صحيفة قورينا الجديدة

وكيل وزارة الدفاع محمد التيناز لقورينا: هناك بطء من قبل وزارة الدفاع ورئاسة أركان لتفعيل الجيش الوطني

-        بعد صدور رقم 11 حدد فيه صلاحياته أصبحت وزارة الدفاع هي الجهة الرقابية على رئاسة الأركان.

-        المنطقة الشرقية انتفضت مع الثوار من البداية ولا يوجد أي عذر.

-        تسمية قائد القوات البرية يسأل عليها رئيس الأركان،لماذا التأخير في التسمية؟

-        خصصنا السرب الموجود داخل مدينة طبرق وهو المكلف بحماية المياه الإقليمية.

-        لايوجد اختراق من قبل طائرات أمريكية خصوصا في درنة عما يدعي البعض.

-         كتائب الثوار لهم مصادرهم الخاصة في التمويل

قورينا الجديدة حوار:سيدة السراوي

تصوير:محمد الشيخي

   جملة من القضايا الاستراتيجية التي تهم ليبيا بعد التحرير أهمها ملف تفعيل الجيش الوطني وهذه القضية برزت من جديد على الساحة الليبية خلال مظاهرات شهدتها المدن الليبية بضرورة تفعيل الجيش وحل الكتائب الأمنية التابعة للثوار، وكذلك مشكلة الحدود الليبية المفتوحة على مصراعيها أمام الهجرة الغير شرعية .. قورينا الجديدة فتحت هذه الملفات مع  وكيل وزارة الدفاع بالمنطقة الشرقية محمد التيناز.

ـ ماهي أهم الصعوبات التي تواجهه وزارة الدفاع في هذه الأيام؟

واجهت وزارة الدفاع عدة عراقيل ومصاعب بإرادة الثوار للوصول إلى استقرار البلاد، بعد ذلك تم تكليف الحكومة الانتقالية برئاسة عبد الرحيم  الكيب أصبح للوزارات مهمة أخرى، وهي مهمة الاستقرار ما بعد الحرب، وعملية الاستقرار أصعب من فترة الحرب نفسها لأن المعارك العسكرية كانت المهمة واضحة قتال في الميدان وكتائب الثوار والمدافع ولكن الاستقرار يحتاج إلى جهد كبير وإلى وعي من الثوار والشعب الليبي بأهمية الاستقرار الأمني وبأهمية أن  تكون ليبيا في وضع أمن  لان الأمن تترتب علية أمور كثيرة التنمية الاقتصادية والاجتماعية والاستقرار السياسي وهو الأهم.

والاستقرار السياسي المتمثل في انتخاب المؤتمر الوطني والذي من مهامه وضع السياسات والدستور الليبي وانتخاب حكومة جديدة، والاستعداد لانتخاب الأحزاب وأصبح دور وزارة الدفاع مهم في استتاب خاصة الأمن العسكري وتم أعداد ترتيبات بهذا الخصوص  وقرارات رئاسة الوزراء وأهمها قرار الانتقالي وضع محدد لتخصصات وزارة الدفاع ورئاسة أركان الجيش الليبي  هناك أرادة سياسية و إرادة  شعبية من المواطنين ضرورة أنشاء الجيش الوطني لكي  يسيطر علي جميع  الأمور خاصة الأمور المسلحة، لذلك من الضروري علي كتائب الثوار التي شاركت في حرب التحرير الانضمام تحت لواء الجيش الوطني .

والجيش مؤسسة عسكرية منظمة في جميع انحاء العالم لها طقوسها العسكرية وإجراءاتها القانونية، والجيش الليبي اليوم عقيدته تغيرت عقيدة الجيش الوطني الليبي أصبحت ليس لحماية شخص معين أو نظام معين بل لحماية ليبيا ومؤسساتها وأرضيها ودستورها القادم وحماية لواء ليبيا حماية  المواطن لكي يعيش بأمان بحيث عندما يتحرك المواطن يجد الأمن متوفر له ولا يجب المظاهر المسلحة المنتشرة الآن .

لماذا كل ها التأخير في تأسيس أو تفعيل الجيش الوطني، وعلى من تقع مسؤولية لك؟

تم تكليف رئيس أركان الجيش الوطني في بداية هذا العام من قبل المجلس الانتقالي منذ إعلان حكومة الكيب وحتى تاريخ التكليف رئيس الأركان كان هناك فراغ كبير  ي تكليف قيادة للجيش ويعتبر الجيش مؤسسة  يجب أن تكون له قيادة منظمة وقائد يضع الخطط والأسس، وتم تكليف يوسف المنقوش بعد جدال كبير واجتماعات في كل مدن ليبيا للوصول إلي شخص يتم الاتفاق عليه من قبل الثوار والجيش إلي أن تم الاتفاق  علي اللواء يوسف وبعد اختياره  أصبحت هناك تخصصات لا يمارسها أو كان هناك تدخلات بين رئيس الأركان ووزير الدفاع إلي إن صدر قانون رقم 11  عام 2012 من المجلس الانتقالي أصدر يوم 13/2-/2012 والذي حدد صلاحيات وزير الدفاع ورئاسة الأركان حسب القانون يستطيع أن يكون إداراته ومؤسساته العسكرية بدون تدخل من أحد من بينها أركان الجيش.

والجيش الليبي لم يكن في السابق جيش بل كتائب أمنية صرفت عليها المليارات من بينها كتيبة اللواء 32 معزز والذي صرف عليه خلال عشر سنوات 35 مليار دينار ليبي لو صرف علي أمور الدولة لا ما  كان هذا وضع البلاد.

وباقي الجيش كان مهمشة بدون أي إمكانيات بسيطة للتسليح في الحرب ضد القذافي استنزفت كل مقدرات التي كانت موجودة وخاصة في المنطقة الشرقية والجيش الان لا يوجد لدية آليات يتحرك بها والطيران شبة منتهي والمؤسسات العسكرية إثناء التحرير استغلت من قبل كتائب الثوار حتى يتمركزوا فيها ، والمنطقة الغربية أغلب مؤسساتها العسكرية  ومستودعات الأسلحة والذخائر شبة منتهية نتيجة القصف من قبل النيتو والتي كان من الضروري قصفها لأنها كانت تستخدم ضد الثوار، لذلك الجيش يحتاج إلي ميزانية ضخمة لإعادة هيكلية ولكن هذا ليس معناه انه لا يتحرك، هناك إرادة شعبية لتأسيس جيش وطني.

تم الان تخصيص ميزانية لطوارئ لرئاسة الأركان العامة حتى يستطيع توفير القدر البسيط من احتياجات الجيش الليبي من الملابس والمعدات وأجهزه اتصال شئ من الحد الأدنى من الدعم اللوجيستي والذي ن طريقه يمكن للجيش أن يتكون ، المؤسسات المجتمع المدني تدعوا إلي سرعة الجيش الليبي نظرا لان المواطن يشعر بعدم الارتياح بعدم الأمن في الشارع بسبب النزاعات وانتشار السلاح .

هناك اتهامات موجه للوزارة الدفاع عن تباطؤها في التدخل في بؤر النزاع التي تحدث في ليبيا؟

أنا لا أدافع علي أحد وزارة الدفاع بعد صدور رقم 11 وحدد فيه صلاحياته أصبحت وزارة الدفاع هي الجهة الرقابية علي رئاسة الأركان  ولا تتدخل في بعض الأمور لان وزارة الدفاع هي وزارة سياسية هدفها وضع استراتجيات الدفاع في ليبيا، وبحكم عدم تكون الجيش الليبي أصبحت وزارة الدفاع أن تتدخل في بعض الأمور لسرعة فك النزاع، كما حدث في زوارة وسبها والكفرة .

ما الذي يؤخر تكوين الجيش الليبي؟

بكل صراحة هناك بطئ في وزارة الدفاع ورئاسة الأركان الجيش الليبي وشخصيا باعتباري وكيل وزارة الدفاع في المنطقة الشرقية أتسأل لماذا تأخر تكوين الجيش الليبي؟

ولو تحدثنا عن المنطقة الشرقية فقط فالجيش الليبي انتفض مع الثوار من البداية ولايوجد أي عذر، جنود موجودين والثوار لديهم الرغبة في الالتحاق يبقي السؤال المحير لماذا تأخر الجيش الليبي ؟ لماذا رئاسة الأركان العامة لم تتخذ خطوات سريعة في أعادة المعسكرات للجيش الليبي،هناك شئ يعطل تكوين الجيش الليبي هناك رأي ضد تكوينه  ، فالجيش الليبي الآن -حسب وجهة نظري الشخصية -مستحيل إن ينقلب علي الثورة أو يحيد من أهدافها ولن يفكر أحد في هدف فردي لان الثورة قامت ضد الظلم والقسوة ولغلاء النظريات البالية الظالمة والأفكار العقيمة التي يدعو لها الطاغية.

هناك عراقيل تواجهه رئيس الأركان عدم تقبل الجيش، بأن يكون هناك جيش ولكن وجهة نظر الشعب الليبي يجب تكوين الجيش يجب أن تنتهي المظاهر المسلحة يجب على كتائب الثوار إن تنفعل مع مؤسسات الدولة الرسمية يجب أن تنضم كتائب الثوار تحت لواء قيادة واحد هي الجيش الوطني بمعداتهم وإمكانياتهم ولكن البطء أولاً في إصدار القانون هذا من جانب وعدم وجود الإمكانية المادية من جانب أخر  وتم تصرف ميزانية لطوارئ متأخرة  وهي تحت تصرف رئيس الأركان يستطيع إن يؤمن بها تجهيز بسيط للجيش الوطني.

وهناك الإجراءات للأسف الشديد اتخذت ضد تكوين الجيش من المشاكل التي حدثت ولو ننظر إلي الكتائب التي شكلت بعد التحرير أكثر من الكتائب التي كانت موجودة قبل التحرير، قبل التحرير هناك ثوار حقيقيون ساهموا مساهمة مباشرة لقتال في جميع إنحاء ليبيا ولكن هناك كتائب شكلت بعد إعلان التحرير بأعداد كبيرة إنا لا شك في نواياها نفترض حسن النية، كحماية ثورة فبراير ولكن الحماية لا تكون باستمرار وجود مظاهر مسلحة داخل المدن والسيطرة علي المؤسسات الدولة والمقرات لان هذا  يأخذ منحن أخر وهو ضد  تكوين الجيش الوطني .

لما لم يتم الإعلان عن القائد الأعلى للقوات المسلحة؟

عند صدور القانون رقم 11 لعام 2012  تحديداً في المادة ال(3) للقانون حدد هذه من هو القائد الأعلى ومن وزير الدفاع ورئيس الأركان في مادة القانون رئيس الدولة هو القائد الأعلى للجيش.

نحن هنا نتحدث علي القائد الأعلى للقوات البرية؟

في الحقيقة هذه التسمية لاتوجد في مسميات،لأنه يعتمد على النظام المطلوب من الجيش الوطني، وهذه يسأل عليها رئيس الأركان، لماذا التأخير في تسمية قائد القوات البرية؟ وقد يكون له وجهة نظر أخر حيث أنه إنشاء في الوقت الحاضر مناطق عسكرية وكل منطقة تم تحديدها جغرافياً ولها أمر منطقة عسكرية، وكل منطقة عسكرية يوجد بها عدة كتائب ذات تخصصات مختلفة مشاة ومدفعية واستطلاع، حسب رؤية رئاسة الأركان إن المناطق العسكرية تغني عن اختيار قائداً للقوات البرية .

أنضم عدد كبير من الكتائب الأمنية المتواجدة في الشارع الليبي تحت وزارة الدفاع الداخلية، وهناك جزء منها لم ينضم ماهي الإجراءات التي اتخذت حيال تلك الكتائب على سبيل المثال، جمع السلاح منهم وقطع الإمدادات عنهم،باعتبار إن تميل بعض الميلشيات المسلحة يتم الصرف عليها من قبل مؤسسات الدولة(الدفاع- الداخلية؟

نحن كوزارة دفاع لا نمول أحد، فهم لهم مصادرهم الخاصة، وزارة الدفاع ورئاسة الأركان أصدرت قرار بانضمام كل الكتائب للجيش الوطني فقد افتتحت رئاسة الأركان 32 مركز للتدريب في جميع أنحاء ليبيا وعن طريق المركز يتم  اللحاق الثوار واجراء الكشف الطبي وتوزيعهم علي وحدات الجيش المختلفة.

ـ من مهام وزارة الدفاع حماية ليبيا من أي خطر قد يواجهها،والتي من أهمها في هذه الفترة خطر المليشيات المسلحة ،الأ تعتقد بأن عدم معرفتكم لمصدر تمويل هذه المليشيات يحملكم المسؤولية؟

بكل صراحة نحن كوزارة دفاع نفذنا بكل توزيع المكافآت على الثوار فقط على الثوار وبعض الكتائب التي تم تكليفها من قبل رئاسة الأركان وقامت بدعمها دعم لوجستسي المتمثل في المعدات والوقود.

ماهي الإلية التي تم بها توزيع مكافآت الثوار؟هل تم التعامل مع القادة الميدانيين علي سبيل المثال لمعرفة الثائر الذي شارك في حرب التحرير وبين من أصبح ثائر بعد التحرير؟

 في البداية مسؤول شؤون الدفاع في المكتب التنفيذي سابقا أصدر قرار بمنح مكافأة لثوار الذين شاركوا في جبهات القتال وقدرها 300 دينار للأعزب و500 دينار لمتزوج ووضع ضوابط لصرف تلك المكافأة إن يكون عسكري أو ثأر  متواجد داخل جبهات القتال وكان الإلية وإن يقوم أمر الكتيبة بأعداد قائمة  بالبيانات وان تعتمد القائمة من أمر العمليات في المنطقة وهذه القائمة تأتي لوزارة الدفاع تدقق في القوائم ثم تحيل إلى إدارة الحسابات العسكرية للمراجعة ثم تحال إلى وزارة المالية لصرف هذه الإلية التي كانت موضوعة من البداية.

وبعد ذلك حدث احتجاج كبير من قبل الثوار الإفراد الموجودين خارج جبهات القتال داخل المدن من حقهم إن يتمتعون بهذه المكافأة، أصبح بعد ذلك تتوالي علينا القوائم، في بداية التحرير تم اعتماد عدد كبير جداً هذه الكتائب الأمنية الكتائب من الناحية القانونية يجب إن تعتمد لأنها متوجها لجبهات القتال سيكون هناك شهداء وجرحي فيجب إن يكون غطاء قانوني لتلك التشكيلات فاعتمدت الكثير من الكتائب في جميع ليبيا من المنطقة الشرقية والغربية والجنوب والجبل الغربي اعتمدت بدون إلية منضبطة لم تكن هناك قوائم موجودة لدي الوزارة الدفاع محدد بها الكتيبة وعدد افرادها لان هذه الكتائب كانت تستقبل الثوار وتجند الثوار في أي لحظة بعد ذلك أصبحت تدقق علي الكتائب والقوائم والتشكيلات واحتجاجات من حق الإفراد والثوار داخل المدن إن يتحصلوا علي تلك المكافآت.

حدتث بعض التجاوزات أثناء توزيع المكافأة؟

نحن كوزارة دفاع الإلية التي نستخدم فيها كتيبة معتمد فيها وصادر فيها قرار وأمر الكتيبة يعد كشف لمستندات المطلوبة ( البطاقة الشخصية وكتيب عائلة ومتزوج أو أعزب ونحاول التدقيق في الأسماء ) ، في البداية لم تكن هناك منظومة أو إلية للتأكد من صحة البيانات وهذا ما سبب إرباك واستغلال كثير من الكتائب لهذه المنحة وأصبحت الأموال تصرف نقدي والألية كانت غير منظمة جداً سواء من الوزارة السابقة أو الحالية .

تداولت أنباء عن دخول عدد من أفراد الجيش المصري لدخول الحدود الليبية الأ يعتبر ذلك خرق للسيادة الليبية،حتي وإن كانت حجتهم البحث عن أحد الخارجي عن القانون؟

معبر أمساعد المشاكل التي حدثت في مصر داخل السلوم بين الجيش المصري وبين إفراد من الشعب المصري من الخارجين عن القانون هذه المشاكل أثرت سلبيا علي حدودنا الموجودة في أمساعد ولكن حسب المعلومات التي لدينا لا يوجد اختلاق بأرضينا من الجيش المصري .

ماهي ردودك عن اختراقات الأجواء الليبية في درنة المتمثلة في طائرة امريكية بدون طيار تحلق في أجواءها؟ وهل صحيح مايقال بأنها ترصد تحركات بعض الجماعات من تنظيم القاعدة؟

هذه الإخبار أو معلومات غير مؤكدة نحن سلاحنا الجوي الليبي يقوم باستطلاعات جوية داخل الأراضي الليبية أو حتى في المياه الإقليمية، وخصصنا السرب الموجود داخل مدينة طبرق وهو المكلف بحماية المياه الإقليمية وبعض الحدود الشرقية، لديه طلعات اعتيادية يومية، فأجواءنا محمية بأذن لله تعالى ولن نسمح باختلاق من أي نوع.

ونحن نناشد الشعب الليبي لأننا نعتبر أنفسنا دولة ولدت من جديد وليس المعني أن لا نعترف بالضعف الموجود كما معروف حدودنا كبيرة خصصنا الصحراوية ومنافذنا مفتوحة النظام السابق كان معتمد الولاءات في حماية الحدود خاصة الجنوبية والقبائل التي لها جذور في كل من ليبيا ونيجر أو ليبيا وتشاد أو ليبيا والجزائر وستغل كل الإجراءات حتى السيادة الوطنية وهناك قبائل مشتركة بين ليبيا والتبو والطوارق ومنحهم الجنسيات وهذا كان مستغل الموقف في الولاءات في الحدود ، ألان حدودنا مفتوحة ومسيطر عليها من قبل الدولة ولكن لازالت ضعيفة .

ويسعى الآن وكيل وزارة الدفاع لشؤون الحدود والإحداث الحيوية والإستراتجية مهمة ضم كتائب الثوار لجيش وتدريبهم وتكليفهم  لحماية المناطق ليبية وأمساعد سلمت في المدة الأخيرة إلى وزارة الداخلية ولكن وزارة الداخلية إمكانياتها ضعيفة كي تحمي مثل هذا المرفق أوأعادة تسيطر عليه وما حدث في السلوم أثر علي حدودنا خاصة الضغط من قبل الجيش علي ابناء بلادهم، تسبب في المشاكل علي الحدود وكثرت هجرة غير شرعية .

ـ ماهي وسائل الحكومة الليبية عامة ووزارة الدفاع بضغط  على الحكومة بشأن إزالة هذه العقوبات وتسليح الجيش الليبي؟

هذه الإجراءات كان يجب إن تتخذ ضد نظام الطاغية رفع هذا القرار عن مجلس الأمن فمجلس الأمن لدية شروط لرفع هذا القرار واهم الشروط استتاب والإقرار الأمني داخل ليبيا وثقته في الحكومة الحالية بأنها تستطيع السيطرة علي الأمور العلمية، فزيارة الكيب الأخيرة لواشنطن وزيارات المتكررة لوزير الخارجية أن المجتمع الدولي حاول أن يرفع ولو جزء لرفع من هذا.

فالجيش الليبي الآن يحتاج لتسليح ولو بسيط الحظر على جميع أنواع التسليح مهما كان وهذا الحظر أثر حتى على بناء الجيش الوطني فالجيش بكل صراحة ليس لدية اسلحة شخصية مخزون ليبيا بأسلحة دمر بكامل لأن أغلب المخزون تم تدميره بالكامل وهو ما تم قصفه كان موجود في المنطقة الوسطه وفي الناطق .

الآن الجيش الليبي أحد تأخره هو تسليحه والحكومة تبذل مساعي لدي الدول الصديقة التي لها تأثير علي اتخاذ قرار في مجلس الأمن وهي فرنسا وبريطانيا وأمريكا، للمساعدة في رفع الحظر وهذا الحظر لن يتم رفعه حتى يطمئن العالم علي الاستقرار داخل البلاد وهذا الاستقرار يأتي من استجابة الشعب والثوار فمن حين للأخر تحدث حوادث ويجب إن نحاسب أنفسنا لماذا هذا القرار .

زيارة المبعوث الخاص للامين العام لبنغازي والحادث الذي كان بسيط ولكنه مؤثر، ونقول حادث غير مقصود وربما يكون مقصود ولكنه أثرت علي زيارة السيد ايان مارثن المبعوث .

ومن خلال منبر قورينا الجديدة ادعوا الليبيين جميعا من حكومة ومواطنين وثوار ومجتمع مدني يجب إن نتلاحم مع بعضنا البعض ونعم الاستقرار في ليبيا، فالنظام السابق وضع خلاف والكثير من العراقيل وفتن حتى خلال أشهر التحرير استغل أصحاب النفوس المريضة واستغلت مناطق أو مدن عن الـأخرى.

18 تعليقات على “وكيل وزارة الدفاع محمد التيناز لقورينا: هناك بطء من قبل وزارة الدفاع ورئاسة أركان لتفعيل الجيش الوطني”

  1. موتدرب في الجيش الوطني (حرس منشات نفظيه وحرس حدود)

    السلام عليكم
    انا احد موتدرب في( الجيش الوطني حرس منشات نفظيه وحرس حدود) في الدوره 2 في مصفات الزاويه من شهر 21_1_2012الي 27_5_2012
    ولم نتخرج وبرغم دفعه كبيره حوالي 1800 جندي من الجيش الوطني
    هنالك بطء من قبل وزارة الدفاع ورئاسة أركان لتفعيل الجيش الوطني
    هدوم مايهمهش ليبيا مستقراره يريدون الفوضه والفتنه في البلد
    نطلب من يحب بلده ان يتكلم علي الدفعه لي انا فيها ان يخرجونا وان في خدمة ليبيا

    • مسعود الفالح

      انت لازم يصبر تلاتة يوم .. بعدين اهنا سلم سلاه ,, واعطي انت شد باب ..اوكيه ..!!

  2. خليفه كربان

    يبدو ان المجلس الانتقالي والحكومة المؤقتة لهما رؤية خاصة بشأن اعادة بناء الجيش دون الرجوع الى الجهة دات العلاقة بهذا الموضوع وهي وزارة الدفاع ورئاسة الاركان والامثلة على ذلك كثيرة جداً ومن بينها لا للحصر ما قام به اخيراً الاخ الوكيل المساعد لشؤون الحدود من استقبال وفد من دولة تركيا وتوقيع العديد من الاتفاقبات دون الرجوع الى الوزارة او اخد الاذن بذلك وبدون مراعاة اصول التعاقد حيث تم تكليف شركات تركية بطريقة التكليف المباشر وتم تخصيص ميزانية له دون التنسيق مع الوزارة .نعتقد ان احراج الوزارة والوزير واتهامهم بالتقصير هو الهدف الرئيسي . لمصلحة من هذا يا ترى؟؟؟؟؟؟.

  3. دكتور عادل عياد

    الله يصبركم على التاخير من المسولين عن تفعيل وزارة الدفاع ونشهد الله بانكم تمتلكون القدرة على تسيير الامور بحكمة وهدوء وسياسة ياوكيل المنطقة الشرقية انتم ممن شارك فى التحرير منذ الساعات الاولى لثورة 17فبراير المجيدة والله يحفظكم ويرعاكم

  4. مسعود الفالح

    (كتائب الثوار لهم مصادرهم الخاصة في التمويل!!!!!!!!!!!!!) هذا هو بيت القصيد ..

  5. يا محمد التيناز يا مقدم فى الامن الداخلى و رئيس المنظمة الوطنية للعمل التطوعى بنغازى ونائب رئيس المنظمة الوطنية للعمل التطوعى على مستوى الجماهيرية سابقا اللى رئيسها محمد كوسا خو السراق التافهه موسى كوسا

    نبوك تفهما بس انت صادة ولا مخطط ولا مشعبط !! ^_*

  6. الله اكبر محمد التياز رئيس اللجنة الوطنية العمل التطوعى هو وكيال الدفاع كيف صا ر كيف صار مع سيف الا سلام توا وكيال الله غالب يا شعداء الثورة انسرقته وخلاص لا حوال ولا قوة الا بالله

  7. Idfdnu itazkmzqdcqf, [url=http://yeutldhmknmm.com/]yeutldhmknmm[/url], [link=http://sbvyfcagnoxp.com/]sbvyfcagnoxp[/link], http://wkzyeicywktv.com/

  8. Wonderful established of logos. This is 1 of my favorite types of logo design and style. Much with the time I try this type of treatment before anything else, and am disappointed after i are unable to make it get the job done. The Antarctica and Waterdrop are just fantastic!

  9. car

    Just a smiling visitant here to share the love (:, btw great layout. “People forget how fast you did a job – but they remember how well you did it.” by Howard Newton.

  10. I simply want to mention I am beginner to blogs and really enjoyed this web-site. Almost certainly I’m planning to bookmark your website . You certainly come with wonderful posts. Regards for sharing with us your blog site.

  11. I’m starting a online website directory and was wondering if I can submit your site? I’m trying to mature my directory slowly by hand so that it maintains top quality. I will make sure and put your blog in the appropriate category and I’ll additionally use, “وكيل وزارة الدفاع محمد التيناز لقورينا: هناك بطء من قبل وزارة الدفاع ورئاسة أركان لتفعيل الجيش الوطني | صحيفة قورينا الجديدة” as your anchor text. Make sure you let me know if this is okay with you by mailing me at: Brin1106@yahoo.com. Appreciate it

  12. Loving your weblog. I wish i had a web page and could write articles that would be informative but “to the point” as considerably as yours.

  13. Very nice post. I just stumbled upon your blog and wished to say that I have really enjoyed browsing your blog posts. In any case I will be subscribing to your feed and I hope you write again very soon!|

  14. Hi Nice blog. Would you like to invitee submit on my very own someday? In that case you should tell me by means of email or simply answer this particular comment simply due to the fact My partner and my spouse and i actually subscribed to announcements and definately will understand should you.

  15. I like this web site very much so much excellent info . “Probably the most distinctive characteristic of the successful politician is selective cowardice.” by Richard Harris.

  16. تم اجتماع في الدعوة الاسلمية في رمضان وقام جهاز الاسناد الامني بحراسة وكان التيناز في الاجتماع فسالنة على روتب الجهاز 9 اشهر فقال قبل رمضان سيعطي شهر قبل العيد وبعد العيد باقي الروتب ولم يحصل شي من هاذة الكلام هل هوة على النظام السابق اكيد لاكن جايك يوم

التعليقات مغلقة

شارك برأيك

* كيف ترى خدمات الانترنت التي تقدمها شركة ليبيا للاتصالات LTT؟
 

شارك برأيك

  صحيفة قورينا © جميع الحقوق محفوظة