فرز غالبية الملفات فإنها قد قامت بنشر قوائم الضم على لوحة الإعلانات بمقر الإدارة وعلى موقعها الرسمي عبر شبكة الانترنت وتم تصنيف الملفات على ثلاثة أصناف وهي ملفات مطابقة للشروط وملفات مطابقة لشروط  الضم ولها نواقص أكاديمية وملفات غير مطابقة لشروط الضم.

 وأكد أن على أثر نشر تلك القوائم واجهت إدارة البعثات الدراسية واللجنة المكلفة بالدراسة ملفات الضم اتهام صريح من الطلبة والمراجعين بأنها قامت بنشر القوائم هي تضم العديد من أبناء أزلام نظام القذافي الذين ساهموا في قتل الليبيين وغيرهم.

 وقال التقرير، الحقيقة إن هذه الاتهامات باطلة وغيرها من الحقائق تضع على عاتقنا خيارا صعبا وتحملنا مسؤولية عملنا أمام الله والشعب الليبي، وهذا في غياب خطة استراتيجية واضحة للضم بالإضافة إلى عدم تعاون الجهات المختصة كسفارات والملحقات الثقافية لإنصاف الطلبة.

 قورينا الجديدة- خاص- مصباح العوامي

59 تعليقات على “الغرياني ينهي انتداب موظف في وزارة التعليم العالي على خلفية تصريحات أدلى بها لقورينا الجديدة”

  1. بنت ضد الظلم

    إن من لم يعش دآخل ثرى ليبيا ولم يعش لحظآت التغيير، ولم يترعرع منذ طفولته في بلده، لن يعرف المشكل ليجد له الحل !!
    إن السيد نعيم مستورد من الخارج ويمكننا رؤية علامه صنع في أمريكيا.. أمآ السيد بن غلبون فهو منذ البدايه واكب زمام الثورة وشد الصفوف الأولى وقاوم وناضل.. فكيف لنا أن نقيل شخص بهذه الوطنية!! إن إقالة شخص مثل بن غلبون دليل على بداية تسلق بعض المتسلقين وبدايه وصولهم لمبتغاهم.. كذلك اقيلة موظف من عمله فقط لأنه صرح ببعض أمور الإدارة والوزارة أصبحت عقوبتها الإقاله فهذا يعني أننا لم نقم بأيما تغيير وأن الموظف ليزال يخاف من إسماع كلمته خوفا على وظيفته.. !!
    في نظري نعيم هو طاغيه لا يختلف عن القذافي.. وأستغرب أنه قادم من امريكيا بلد الديمقراطية وحرية الصحافه والاعلام !!
    إن من يستحق الإقاله هو نعيم الطاغيه

    والله أكبر والله أكبر ولله الحمد

    نبووو نااااااااااااس نزيييييييييييهة وطنييييييييييييييييية عندنآآآآآآآآآآآآ قليب ع البلاااد مش ناااس اطلعووا في امليييييهوووووووم!! والناس يلي كآنت مع القذافي

    • بن غلبون

      ليبيا حرة لكل الليبين الاحرار بصراحة السيد نعيم الغريانى لا يختلف عن الطاغى نفس الاسلوب وهدا الشخص منتهزا لا يختلف على النظام السابق فى الوسطاة بين ابن فلان وفلان اما بنسبة الى بن غلبون انسان وطنى وكان واكب زمام الثورة وقاوم وناضل من اجل ليبيا انه انسان يستحق وله كل تقدير والاحترام وعاشت ليبيا الحرة الابية

  2. هذا الوزير عليه ان يستقيل اذا كان يستحي ويتحكم

  3. هذا الوزير عليه ان يستقيل اذا كان يستحي ويتحشم

  4. للوزير صلاحيات و طبقا للقاعدة التي تقول ( من يملك الكل يملك الجزء) والسؤال هنا اين المشكلة عندما يصدر الوزير قرار باضافة طلبة ليبيين اجبروا على دفع رسوم الدراسة من ناتج عملهم بغسل الصحون في المطاعم الاوربية في الفترة المسائية ؟ ثم اين هي المشكلة ؟ اليس هولاء الطلبة هم ليبيين ومن حقهم ان يتمتعوا بنفس المزايا التي قررتها الحكومة عن طريق اللجنة ثم ما ادراك يا سيد محمد غلبون ان الطلبة الذين تم ضمهم لا تنطبق عليهم الشروط اذا ما نظرنا الى تصريح المصدر الذي يفيد بأن اللجنة المختصة تمكنت من ضبط عدد كبير من حالات التزوير في الملفات المقدمة والواردة عن طريق السفارات، ولم يبين المصدر ان التزوير تم في الطلبة الذين انقذهم الوزير باصدار القرار لانهم من الاكيد ان اللجنة قد استبعدتم من الضم لاسباب قد تكون غير منطقية وقد انصفهم السيد الوزير ، لذلك ارى ان هذه الزوبعة لا تهدف الى تصحيح اي وضع ولكن لغرض التشهير فقط بالوزير اذا قد يكون قرار الوزير صائب من حيث اعطاء هولاء الطلبة حقهم في الدراسة على حساب الدولة وفي جميع الاحوال اي ليبي يدرس في الخارج يستحق ان يتم ضمه سواء لديه جنسية الدولة التى يدرس فيها أو ابن ليبي لسفير معتمد في تلك الدولة فلماذا هذا التقشف في الصرف على التعليم مع العلم بان المردود سوف يعود على الشعب الليبي بكل المقاييس ولو ان هذا الطالب استمر في العمل بعد تخرجهفي دولة الدراسة فان سمعت ليبيا ستكون طيبة لان لديها ابناء يعملون في الخارج في وظائف راقية ومصيرهم يعودون الى بلدهم الام ليبيا (( بلاش قرقضة )). والسلام عليكم المستشار / عبدالله محمد الجطلاوي = راس لانوف

    • Abdusalam hassan

      ياسيد اولأ وقبل كل شئ لاتتكلم عن شئ لا تعلم عنه فاليبين الكادحين فرض عليهم ان يكونو مرشحين من الجامعات فقط اي يكونو اعضاء هيئة تدريس ليوفدو على حساب الدولة وهدا ماعمل به الغرياني فلدلك في وجهة نضري لابد ان يطبق على المضمومين ايضأ والنقطة الاخرى ابنت لغرياني دكتورا دراسات اسلامية في امريكا فهل هدا يعقل في وجهة نضرك كمن يوفد طالب دكتورا في الفلفسة الانجليزية في مصر والنقطة التالتة هل يعقل ضم عائلات باكملها في قرار واحد لانه مقتدرين ومادا ستفعل للشعب الدي لايملك ان يبدا دراسته على حسابه الخاص والكلام يطول وانا اكتب لك عن طريق الكبورد العربي في النت

    • القاعدة التي تتحدث عنها يا سيد الجطلاوي تنطبق في سوق الخضرة . . القانون يحدد اخنصاصات كل مسئول في الوزارة بما فيهم الوزير , وكونه وزير لا يعني أنه إقطاعي يملك الوزارة ومن فيها . . عذراً يبدو أن لك واحد في القائمة أو أن الوزير صاحبك .
      ولعلمك هذا أسوأ وزير عرفناه , إنه أسوأ حتى من وزراء الطاغية ، لكن الحمد لله كلها أيام ويذهب إلى الإرشيف.

  5. شني بيقول الاحد

    تيتي تيتي مثل مارحتي جيتي
    صدقتوا روحكم حق انا كل شي بيتغير
    اخخخخخخ ياليبيا باعوك باعوك

  6. منعم

    غريب ان سياده الوزير يعمل ماذُكر وهو من الناس الي عاشت فتره طويله في الغرب أمريكا بالتحديد. ألم يتعلم شيئا عن النظام والقانون؟ و إذا خبر ظم بناته في القرار الي وقع عليه فهاذا هو الفساد بعينه. بناته مولودلات في أمريكا يعني عندهم الجنسيه الأمريكيه. إذا هذه تصرفات الذين عاشوا فتره طويله في الغرب و تعلموا وأخذوا الدكتوراه فأقول علي ليبيا العوض ولاحول ولاقوه إلا بالله.

    • أخي منعم أفق معك يجب اقالة وزير التعليم نعيم لانه لا يحق له ضم طلاب عشوائيا الا الطلاب اللذين تنطبق عليهم شروط استكمال الدراسة في الخارج. و لا حول و لا قوة الا بالله و حسبنا الله و نعم الوكيل

    • أخي منعم أتفق معك يجب اقالة وزير التعليم نعيم لانه لا يحق له ضم طلاب عشوائيا الا الطلاب اللذين تنطبق عليهم شروط استكمال الدراسة في الخارج. و لا حول و لا قوة الا بالله و حسبنا الله و نعم الوكيل

  7. ليبي شريف

    مازال ما تغير شى راقد الريح وقليل الوالى ان يبيدان شلايكة ماشى جاى على ادارة البعثات بيش يحصل بعثة لستكمال دراستة ما يحصلش ويكرهوك فيها ويديرولك فى الرز اعظام ويسبحان الله فى ناس اتجى لعندهم من غير ماتتعب اللهم لاحسد بس 3 خوت فى قرار واحد حرام عليكم ارحمونه والله حتى ايام القذافى ما صار هالكلام يتحشمو على ارواحهم يطلعو خوت فى قرار واحد حسبنا الله ونعم الوكيل ياوزير حتى نحنا ليبيين .

  8. Mohmed Elhesnawi

    اين هي المشكلة ؟ اليس هولاء الطلبة هم ليبيين ومن حقهم ان يتمتعوا بنفس المزايا التي قررتها الحكومة

  9. كلية الشهداء (قرجي ) بالقرب من مصرف الامان

    مفتاح العرفي مديرها واحد من جماعة الفيتوري (احمد) واللي بدوره هارب في مصر لانه كان يقود المفاوضات لصالح نظام القدافي لوقف قصف الناتو,,,العرفي مفتاح قاعد مدير للمدرسة اللي بدورها تتبع التعليم ووزارة الشهداء ؟؟؟العرفي مازال مدير بالرغم من الاختلاسات والسرقة وطرد الموظفين الليبين وقطع مرتباتهم في الصيف ..وجلب مدرسين من الدول المجاورة بدل الليبين ومفيش حد قادر يديرله حاجة ..
    السرقات داخل المدرسة من تاريخ 1/11/2012 وحتى تاريخه:
    1- معمل فيزياء متكامل تمنه 50000دولار
    2 مختبر كيمياء متكامل 40000 دولار
    3-عدد 60 حاسوب محمول
    4-عدد 2 سيارة سانتا في
    5- عدد 1 سيارة ميني باص.

    كما ان المدعو عبدالله الزنتاني يهدده بالسلاح لأخد والاستيلاء على سلف وقروض من حين لاخر..
    شكرا

  10. اولا الوزير اصدر قرار ضمن صلاحياته بانصاف عدد كبير من الطلبة الليبيين المغتربين الذين اهملهم النظام السابق وتركهم لغسل الصحون فبارك الله في الوزير لذلك ,,,, ثانيا لم يتم اقالة الموظف بن غلبون بل اعيد لعمله الطبيعي بجامعة مصراته لأنه كان منتدبا منها والتغيير مطلب طلابي نتيجة للركاكة والسلبية والبطء والقصور في طاقم البعثات الذي لا يزال يعمل بعقلية النظام السابق الفئوية ويجب التغيير ان لم يكن الازالة ,,, نحن نحتاج لكفاءات حقيقية بالبعثات ولائها للوطن وليس للفئة , والعنصرية الفئوية هي من اسقطت نظام القذافي ,,,, هناك حملة للتشهير بالوزير الغرض منها شخصي لفتح المجال لاشخاص اخرين ليصعدوا على اكتاف الليبيين ويخدموا بني جلدتهم دون بقية الشعب ,,,, ختاما لسنا اطفالا فلا تحاولوا استغفالنا والالتفاف على ادراكنا .

  11. hana

    يجب المحاسبة فأن كان الوزير على حق كان بها واخذ الموظف ما يستحقه وان كان غير ذلك فياريت يكون عبرة لغيره ويعزل من منصبه هكذا تفرض الدولة هيبتها ويأخذكل ذىحق حقه لكن هيهات ان يتم هذا فقد رأينا تجاوزات اكبر من هذا ولم يتم التعامل معها بحزم فاين انتم ياشرفاء الوطن .

  12. الورفلي

    اذا كان السيد بن غلبون تفكيره بهالمصداقية والوطنية والله المفروض يمسك وزير التعليم مش مدير إدارة البعتات ويطهر التعليم من الجهلاء لكن الله غالب مغلوب على امره لكن باجراءاتك يا سيد غلبون كيف بيطلعو أولادهم وبناتهم وأصحابهم وأصدقاؤهم لك الله ايها الشريف والله اتمناك وزير للتعليم محبة فى تفكيرك وعملك الطيب وحرصك على اولاد بلدك انهم يرجعو بأكبر الخبرات ولا اقول اكبر الشهادات لان الشهادات صارت تباع فى سوق الخضار فلك الله يا بن غلبون وجزاك الله خيرا يا اخي

  13. يونس

    انسيت حاجة , الجهوية والقبلية والاخونجية في ضم الطلاب

  14. صحا ليه رجع للأصله الليبي اما عايش في أمريكا والغرب الديسكة الحزينة ويقولك متعلمين لكانو برا وبيطورا االبلاد خيرها الناس اللي عايشي اهني وتعرف شن يبي الشعب الليبي والتاني يحسابه حرية صح وتكلم كيف ماتبي ويطاول علي سياده راحت عليك ياحلوا باش تكون عبرة لغيرك وحتي الحوش يشكروا فيه

  15. مواطن

    السلام عليكم

    على الليبيين ان يتحققو ويتحدثوا عن اموالهم التى صرفت بدون سبب وفى اشياء لن تخدم البلاد ولا العباد…اما وان يبتعث طلبه لتحصيل العلم والمنفعه التى ستعود علينا بالفائده تحدث كل هذا الزوبعه والبروباقاندة الاعلاميه فذلك مرفوض ..علينا ان ننضج بفكرنا وان ننظر الى مصلحه البلاد..واخيرا اقول لمن يختبى وراء الصفحات الالكترونيه ويبث فى الشائعات والكذب ان تتقوى الله فى الناس وان تتركو الحسد والحقد .

    بسم الله الرحمن الرحيم

    قُلْ أَعُوذُ بِرَبِّ الْفَلَقِ (1) مِنْ شَرِّ مَا خَلَقَ (2) وَمِنْ شَرِّ غَاسِقٍ إِذَا وَقَبَ (3) وَمِنْ شَرِّ النَّفَّاثَاتِ فِي الْعُقَدِ (4) وَمِنْ شَرِّ حَاسِدٍ إِذَا حَسَدَ(5).

  16. محمد محمود

    من ضمن الاشخاص الذين ضمهم احد ابناء الازلام وهم
    ابناء سالم اشعيب بمالطا وهواخ عديل المردوم وهارب من العدالة وسارق الاستثمارات الخارجية
    كذلك ابن المجرم مفتاح بوكر

  17. لا يجوز له ذلك لسببين
    الأول السبب في ذلك كان لأغراض شخصية وليس لأسباب إدارية فما حدث هو قرار تعسفي بإمتياز ومحاولة لتكميم الأفواه وطمس الحريات.
    الثاني في السلك الإداري لا يجوز للوزير التصرف في إدارة البعثات إلا بعد موافقة مدير إدارة البعثات وإستشارته

  18. المفروض يكون فيه لجنة نزاهة وبالنسبة للايفاد يكون للطب والهندسة بأنواعها لان
    هذين المجاليين اللى محتاجتلهن البلاد ويكون الايفاد للطلبة المتفوقين مش تبعث واحد
    ناجح مقبول ويقرا فى جغرافيا والا دفنقى شن بنديروا بيه

  19. احلام

    الي السيد عبدالله الجطلاوي : انا اتيت الي امريكا للدراسات العليا على حسابي مند سنتين بداءت الدراسه مند اول يوم قدمت فيه الى امريكا وقدمت طلب ضم , اليك ماحدث بكل صدق . القائمة الاخيرة الصادرة من السيد نعيم 80% من الاسماء لليبيين مقيميين فى امريكا صدر لهم قرار لدراسة الجامعة (بكالوريوس ) فى امريكا وليس لطلبة ليبيين قدمو الي امريكا للدراسات العليا بعد انهاء الدراسة الجامعية فى ليبيا . وبحكم كونى اندمجت مع الليبيين المقيمين هنا فاعتقد انى اعرف تماما ما اقول بخصوص ان جزء من الاسماؤ لا توجد لديهم شهادة ثانوية ومزال لا يحق لهم الدراسة الدامهية لان فى امريكا مايسمي كوليج وهى دراسة لمدة سنتين . الشئ الاخر وعلى مسؤليتى فى القرار اسماء لبنات اصدقاء نعيم الغريانى ومعضمهن لا هم لهن الا التسوق والكافيتريات والدراسة ابعد شئ عن تغكيرهن , لالاضافة ادا قلنا ان جزء منهم لا يتحدث العربية ولا يعرف اين تقع ليبيا على الخريطة ولا يفكر ابدا ابد ان يرجع لليبيا , ادكرك بانى اعرفهم شخصيا . واليك المفاجاءة الاخري القرار يضم ربه بيت ؟؟ اجل ربه بيت لا تدرس ولا تعمل ولقد اسعدها القرار كثيرا وتدعو لنعيم الغريانى بصالح الدعاء …طبعا صديق شخصي مقرب لزوجها .وادا تناسينا ان اقائمة بجدترة قرار عائلى لااصدقاؤ واحباب الغرياني . فادكرك بان حتى القدافى استحي ان يضع فى قرار واحد افراد من عائلة واحدة …فانظر الى القرار لتعرف مااتكلم عنه . والادهي والامر ان يضم طلبة لدراسة بكالوريوس طب فى امريكا ؟؟؟؟؟هل تعلم ان الامريكان نسبة منهم تخرج لدراسة الطب فى الكاريبيان ودلك لغلاء رسوم دراسة بكالوريوس الطب ( بعض الجامعات الفصل الواحد 100و000 $ ) وايضا بعضهم اخوة ( راجع القائمة ابناء جروش ) . ياسيدي يرجهو يقرو بكالوريوس طب فى ليبيا وبعدين يعملو دراسات عليا فى امريكا ..لعلمك الاطباء الليبين من انجح الاطباء فى امريكا ..حتى لا تقول مستوي الطب متدني فى ليبيا …. الحديث يطول وفى الاخر احب ان ادكر ان السيد محمد المقريف فاز بثلات قرارات فى هدا القرار واحد لحفيده ابت ابنته سمبة زوجه عبدالله الرفادي و اتنيين لابناء اخيه احمد وبشير عزات المقريف ( علما بان بشير تحصل على درجة البكالوريوس مند سنة والسيد نعيم اصدر له قرار بداسة البكالوريوس ايضا …..مرة اخري ..) ……….حسبي الله ونعم الوكيل .

  20. على موطف بالوزارة

    واللة احسن ماقام السيد الوزير هو الغاء ندب الفرغ غلبون الى نسى روحة ان كان مندوب والعاقبة لطاهر بن مدير ادارة البعتات متع البنيات السمحات وانشا يتم انها ندب مدير مكتب المراجعة الدخلية والحقير حسين كاركاد قود فتحى العكارى

  21. يا شباب لابد من غربلت التعليم والصحه من يتبت عليه هده النفسيه المتسلقه لبد من رميه من الشباك وليسى بطرده من الباب الشعب لبد ان يكون هو الرقيب على الرئيس الى خادم النظافه ادا كان يريد خدمات جيده ومظافون يخفون من المحاسبه لبد الثور ان تستمر ماستمرة الحياه الثورات اتبتت انها تستطيع ان تغير الزعماء والرئساء وعقبال الملوك فيكيف تعجز عن طحلوب التعليم ادا ما صح هدا الكلام

  22. ben brahem

    ” يزمطوا في المخايط ويغصوا في الابر ”
    للاسف من مثل هذه القرارات من السيد الغرياني المتسلط ، فانا طالب تحصلت على قرار ايفاد رقم 60 ولدراسة الدكتوراه ولكن بعد تعديله وصدورالقرار رقم 393 نتفاجئ بسقوط اسمي منه والسبب انني غير متعين في جامعة وبالرغم انني مترشح من قبل جامعة ليبية تقديرا لجهودي وتعاوني مها لمدة 5 سنوات .
    والسئ الاكثر مفاجاة وهو ان قرار الضم يحوي على اسماء ابناء مسؤلين وابناء من الازلام ، ولكن من الواضح هو انني في الاخير طلعت بكستاني وهو الليبيين الاحرار وانا من هربت من ليبيا خوفا من الصواريخ وهم من بقو وقاوموا .
    اخيرا … حسبي الله ونعم الوكيل في كل ولي امر لا يراعي الله في رعيته .

  23. ليبي حر

    السلام عليكم تعرفو نتيجة مماطلة وزارة التعليم العالي وادارة البعتات في اتخاد القرارات واللعب بأعصاب الطالب المسكين اللذي ينتظر في قرار الضم علي فارغ من الصبر فيه اللي نعرفهم قبل بي وقفو قيدهم علاش ماعاش قادرين ايكملو علي حسابهم الخاص نتيجة غلا الاسنار المتفاوت في كل شي حاول طالب ليبي دارس بالساحة الماليزية يوم الاحد الموافق 2/9/2012 محاولة انتحار والان بين الحياة اوالموت ربي يكون في عونة والله العظييييييييييييييييييم مش رح نسكتو علي حقة كان حدتلة اي شي لاقدر الله الطلبة الدارسين علي حسابهم الخاص بالساحة الماليزية

  24. ليبي حر

    محاووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووولة انتحار طالب يدرس علي حسابة الخاص علي خاطر معاش قدر علي دفع تكاليف الدراسة اللتي كل يوم تتزايد ومقدرش يروح لبلادة من دون شهادة ويخيب امل بالدة واهلة فيه الطالب يدرس بالساحة الماليزية انشاء الله نقدرو نواكبو الموضوع معا وسائل الاعلام العربية والعالمية

  25. أنا أقول للدكتور الغرياني وغيره ، إذا كان أقرباؤك وأبناء المسؤلين وغيرهم ممن ولدوا وعاشوا في أمريكا ، والان تفكروا أنهم ليبيون ومن حقهم أن يتمتعوا بالمزاياوأن تتولى الدولة الليبية دفع رسوم دراستهم ومنحهم منحة أسوة بغيرهم من الليبين ، فلابأس بشرط أن نضمن أنهم سيعودون لليبيا ويعملون فيها ، أما إن الضم وسيلة لتوفير مصروفات الدراسة وبعدها سيبقوا في أمريكا بأعتبار معظمهم لهم الجنسية الامريكية وبمجرد تحصلهم على عمل بعد تخرجهم فسيؤثرون البقاء فيها فلا وألف لا ، نحن نريد أن نستفيد من هؤلاء وأن نعوض مايصرف عليهم برجوعهم لأرض الوطن وبناءه وتوثيق صلة هؤلاء ببلدهم الأصلي … وأما إن كان الضم غايته وهدفه المصلحة الآنية لهؤلاء فأنا وغيري من العقلاء رافضين لهذا القرار ولأي قرار يأتي مستقبلا على شاكلته ،،، فأرفعوا أيديكم عن ليبيا وكفاها ماعانت من ويلات المقبور ،،، وأفضل لك ياوزير التعليم أن تستقدم لليبيا خبرات البلاد التي عشت ودرست وعملت فيها لا أن تجعل بلدك الأصلي يدفع ملايين لطلبة ولشباب غير متعلقين بحب الوطن وغير قابلين فكرة العمل والعيش فيها وأخيرا أختم بقولي : هل أبناء حفتر وأقرباءك وممن هم على شاكلتكما عاشوا طوال هذه المدة في أمريكا في انتظار أن يصدر لهم قرار ضم يوفر لهم الالاف وبعدها يعطوا جهدهم وعلمهم لدولة أخرى غير الدولة التي صرفت عليهم ….

  26. لو الكلام صح يجب تنظيف ليبيا. واقترح ان يقتل ونفتكو منه

  27. اعتقد أن فشل الوزارات السابقة بسبب فشل السيد الكيب ( الذي عاش سنوات طويلة خارج ليبيا ولا يعرف شئ عن الواقع في ليبيا) في إختيار وزارته وأحد هذه الوزارات الفاشلة هو السيد نعيم الغرياني. واتمنى أن يكون رئيس الوزاراء القادم يعيش واقعنا ويعرف مشاكل الليبين.

  28. بلاش الكل وبلاش الجزء فتلك مقولة الطغاة رسخها الطبالين وهلي يبندروا للسادة فالعدل والحق وكل ماهو صحيح يجب ان يسمو في اعمالنا

  29. ليبية مقهورة جداً

    كل الذين جاءووا من الخارج وللأسف شعارهم: أنا ومن بعدي الطوفان” وجحيم التعليم هذا اسوءهم فهو يجول في البلاد وكأنها ورث اعيد إليه بعد أن صال وجال في أمريكا… اللهم لا تبارك له في ماله ولا أولاده واجعل كيده في نحره.. الطلبة في أمريكا يعانون وهو يزيد ابنائه نعيماً.. جسبنا الله ونعم الوكيل

  30. هذا الوزير سيءويجب ان يتخلى عنه ان كان الخبر صحيح

  31. Student

    والله عحيب ، اللي يشوف هذه المقالة يقول بن غلبون مظلوم وهو أكبر ظالم وأكبر شخص يدير في الواسطة في إدارة البعثات ويمشي في إجراءات ( محمد وحميدة) وأسلوبه السوقي في الإدارة وهذا شهد عليه العديد من الطلبة عندما كان يمد يده على المراجعين ( يقوم بضرب المرجعين ) بالإضافة إلى سب دين الله بإدارة البعثات أمام الجميع وظلمه للطلبة وأسلوبه المتعجرف معهم ومنعه دخول المراجعين على الطاهر بن طاهر وإهانته للموظفين أمام الطلبة. ووضعهم لعدد كبير من طلبة الضم من مصراتة وإتمام إجراءات غير قانونية لجماعتهم.
    والآن يا بن غلبون تتظاهر أمام الجميع بأنك مظلوم وأنت أكبر ظالم على وجه الأرض وبالعكس أقل عقاب قام به الوزير للظالم بن غلبون بإنهاء ندنبه وإبعاد شره على العباد، وبالنسبة لإضافة الوزير لبعض الأسماء فهذا من حق أي وزير سواء في الحاضر أو المستقبل وهذه ليست كارثة مثل الكوارث التي يقوم بها بن غلبون وطغيانه بادارة البعثات وتسلطه على الطلبة والموظفين والذي قام به بن غلبون لم يقوم به حتى القذافي من ظلم وتعسف على العباد، وأتقي الله في عباده يا بن غلبون وحسبي الله ونعم الوكيل فيك وربي يهدك إنشاء الله

    • كلام الحق وجاع

      سبحان الله تنصح في غيرك وأنت أحق بالنصيحة

      اتق الله ياسيد لأن الفتنة والقذف من أكبر الجرائم!!

      أنا متأكد بأنك من أشد المعجبين بالنظام السابق لأن اسلوبك مثل الطاغية ومعجبيه يحبون تضخيم الأمور… فمتى قام السيد بن غلبون بضرب أي مراجع؟؟ أو السب أو الشتم؟؟ أم أنك تريد فقظ تشويه صورته للذين لم يسبق التعامل معه؟ كم أتمنى أن أفهم طريقة تفكيركم فريما كان بالإمكان تطهير عقولكم من التشويهات التى غرسها المقبور في عقول بعض “الناس”.

      أوجه لك سؤلاً ياسيدي المحترم أين كنت عندما كانت بلدك بحاجة لك؟ أين وطنيتك الأن وأنت تنحاز لصف شخص ذو سلطة..محمد بن غلبون شخص عصبي نعم لكنه ذو أخلاق ووطنية وثائر من أجل ليبيا ورفع كلمة الحق وماقدمه خلال فترة عمله بإدارة البعثات دليل على مثابرته وحبه للوطن.

      في النهاية لن يبقي ظالم في كرسي يحكم ويتحكم في أمور الناس خاصة بعد الثورة المباركة. دم شهدائنا الطاهرة الزكية لن تذهب هباءًا.

  32. Student

    الحرب هاذي كلها على وزير التعليم مش بلاش الباين مش بلاش ، وعمكم الطاهر طامع في منصب وزير التعليم العالي، ههههههههههههه
    بالله بروا روحوا لمصراتة خيرلكم

  33. Student

    بالله عليم يا غلبون تقارن في نفسك بالوزير الراقي المتعلم وأنت جاي حتى اسلوبك وكلامك كله سوقي روح لمصراتة وخلينا في حالنا
    الناس اللي زيك ما تبنيش بالعكس تهدم
    أرحل انت والطاهر والمصاريت اللي جايين معاكم من مصراتة لإدارة البعثات وقاعدين ثقل على الدولة

    • بنت ضد الظلم

      + الاإداره ليست للعاصمه فقط أعزائي الاإدارات لجميع الليبين وليست حكر للطرابلسيين فقط والأولى بأن تكون للثوار الحقيقيين، اللذين سهرت عيونهم في الجبهآت(التبه)، واللذين جف حلقهم بتحريضاتهم ضد الفساد والطغيااان وحتى الآن الألسنه لتزآآل ناطقه وكمآ نطقت في عصر القذافي لن تسكت في هذا العصر والله أكبر والله أكبر وعاشت ليبيا لليبيين الأحرار

  34. Student

    عليك حالة تعتيم اعلامي
    وعلاقات الطاهر وغلبون القوية بالاعلام والقنوات الاذاعية وأكبر دليل علاقة الطاهر بالمذيعة زينب الزائدي للمصالح المتباذلة ( زينب الزائداي موفدة لمصر لكن تتقاضى في منحة بدون دراسة) زيارتها للادارة لقضاء مصالحها الشخصية بعد أن قامت بإجراء مداخلة للطاهر على برنامجها.

  35. اولا وقبل ان نتعاطف مع الموظف الذى تم انهاء ندبه بادارة البعثات نقف على ارض الواقع ونتساءل من هو الموظف وماهى وظيفته وماهى حدود صلاحياته ، للاسف كلها اجابات موجودة بالتقرير المدون اعلاه ، ولكن الحقيقة وعندما نقف عليه نجدانه هذا الموظف ماهو الا مدير مكتب لمدير الادارة وهى تعتبر وظيفة بالادارة وللادارة ولكن للاسف الشديد انه هذا الموظف يرى فى الادارة وكانها ملك شخصى له او لابيه واللوم ليس عليه فقط وانما فى مدير الادارة الذى تارك له الصلاحيات التى فاقت حدود صلاحياته ، وانا كطالب لااتبلى عليه ولكن التمس هذا كلما مررت عالادارة وحاولت مراجعة اى اجراء ، ونحن كطلبة لاناتى للادارة الا ونحن مرغمين وهذا ليس لشئ الا للاسلوب السئ الذى يتعامل به الموظف بن غلبون ومديره الدكتور الطاهر بن طاهر ، ونحن كطلاب لانتمنى شئ من الوزير الا انه يكمل دورته بقرار اخر وهو انهاء تكليف حتى مدير الادارة وتكليف مدير اخر كفؤ وجدير بهذا المنصب ، اما بن غلبون فنتمنى منه ان يتنحى ويترك الادارة ، ليس الوزير لايريدك فقط ، بل نحن الطلاب نؤيد السيد الوزير على هذا القرار ونحييه عليه وتمنينا لوكان هذا القرار من فترة وليس الان ،،،وانت ياسيد بن غلبونويا مدير الادارة لاتتمثلوا بالطاغية عندما اراد منه شعبه ان يترك الحكم فاجاب …..انا موجود هنا ولايريد التنحى …………..نامل منكم ان تقبلوا النقد فانتم لستم اكفاء بهذا المكان ،،، واسف على الاطالة ولكن مادعانى على الاطالة ماهو الاواقع مرير مررنا به نحن الطلاب خلال فترة ادارة مدير الادارة ومدير مكتبه بن غلبون ..

  36. ليبية تطالب بنصر المظلوم

    بارك الله فيك يا سيادة الوزيرعلى هذا القرار صحيح أن إرضاء الناس غاية لا تدرك ولكن من يعرف السيد الوزير عن قرب لا يتفوه بأي لفظ سيء عنه لرقيه وتعامله الحسن ومساعدته لمن يقصده وهذا ليس مجاملة وأنما هي الحقيقة ، وأعتقد بأن هذه الهجمة السرشة على السيد الوزير تعني بأن الكثير من الناس لا يريدون أستقرار ليبيا وإنما يريدون الفساد أن يعم وتصبح ليبيا مثل الغابة والبقاء للأقوى مثل غابة الطاهر بن الطاهر للاسف الذي قام بهدم ادارة البعثات والعبث بها بفساده الظاهر امام الناس والتفرقة بينهم وتملقه بالقنوات الاعلامية ليمثل دور الرجل الصالح ولكن في الحقيقة فإنه طالح.
    واكبر دليل على رقي السيد الوزير عندما فاض كيل موظفي ادارة البعثات واعتصامهم للوزير لتنحي الطاهر بن طاهر بشهر مارس وذلك لجلبه عدد كبير من الموظفين من مصراتة وتسلطهم الجبار بالادارة وإعادة تنسيبه لبعض الموظفين السابقين بالادارة ـ فكانت النتيجة بعدم استجابة الوزير لاستبدال الطاهر ووجود بديل لحل هذه المشكلة..
    والان فأنني أحيي السيد الفاضل د. نعيم الغرياني على هذا القرار العادل وأتمنى منه أن يصدر بمثل هذا القرار للظالم الطاهر بن طاهر، وأسئل الله أن يبارك في مال السيد د. نعيم وأبناءه وبارك الله فيك يا سيادة الوزير

  37. ثائرات ليبيا

    يبيا حرة لكل الليبين الاحرار بصراحة السيد نعيم الغريانى لا يختلف عن الطاغى نفس الاسلوب وهدا الشخص منتهزا لا يختلف على النظام السابق فى الوسطاة بين ابن فلان وفلان اما بنسبة الى بن غلبون انسان وطنى وكان واكب زمام الثورة وقاوم وناضل من اجل ليبيا انه انسان يستحق وله كل تقدير والاحترام وعاشت ليبيا الحرة الابية
    رد

  38. ثائرات ليبيا

    ليبيا حرة لكل الليبين الاحرار بصراحة السيد نعيم الغريانى لا يختلف عن الطاغى نفس الاسلوب وهدا الشخص منتهزا لا يختلف على النظام السابق فى الوسطاة بين ابن فلان وفلان اما بنسبة الى بن غلبون انسان وطنى وكان واكب زمام الثورة وقاوم وناضل من اجل ليبيا انه انسان يستحق وله كل تقدير والاحترام وعاشت ليبيا الحرة الابية
    رد

  39. السلام عليكم
    ان الحكومات المستوردة ليس لديها وطنية و تري ليبيا الان لوحدها فقط وان الليبين اخدو حصتهم مع القذافي وسوف يصبحون طغاة مثل القذافي و لذلك نري ان أفعال الطاغية القذافي بدات ترجع و هي الوساطة و المحسوبية عندم كان القذافي احد يتكلم يقطع راسه والآن وزير التعليم يقطع أرزاق الموظفين وهل يعني ان الدراسات الاسلامية لا تدرس في ليبيا و الا ان اصل اللغة امريكا والا استثناء علي بنت الوزير لذلك فأن الحكومة الجديدة يجب ان تكون من ليبيا ولجميع الوزراء الفساد في رئاسة الوزراء و وزارة الصحة و وزارة التعليم العالي و وزارة الثقافة والله اعلم بغيرها

  40. كلام الحق وجاع

    نعيم الغرياني خان الامانة باستغلاله لمنصبه!! بن غلبون من حقه ان يصرح ويوضح رايه الشخصي في قرار الضم والعمل الذي قامت وتقوم به إدارة البعثات حيث أنه يشغل منصب مهم بها. للأسف وزير التعليم العالي رغم أنه دكتور وكان عايش في أمريكا لا زال يتعامل باسلوب الطاغي (معي أو ضدي) والسيد محمد بن غلبون افضل مثال على ذلك. ليس للسيد نعيم أي حق في إضافة اسم ابنته لقرار الضم حيث انها لم تتبع الإجراءات ولم ترسل ملفها كباقي الطلبة ، مثلها ابن السفير الليبي بأمريكا وسفارات ليبية اخري وغيرهم من اصحاب المناصب والنفوذ.
    لن اتكلم عن مصراته وعن كون بن غلبون مصراتي فمصراته ودروها في ثورة 17 فبراير المجيدة لا يمكن نكرانه فقد فقدت من شبابها ورجالها الالاف شهداء في سبيل الوطن وبن غلبون أحد الذين وقفوا ضد الطاغي وضحوا بكل مايملكون فكيف لنا ان نشك في وطنية ومصداقيته !! أين كان وزير التعليم العالي وعائلته عندما كان الطاغية يقتل وبغتصب؟؟ والان هو يشغل منصباً ويفعل مايحلو له.

  41. ناصر

    الي إقاعمز علي الكرسي يبد إعافس زي القدافي وووووووووووو ويدير روحا حاجة كبيرة قرارات عسوائية غير مدروسة يجب نزع هده الشرادم لان الشعب دافع دم مقابل هده الحرية ويجب علي كل مسؤل التفكير في مصلحة المواطن بجدية نزنزنززنز نزع سلطة القرارت العشوائية السريعة .

  42. نضال

    حاولت ننظر للموضوع بوجهة نظر الطرفين حق الوزير في الإقصاء وحق الإدارة بالأخص لجنة الضم في التصريح .

    بصراحة رأيت أن اللجنة قدمت مجهود كبير في الفرز رغم الصعوبات اللي واجهتها وتصرفت بمسؤولية تامة رغم عدم تعاون كل الجهات المتعلقة بهذا الموضوع السفارات و الوزارة و ضغط الطلبة في الإسراع بإصدار القرار والتنازل عن عدة شروط
    فلم تتعاون السفارة بإحالتها كل الطلبة المتقدمين لها دون فرز وبهذا تحيل عدد كبير من التساؤلات من طلبة لا تنطبق عليهم اللائحة أصلا.وهذا يشكل ضغط كبير.
    ولم تتعاون الوزارة حين أحيل لها مقترح ألية تطبيق شروط الضم ولم تناقش أو ترد عليهم بأي إجراء مم أدى الى الرجوع إلى اللائحة القديمة مع كل عيوبها .مما سبب تأخير العمل .
    ولا ننسى أن إدارة البعثات تواجه مشاكل مادية أرهقتها طوال فترة العمل منذ إستلام د.بن طاهر حيث يصل بها الحال إلى أستعمال الورق الرسمى الأخضر القديم من الخلف في سحب أوراق رسمية وهو شيء مخزى كما كثيرا ما يتوقف العمل في بعض الأقسام لعدم توفر حبر أو ورق أو عدم وجود رصيد فاكس …وغيرها
    لمن المخزي جدا التعرض لمثل هذه المشاكل في إدارة يعتمد على الاجراءات المكتبية في تنفيذ كل عملها..

    أرى رغم كبر التحديات التى واجهتها الإدارة لم تتهرب أبدا من مسؤوليتها بل و مما يدل على نزاهتها وبعد كل هذه الجهود لم تغض البصر على مشاكل قد تظهر في القوائم التى أحيلت للوزارة .. بل قدمت تقرير مرافق لهذه القوائم تطرح فيها ألية العمل و بعض الملاحظات عن ما ورد ببض الطلبة بهذه الاسماء وأفادتهم علما بامكانية وجود بعض الازلام المشتبه بهم من خلفية بعض الإفادات التى تقدمت لهم .

    جهد كبير قابلته الوزارة بإصدار القرار بشكل مباشر دون الرجوع للإدارة أو عمل أى دراسة للتقرار المحال لهم أخص بالذكر إمكانية وجود أزلام…
    ليست مشكلة أن ابنت الوزير أو اين كان قد أضيف بالقرار لكن هذا يثبت أن الوزير لا يتصف يأي حس بالمسؤولية على الإطلاق وعلى الاقل دماء الشهداء لا تعنى له شيأ وهذا غير مقبول وطبيعى جدا السيد بن غلبون ينفعل حيث أنه كان أحد مجاهدى مصراته وفقد الكثير ولا اعتقد انه مستعد للتهاون.

  43. بنت غلبون

    للاسف بعض الناس مش راضية عن أداء إدارة البعثات لأنهم يريدون أن (تمشي) إجراءاتهم من غير أي نوع من العرقلة وكلا من السيد بن غلبون والدكتور طاهر بن طاهر لا يرضوا بأي إجراء خارج اللائحة أو غير قانوني!!
    الناس الى تقول الطاهر بن طاهر جاب مصراتة معاه… للعلم يوجد خمسة موظفين من مصراتة فقط بإدارة البعثات ومن بينهم محمد بن غلبون ود. بن طاهر…أما عن القرارت الي تطلع أغلبهم طلبة من الشرق والجنوب وطرابلس والزاوية يعني مش مصراتة فقط ( من غير فتن كلنا ليبين)!!
    أخيرا لا تننسوا دماء الشهداء الذين ضحوا من أجل ليبيا … الله أكبر وعاشت ليبيا حرة آبية

  44. الحقيقه التى تعرفونها!!

    يجب ان يعلم الليبيين انا اغلب الطلبه فى القرار الاخير للضم هم ليبيين وابناء الناس البسطاء ومن الطبقه الكادحه التى وفرت مدخراتها وفضلت ان تذهب لطلب العلم ولو كان من ابناء المسووليين او ابناء الازلام لما درسوا على حسابهم الخاص ولكانت الواسطه موجودة من البدايه كما تدعون ضلما وزورا.

    ومن جهه اخره حتى وانا تضمن القرار الاخير اى من ابناء المسووليين فهذا عادى فما ذنب الطالب اذا كان والده مسوؤل فهل هذا يسقط عنه حقه كاى طالب ليبيى دارس على حسابه اذا توفرا فيه ضروف الضم ؟ وهم لم يتجاوزو العشر اسماء والتى كلكم تعرفونهم فى قرار به 1163 طالب (فهل كلهم ابناء مسوولين؟؟!!) وهولاء كانو اغلبهم ابائهم معارضين سياسيين او هجرو فماذنبهم اذا ولدو بالخارج افليسو ليبيين؟.. ..واخيرا كفانا ضلم وحسد على البسطاء ايها الحاقدين!!

  45. السلام عليكم / كنت قد ترددت في بداية الامر للمشاركة في هذا الحوار المكتوب ، لما أظهره البعض من إنحراف عن نصرت الحق / على أي حال انا من السعادة أن أثمرت ثورة شعب أن يصارع موظف صغير وزيراً ، فتلك نعمة نحمد الله عليها / اما بعد ننظر الان الى الحق في اي جانب هو فهل السيد الوزير محق أم أنه السيد غلبون — إن إدارة البعثات الدراسية هي تركة ثقيلة بالمخالفات والخروقات كما هو حال ليبيا ، هذه الادارة التي كانت هي حلم يراود العديد من ابناء ليبيا أن يرى اسمه ضمن قوائم تصدر في شكل قرارات ايفاد من احد مكاتبها ، هذا الحلم الوهم كان من حق فئة معينة قد تنعم بصدور اكثر من قرار للدراسة بالخارج ( بعضهم إتخذ من هذا الامر مهنته ومصدر رزقه ) هذه الفئة اجتباها الفساد المنتشر في فكر ونمط وهدف وكيفية تسيير دولة القذافي ، أما باقي الحالمين فأكثرهم حظاً عمل كعضو هيئة تدريس في احد جامعات ليبيا سنوات طويلة قبل أن يتحصل على هذه الفرصة من فكي سماسرة انتشرو في اروقة مكتب الاتصال باللجان الثورية (طبعاً هذا المكتب يجب انت تحج اليه اذا اردت ان تكون خارج ليبيا من اجل الدراسة ، وهنا ليس هناك مكان للإستطاعة فالحج امر واجب ) أما ضم الدارسين على حسابهم الخاص فهذا الامر كان يخص ابناء ولاة امر ليبيا في ذلك الوقت أو معارفهم ، ويظن البعض ان كلامي غير صحيح ، عزيزي القارئ لايخدعك قرار 34 فهو حق اريد به باطل / / / عموماً قصة البعثات طويلة وتحتاج الى الف سطر وسطر حتى نفيها حقها ولكن افضل ان اعود الى قصة بن غلبون والسيد الوزير/ / / هذه القصة بدأت بعد اصدرت وزارة التعليم قرار لضم الطلبة الدراسين على حسابهم الخاص ، هذا القرار كان مفاجئ لموظفي وأعضاء لجنة الضم التي عملت شهوراً في فرز الملفات ، حيث تبين أن الكثير من المتقدمين بملفاتهم للدراسة وإن كانوا ليبيين إلا أنهم مخالفين ولاتنطبق عليهم شروط الضم لاسباب مثل 1- انهم لم يغادروا ليبيا اساساً ليتم ضمهم 2- انهم في مرحلة دراسة اللغة 3- انهم يدرسون في جامعات غير معتمدة 4- الخ….. 5- انهم من القتلة والمأجورين الذيت باعوا انفسهم ووطنهم رخيصاً من اجل طاغية العصر ، من أجل كل ذلك قامت اللجنة بإحالة تقرير الى وزراة التعليم اوضحت فيه كافة المخالفات والتي وصلت الى مستوى التزوير ( ومن زور يعلم صدق معلوماتنا ) ، إلا أن السيد الوزير اصدر قرار الضم ، وعندما تحرك الشارع على الصفحات الالكترونية وتقاطر المراجعين على مبنى البعثات ثائرين غاضبين ، كان من الهام أن نعطي إجابة واضحة فكان تصريح بن غلبون والذي أكد فيه على أن البعثات لم تكن سوى وسيط استلم ملفات من السفارات ثم احالت محتواياتها في شكل معلومات ضمن تقرير معتمد يخلي مسؤليتها وانها لاتدعم صدور قرار لعدد كبير من المخالفين والازلام / هنا زعل الوزير وزعله كان كبير فهو الوزير وذاك الاخر ما هو إلا موظف صغير ويمكن وصفه بالحقير فقد تجراء بشكل خطير وواجه الوزير ( يالله كاني ارى نعيم القذافي بومنيار الغرياني ) فإن كان أبن غلبون سيء فض ومتعجرف ومصراتي ووووو ….الخ ، لكنه لايرقى الى مستوى أن يكون طاغية ( الله يسامحك يادكتور نعيم فكرتني بالقائد الثائر المعلم المفكر الصقر الوحيد ملك ملوك افريقيا ) ماذا تركت له فأنت الوزير الكبير الدكتور المتزلج الوحيد ملك ملوك الوزراة .

  46. السلام عليكم / من الصعب على الانسان إذا كان صادقاً مع نفسه ومع الغير أن يحكم بين طرفي صراع مالم يكن على علم بمجريات الامور وتفاصيلها بالقدر الذي يسمح له ويخوله إبداء رايه وإصدار قراره ، ومن هنا وإستنادا على معلوماتي عن د. نعيم و السيد غلبون أن كليهما صاحب كرسي ومسئولية ، وهذا يوصلني الى نتيجة هامة أن كليهما مصاب بداء الكرسي وهذا المرض يشترك في اعراضه مع داء السكري في امور عدة منها 1- نفس الاحرف باختلاف الترتيب 2- الارتخاء والوهن عند الجلوس 3- ضبط المواعيد 4- استخدام الحقن 5- …….الخ ، كل تلك الاعراض المشتركة بين المرضين تلعب دور هام في تصرفات وافعال وأقوال المصابين به ، إلا اننا هنا سوف نأخذ العارض الرابع ( استخدام الحقن ) وندرس أثره على المصابين بداء الكرسي وعلاقته بالصراع بينهما
    حالة د . نعيم ، فعادتاً ما يسعى جيران الكرسي الى تقديم خدماتهم لصاحبه إما من أجل التودد والتقرب أو من أجل قضاء مصالح شخصية ، وهنا يجب علينا معرفة من هم جيران كرسي السيد الوزير ؟؟؟؟؟ هم مجموعة من الدكاترة ويحملون اسماء مختلفة لفت إنتباهي احدهم وهو الدكتور ابراهيم صالح فهذا الرجل حسب مالدي من معلومات يتصرف بالوزارة كانه أمير في الامارة وهمه الاول والاخير ليس خدمة مصالح الوزراة بل خدمة صالح ابراهيم ، وبالتالي فإن هذه الحقنة التي يستخدمها الوزير تؤثر وبشكل خطير على صحة وعافية كرسيه ومن ثم قرارته وتصريحاته ، وعليه ان يستخدم دواء غيرها حتى وإن كان من خارج سبها.
    أما حالة غلبون ، فلكرسيه الكثير من الجيران ورغم كثرتهم وتوددهم وتقربهم من أجل قضاء مصالحهم الشخصية ، إلا أنهم كعابر السبيل ( ياخد حاجته ويرحل ) دون أي أعراض جانبية ، وبالتالي فإن المعلومات والكلمات والهمسات التي يستلمها غلبون في شكل حقنة سوف تكون ذات تركيبة مختلفة ويرجع الامر في ذلك الى أن جيران بن غلبون متغيرون وهم المراجعون ، أي ان التركيز الدوائي لكل مراجع سوف يكون ضعيف ولن يؤثر على صحة وعافية كرسيه ومن ثم قراراته وتصريحاته .
    إن هذه الدراسة لداء الكراسي أظهرت سبب وقوع السيد الوزير في مصيدة الضم ، فأحدهم حقنه بهمسة وقال له أنت الوزير ولك الحق في تقرير مصير الكثير سواء كان بينهم مسكين او أحد المشاهير .لكن يبدو أن مليمترات الحقنة كانت كبيرة لدرجة أن الوزير أعرض عن قراءة تقرير الصراصير (لجنة الضم ) ، واتخذ قراره ونسي البقية التي في الطوابير ، فقام بضم البعض والاخر مجهول المصير ، لا يامعالي الوزير دع عنك هذه الحقنة فهي في الاذن كالصرير .

  47. كلام الحق وجاع

    رداً لتعليقات Student

    سبحان الله تنصح في غيرك وأنت أحق بالنصيحة…

    اتق الله ياسيد لأن الفتنة والقذف من أكبر الجرائم!!

    لماذا كل هذا الحقد على مصراتة؟ وهل كان حكمك على بن غلبون منسوباً لكونه من مصراتة.. أم نسيت أن مصراتة جزء من ليبيا!! بن غلبون ليبي قبل كل شىء وعندما كان يحارب ضد الطاغي وعبيده كان وجميع الثوار يدعون ثوار ليبيا الأشاوس!! لو كنت بربع رجولة شباب مصراتة لما احتجت لكتابة تعليق لتعبر عن غضبك أو كرهك وحقدك على بن غلبون والطاهر بن طاهر وكما سميتهم (المصاريت الي جابهم معاه) .

    أنا متأكد بأنك من أشد المعجبين بالنظام السابق لأن اسلوبك مثل الطاغية ومعجبيه يحبون تضخيم الأمور… فمتى قام السيد بن غلبون بضرب أي مراجع؟؟ أو السب أو الشتم؟؟ أم أنك تريد فقظ تشويه صورته للذين لم يسبق التعامل معه؟ كم أتمنى أن أفهم طريقة تفكيركم فريما كان بالإمكان تطهير عقولكم من التشويهات التى غرسها المقبور في عقول بعض “الناس”.

    أوجه لك سؤلاً ياسيدي المحترم أين كنت عندما كانت بلدك بحاجة لك؟ أين وطنيتك الأن وأنت تنحاز لصف شخص ذو سلطة..محمد بن غلبون شخص ذو أخلاق ووطنية وثائر من أجل ليبيا ورفع كلمة الحق وماقدمه خلال فترة عمله بإدارة البعثات دليل على مثابرته وحبه للوطن.

    في النهاية لن يتربع ظالم على كرسي يحكم ويتحكم في أمور الناس خاصة بعد الثورة المباركة. دم شهدائنا الطاهرة الزكية لن تذهب هباءًا.

  48. السلام عليكم / جمعة مباركة وهنيئاً للشعب الليبي أن وصل بثورته الى انتخاب حكومته وهذا فعلاً يعكس انتقال وتداول السلطة فمن عبدالجليل الى جبريل الى الكيب وصولاً الى أبو شاقور ، كل الذين سبقوا ابو شاقور لم يخرج احدهم على الليبين ويسألهم من انتم ( كل هذا حسن وجميل ) والان اصبح الامر بعد الله بين يدي ابو شاقور / / / السيد رئيس الحكومة هو من سكان مدينة طرابلس – منطقة سوق الجمعة -واصوله القديمة من مدينة غريان – - وهنا يكون سؤالي للسيد أبو شاقور / هل الوزير نعيم الغرياني ومايربطك به من علاقة جيدة وقرابة منطقية ومن أصول تعود الى مدينة غريان تجعلك تغض الطرف عن أخطاء د. نعيم الكبيرة أثناء ولايته لوزراة التعليم ؟ / فالجميع يعلم وانت من الجميع أن حرب يقودها وزير التعليم ومن معه اللذين هم من أصول وفكر ومحبي القذافي ضد إدارة البعثات وموضفيها وبمساعدة من فيها من جواسيس مندسين /// السيد غلبون رحمة الله عليك – - لأن د. نعيم ليس له هم في الوزراة سوا إبعادك عن الادارة ونسي كافة المشاغل حتى صار حديثه في ممرات فندق ريكسوس وجلساته الجانبية ( ياني ياغلبون في الوزارة )هل يعقل أن يكون فكر وتوجه ونمط عمل وزير بهذه الكيفية وهذا المستوى ، حقيقة على التعليم السلام ، ام أن د نعيم مضلوم ولايعلم ومغرر به من قبل البعض وانه لا يعرف صالح امره وصالح الوزارة ،فوجود صالح يكفي لتعطيل المصالح ، ولاصالح بوجود ابراهيم صالح الذي لاصالح له إلا خدمة مصالح صالح ، هل يعقل أن وزارة يعمل بها من يعمل من احب الثورة وعارضها ، ومن قدم الشهداء وغيرهم من كان سبباً في سفك الدماء ، إن جميع هؤلاء موجودين في مكاتب وممرات الوزارة ووجودهم علني وليس هناك منهم من يخفي هوية انتمائه وحبه للزعيم الفار ( الفأر ) ، هنا يكمن خطر كبير وسؤال محير ، ماهو إنتماء نعيم الغرياني للوطن أم للبطن ، فإذا كان للوطن فقد خان الامانة وتضحية الليبين ، وأما إذا كان للبطن فقد خان نفسه وباعها رخيصة ، فنحن أقرب الى الاخيرة لأن من غير المعقول أن يجلس الوزير مع مقرببين في وزارته وهم يحملون في هواتفهم النقالة صور الطاغية والتسجيلات التي تتغنى بأمجاده الكاذبة ورنات هواتفهم ( الله ……..وليبيا وبس ) ، السيد د. نعيم الغرياني إذا بقيت في الوزارة فأطلب من موظفيك والمقربين منك وإن كان بإستحياء أن يمحوا مافي هواتفهم وبشكل خاص رناتهم ، وذلك حفظاً لماء وجهك ، وسوف يحسب هذا لك إنجاز كبير في ولايتك الثانية لوزراة التعليم العالي ، طبعاً في حالة كان السيد معالي رئيس الحكومة د . ابو شاقور لم يتخذ فيك قرار نزيه وشفاف ويحاسب عليه ، وإلا عندها سيكون للنزاهة والشفافية وديوان المحاسبة دور كبير ، ( زي ماصار في بعض المتسلقين في المؤتمر الوطني ) إن هذه الثورة بدأت بالتكبير وسوف تستمر به الى أن يتم التغيير الذي يخدم الليبين الذين ينتمون الى ليبيا وليس الى غيرها

    • نضال

      العلم عند الله طبعاً . ولكن لو كنت في مكان السيد ابوشاقور لأخترت الأصلح والأنجح للوزارة و لكان أخر همي أن يكون الوزير معرفة أو من نفس الإصل وذلك لسبب واحد مهم هو أنه لا مجال للأخطاء في هذه المرحلة و على الحكومة أن تنجح هذه المرة وتثبت للعالم قدرتها على بناء ليبيا الدولة وتخرجها من مرحلة الغابة .

  49. نضال

    رداً على تعليق السيد مراقب

    العلم عند الله طبعاً . ولكن لو كنت في مكان السيد ابوشاقور لأخترت الأصلح والأنجح للوزارة و لكان أخر همي أن يكون الوزير معرفة أو من نفس الإصل وذلك لسبب واحد مهم هو أنه لا مجال للأخطاء في هذه المرحلة و على الحكومة أن تنجح هذه المرة وتثبت للعالم قدرتها على بناء ليبيا الدولة وتخرجها من مرحلة الغابة .

التعليقات مغلقة

شارك برأيك

* كيف ترى خدمات الانترنت التي تقدمها شركة ليبيا للاتصالات LTT؟
 

شارك برأيك

  صحيفة قورينا © جميع الحقوق محفوظة