صحيفة قورينا الجديدة

جويلي يصر على محاكمة سيف القذافي في الزنتان

أصرَّ وزير الدفاع أسامة الجويلي – قائد كتائب الزنتان التي تحتجز سيف القذافي نجل معمر القذافي – على تقديمه للمحاكمة في الزنتان وليس في مدينة طرابلس.

وقال الجويلي في تصريح لصحيفة الديلي تلغراف: “أعتقد أنه سيُحاكم في الزنتان”، مضيفًا: “إن الزنتان جزء من ليبيا، البلد الذي ارتُكبت فيه الجرائم المتهم بها، وفي تاريخ جرائم الحرب ليس من الضروري إجراء هذه المحاكمات في العاصمة”.

واستهجن الجويلي القول بأن منشآت آمنة يمكن بناؤها في طرابلس لإجراء المحاكمة، رغم أنه يتولى حقيبة الدفاع في الحكومة الليبية الانتقالية، وقال الجويلي لصحيفة الديلي تلغراف: “إن ليبيا تواجه فترة خطيرة جدًّا حيث أعداء الاستقرار مجهولون ولكنهم أمامنا، وفي هذا الوضع نحن نسلِّم سيف الإسلام إلى المدعي العام ولكننا نصر على أمنه”.

وأقامت قيادة كتائب الزنتان آلية معقدة لحماية سيف الإسلام البالغ من العمر 39 عامًا ضد إمكانية استهدافه، فالذين يريدون مقابلته من الخارج عليهم أن يحصلوا على موافقة المدعي العام الليبي عبد العزيز الحصادي، ولكن الوصول إلى سيف الإسلام من الصعوبة حتى أن محاميه نفسه لم يتمكن من زيارته، ولم ينجح في تأمين لقاءات معه إلا المحكمة الجنائية الدولية والصليب الأحمر وأطباؤه وناشط من أجل حقوق الإنسان.

وتوقع مراقبون أن تثير هذه التصريحات مخاوف من أن يواجه سيف الإسلام عدالة المنتصر على أيدي الذين وقع في قبضتهم وصدور حكم مؤكد بإعدامه.

ومن المستبعد أن تتحمل مرافق المدينة المتواضعة ضغوط محاكمة سيتوافد عليها مئات المراقبين القانونيين وممثلي وسائل الإعلام العالمية.

ونقلت صحيفة الديلي تلغراف عن فريد ابراهامز – الباحث في منظمة هيومن رايتس ووتش الحقوقية الذي قابل سيف الإسلام في (ديسمبر) – أن “محاكمة بهذه الأهمية والتعقيد تتطلب حقوقيين متمرسين لضمان الالتزام بالمعايير الدولية”، وأضاف أن كتائب الزنتان يجب ألا تُبقي سيف الإسلام بعهدتها ناهيكم عن محاكمته في مدينتها.

ولكنَّ المسؤولين الزنتانيين يسعون جاهدين إلى تأكيد أفضلية مدينتهم على الفوضى التي تعم طرابلس، وقال ناطق باسم حكومة الزنتان المحلية: “إننا أثبتنا للعالم أن سيف الإسلام في مأمن بأيدينا وهذا مهم جدًّا لليبيا”، وشدد على ضرورة محاكمته في ليبيا وليس قتله قائلاً: “نحن في الزنتان نُري العالم أن ليبيا ديمقراطية”.

ويجري باستمرار نقل سيف الإسلام بين منشآت يتوفر فيها أثاث حديث وخدمات وافية وجناح للتمارين البدنية، وهو يحصل على مواد للقراءة ولكن لا يُسمح له بجهاز تلفزيون أو كومبيوتر أو استخدام الإنترنت.

وقال أحمد عمار – قائد الوحدة التي ألقت القبض على سيف الإسلام القذافي -: إنه ما زال على عهده حين أُلقي القبض على سيف الإسلام في واحة أوباري جنوبي ليبيا العام الماضي.

وقال عمار: “وقفتُ أمامه والمسدس بيدي ثم قلتُ له: افهم أن هذا لم يعد زمنك أو زمن والدك، وإذا فهمت ذلك وخضعت لشروطنا لن يؤذيك أحد، وقد فعل وأنا سأفي بما وعدته”.

وكانت الحكومة الليبية قد أعربت عن نيتها في أن ترفع قبل 30 إبريل وثيقة تحتج فيها على صلاحية المحكمة الجنائية الدولية محاكمة سيف الإسلام، الذي ترغب في محاكمته بنفسها.

وكانت المحكمة قد ردت مرات عدة التماسات الحكومة الليبية التي تطلب إلغاء قرارات تأمر السلطات الليبية بتسليمها سيف الإسلام.

ويعتقل ثوار ليبيون ابن معمر القذافي في الزنتان، التي تبعد 180 كلم جنوب طرابلس، ويتعين على السلطات الليبية أن تقنع – إضافة إلى المحكمة الجنائية الدولية – مسؤولي الزنتان بتسليم سيف الإسلام إذا كانت تنوي محاكمته.

33 تعليقات على “جويلي يصر على محاكمة سيف القذافي في الزنتان”

  1. للأسف هذا الوزير غير منتخب والذي عينه يريد أرضاء الأخوة في الزنتان…والذين بعد جهادهم قام بعض من أولادهم في طرابلس بالعبث والفساد حتي مرغوا سمعة الثوار وليبيا في الأرض وأسف لأخوتي في الدم وبالفعل هناك الكثير منهم أشراف ولقد قاتل معي في مصراتة شاب زنتاني منذ البداية وكان مثالا في الأقدام والشجاعة….ولكن هذا الوزير وأسميه وزير الترفاس وذلك بعد لقائه بنا في طرابلس وأضاع زمن اللقاء يتكلم عن الترفاس وفوائده وصرح بأستضافتنا لجمع الترفاس في الحمادة..هل هذا الوزير يحمل الشهادة الأبتدائية وهل هي في زمن مع المر القذاف للدم.. أذا كان كذلك لن نستغرب منه سفاهاته المتكررة..وحسبي الله ونعم الوكيل فيه وفي شاكلته..أكيد هو الذي حرر ليبيا و……..

  2. من حق الزنتان ان تقول كلمتها فهي التي حاربت وانتصرت وايضا من حق برقة المطالبة بالفيدرالية انتهي زمان كل شيئ في طرابلس افهموها دهشتونا

    • ايه صح من حق الزنتان تحاكم فى ارضها ومن حق برقه المطالبه بالفدراليه ومن حق الجنوب الاستقلال والامازيغ دوله بروحهم ومن حق كل من هب ودب يقسم ويفصل على كيفه تحسابها قصعة بازين امالا ؟؟ شنو حالك انت باهى؟؟؟

  3. إذا كان الخبر صحيحا فأقول بأن التهم الموجهة لسيف الأحلام تعد جنايات وهي محكمة غير موجودة بالزنتان التي بها محكمة الجنح فقط حسب تنظيم المحاكم بليبيا وبالتالي ياريت على ثوار الزنتان إلتزام القانون وتسليمه للنائب العام المختص بالتحقيق معه وتحديد مكان محاكمته حتى يقابلوا بحترام الشعب الليبي وإلا …

  4. ليبي محتار

    طبعا ماهو اجويلي يحساب ليبيا ملك بوه ايحاول يزرع فتنة كبيرة بين الشعب
    وثانيا انا نبي نعرف على اي اساس اختاروه وزير هذا الرجل المتعجرف

    • عبد الحميد

      الفتنة انت واللي زيك صحابها وجويلي مع اختلافي معه في كل شي كان واقف في الجبهات وعمره مانزل راسة الما كان الجراد والحراري فوق دماغة وكنت انت واللي زيك يجاهدوا من بارات تونس (( فغض الطرف أنك من نمير ……… فلا كعباً بلغت ولاكلابا ))
      كان فهمتها باهي كانك مافهمتش دور من يفهمهالك.

  5. ياجويلي حاكمه حتى في مربوعتك!مافيش حد شادك

  6. اولا ياسيد جويلى هذا السيف لم يرتكب الجرائم فى الزنتان فقط ,بل فى كل مدينة او قرية دنستها او وصلت اليها كتائبهم البغيضة وانا من وجهة نظرى ومنعا ودرءا للفتن نأمل ان يتم تسليمه لمحكمة الجنايات الدولية مع اسفى الشديد لذلك لان المحكمة الدولية لاتصدر حكم الاعدام وهذا اقل مايستحقه هو ومن ناصرهم ,وكان من الاول يازنتان القضاء عليه فى الصحراء واسدال الستار على هؤلاء الطغاة وكما فعل ابناء مصراتة وارحتونا من شرهم

  7. ادريس فرج

    اسامة اجويلي من الثوار الحقيقين هذا تشويه لصورته فيا كاتب المقال شوف حاجة ثانية اللعب عليها

  8. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته اولا بالله اعليكم توا هدا وزير دفاع يتكلم بمنطق القبليه وكان الزنتان من حرر ليبيا ياجولى اسكت وخلى التبن امغطى شعيره والله كل شى معروف والليبيين مش ساهلين ممعروف ياجولى من تار ضد القدافى ونظامه ومن اجل ليبيا ومعروف من تار من اجل غنيمه اسمع ياجولى وقد الجد ما ايصح غير الصحيح وبالله مانبوش مشاكل انا عارف شن القصد انك تبيه يقعد فى الزنتان اولا معروف قصة هده كله اعلاش وشن السبب ياجولى الزنتان ضاهرة اعلاميه اتناء التوره 17 ومعروف من هرب ازلام الطاغيه وقبض المال ومعروفين من تفاوض امعاهم القدافى وابيعطيهم على كل كتيب25000 الف ومعروف من خرب الاتفاق الرجل الوطنى البرانى اشكال الدى قصفكم بالجراد على اساس خيانه من القدافى واظنى البرانى اشكال طلع فى اتلفزيون ووظح هدا الكلام ومعروف من حرر طرابلس ياجولى طرابلس تحررة من ناسها من سوق الجمعه وتاجورا وجنزور وفشلوم وباقى المناطق وكداللك انسحاب البرانى اشكال وكتيبة امحمد المقريف ومعروف المعركه الوحيده فى طرابلس وهى معركة باب العزيزيه ومن دخل الى باب العزيزيه هم توار مصراته وعبد الحكيم بالحاج وتوار من طرابلس واحكايت المطار والزوبعه التى امدايرينها انكم حررتم المطار بالله تسحابو الليبين مغفلين تعرف ياجولى لو صارت معركه فى المطار وكانت فيه جبه معادش يتمى فيه مطار بكل اسمع ياجولى كل شى واضح زى عين الشمس ماتقدرش اتغطى عين الشمس بغربال والله صبر الليبيين بينفد منكم ومن افعالكم الصبيانيه من امتال عبد الله ناكر كداب ليبيا الاول وابن المدنى وكداللك انت عيب اعليك انت وزير دفاع ليبيا مش وزير دفاع الزنتان تتكلم بى اسم الزنتان هدا من اختصاص المجلس الانتقالى والحكومه والله انطالب المجلس والحكومه بى ايقالة هده الشخص لئنه مش وطنى ويتكلم بى اسم قبيلته ومحاكمت ابنه الدى قتله شاب من طرابلس واتمنى نشر تعليقى لئنه راى حر وتكلمت بواقع المصداقيه مش بواقع التحليل والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    • عبد الحميد

      بشوية علي الكيبورد راهي ذابت من النار اللي تلهلب من الغل والكره والحقد بالله شني دارولك الزنتان غير قول بلكش دارولك حاجة كية؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

    • بنت ورفلة

      الزنتان تسير والقافلة تنبح .. تحية لكم ياخوت الجد .. معكم قلبا وقالبا .. باش نقيموها في الأنتخابات .. مليون ونصف ورفلي ..

  9. عند قرأتي لاول كلمات هدا المقال وقفت للحظات افكر من هي قورينا وما اهدافها وانتماءاتها ولكنني مع هدا اكملت المقال على مضض وكنت سارد على كل جملة في هدا المقال ولكنني وجدت انه من العبت ان اوجع رأسي بتحليل المقال والرد عليه بالفصيل

  10. ليش؟؟ ليبيا مش الزنتان بس ياجويلى..ليبيا مصراتة و القلعة و أجدابيا و الزاوية و نالوت و بنغازى و الكفرة.هذا الغر هدد ليبيا بأسرها و ليس الزنتان فقط.ليش هالأنانية ياجويلى.

  11. ليبي ليبي

    شن دخل الجويلي في محاكمة سيف هذه من اختصاصات وزارة العدل خليك في وزارة الدفاع وفعلونا الجيش والامن

  12. بالله هدا وزير دفاع او شيبانى من شيابين الزنتان يا اخى انت تمتل ليبيا من الزنتان تعرف لو كل وزير بيدير زيك ويتكلم با اسم قبيلته معنها خشة بعضها وانقولو على ليبيا السلام وتوا اجماعت الفدراليه يضحكو من قلبهم لما يسمعو شخص يتكلم بى اسم قبيلته بالله وين المجلس الانتقالى وين الحكومه هدا الشخص ما يمتلناش ايمتل نفسه المفروض زى مقال ليبيى حر يتم ايقالته وتانيا تعالو ياجماعت الزنتان انتم شن الدوشه الاعلاميه التى امدايرينها اتقول قناة الجزيره بالله اسكتو وزى ماقال خونا خلو التبن امغطى شعيره ومعروف كل شى وشن صار يازنتان فوقو كلنا عارفين القصه والله طلعتو اصحاب مال ومناصب وشهره والدليل كل رئيس من مليشيات الزنتان شوفو منطقهم وعلمهم ابداهم من عبد الله ناكر هدا الشخص المفروض تم القبض عليه ومحاكمته لئنه ظلل الشعب الليبى والله الشعب حسبى الله ونعم الوكيل

  13. اؤيد تعليق الاخ ليبى حر ونقول لجويلى ومسيلمة ” ناكر” توا فوظى ديرو ما تبو وشكلها نبو نخلومكم غصبن عنكم نظام فدرالى باسم اقليم الزنتان والى سوف يكون اجهل وافقر اقليم فى ليبيا فى حالة ما احترمتوش نفسكم

  14. ابن ليبيا

    نبي حد ايجاوبني يا ناس الزنتان مش من ليبيا ولا كيف , وكانه تحاكم في الزنتان والا حتي في جخرة المهم ايحاكموه وينهونا القصة وانتم الحاجة اللي يدكرو فيها الزنتان اتنوضو فيها زي عظم بوغصاص , من حقهم ايحاكموه في بلادهم لانهم هم اللي شدوه صحة ليهم , والله انكم بانتقادكم لوزير الدفاع وللزنتان بالدات لم يزيدها الا شموخا وعزة وانا من المعجبين بهدا البلد وبرجاله مع انني لست زنتاني ولي الفخر ان اكون كدلك …… رد للي مسمي روحه ليبي حر الزنتان كانها ناضت من اجل الغنايم زي ما قلت راهم خدوها من قصيرها وقبلو عرض القدافي , نبي نسالك انت غير قدم ربع اللي قدموه الزنتان للتورة وبعدين تعال ادوي مع الرجالة والا فالح غير في الكلام وراء الكيبورد ؟

  15. ليبى صح

    يا جويلى وين تبى تحاكم ولدك القاتل ولو هربته من المحاكمه فى الدنيا وين حكم الله عليه وعليك ولو تبى تحاكمه فى الزنتان ومتبيش طرابلس علاش انتا مقيم فى طرابلس روح لزنتانك يا جويلى

  16. زيط ياجولى تعرف انت والزنتان جو مش عادى بجد مره اصحاب الفيل ومره عبد الله ناكر سبر مان ليبيا كدابها الاول يسحاب روحه هتلر او ستالين جو تعرف انتم اجماعت الزنتان والله ظحكتو الناس اعليكم وحشمتو مجاهدينكم حسبى الله فيكم بجد تبو ليبيا تتقسم بى افكار صبيانكم خزيه اعليكم وعلى افكاركم المنحطه من امتال اسامه الجولى وعبد الله ناكييييييييييير
    تعرف يا اسامه الجويلى واللله سيف بيتحاكم فى طرابس وراسك فى البز انت وجماعتك تبيها بلامرجله تبيها بتكسيحت الراس والله انتم الخاسرين فهمتنى والمفروض ايلزوك ومعادش ايحطوك وزير دفاع ايحطوك وزير ترفاس لئنه ماعندناش وزاره خاصه بالترفاس لئنه افكارك زى الترفاس بجد جو مش عادى انتم الزنتان والله نظحك من بطنى كل ما ايصرح عبد الله ناكر او اسامه الجويلى جو خلوهم ديما ايصرحو خلى نظحكو

  17. شن بنقول بنقول زى الدى قال قبلى افكار زى الترفاس بجد صدق الاخ الدى تكلم انت يا اسامه يا اخى وزير دفاع ليبيا مش الزنتان لو انتى ماتتكلمش بالقبليه وعندك وجهة نظر كنت قلت يتحاكم فى بنغازى لكن انت افى راسك موال كبير ومخطط الله اعلم به اسمع القصه معروفه ولما اشراكم القدافى بالفلوس معروفه فا ياجويلى العب غيرها والليبيين فايقين بيكم وجو المصريين فكنا منه عارفينه يازنتان عيب لو فيكم شخص عاقل ينح الاخريين لئنه عيب بجد تخسرو الشعب الليبى على خاطر مال اوشهره انسب مكان العاصمه تعرفو لو كلنا بنفكرو زى الجويلى معنها مصراته بتحاكم الجماعه الدى عندها وبنغازى نفس الشى فكوكم من المعادات الشعب لئنه فيه كلام مش كويس ينقال بعدين

  18. هههه والله زياط كبير زى الدى قبلك عبد الله ناكر اكدب كدبه مش عاديه واخر شى قال دزيت سياره باش تمشى تتاكد انه موجود او لا بالله زيطو ياجماعت الزنتان الشهره الاعلاميه التى اخديتوها فى التوره معروفه كلها فى الدوه الفاضيه اسمعو كل شى معروف تحط النقاط على الحرف تعرف معنى الجمله بالله شوفو قادة المليشيات الزنتان زى اسامه الجويلى ومختار الاخضر وابن المدنى بالله ركزو ياشعب وشوفوهم كيف يتكلمو بالله اعليكم كلمتين على بعض مش عارفين ايقولوهم ودائما يتكلمو بى اسم القبيله وخلو عبد الله ناكر بروحه فيلسوف ليبيا ماشى ايحاضر فى سلوفينا تعرفو مظحكه بجد غير شن درنالكم ياحبيبتى الزنتان هههههههههههههههههههههههههههههههههههههههه

  19. المفروض من اول دقيقة قتلتوه وريحتونه من الدوة

  20. ليبي

    هذا عصر القوة والي عنده قوة يتكلم والي ماعنداش مايلزموش الدولة لاوجود لها ومن الاخير الزنتان وبس

  21. الان نعرف السبب

    هذا الانفلات الامني وعدم النجاح في اي ملف لهذا الوزير هو تفكبره وعلمه الحهوي والقبلي والمصلحي . يجب عزل هذا الوزير فورا اذا كانت هناك حكومه مع توصيه بعدم تكليفه لاي عمل قيادي او حساس ,هو وغيرها من الوزراء الذين يصرحون بتصريح تضر الوطن والمواطن
    .

  22. موضوع الزنتان معقد جدا جدا جدا – هم فعلا (كانوا) ابطال ونسوا الباقى على الاقل جيرانهم من الجبل الغربى ، هم يريدون الاعلام وليس اى اعلام الاعلام العالمى او المتابة على الحيوط ان شاء الله حتى على علب المشروب الفارغة – فعلا هم من حررو ليبيا ونحن نتفرج ونصفق – لن اطيل لان الموضوع اصبح سخيف جدا – انظرو (مصراتة) القتال كان يشاهد مباشر على القنوات تحقق النصر كل منهم رجع لعمله – لماذا انتم يازنتان لماذا تسببون فى كراهية الجميع لكم – اضبطو تصرفاتكم وفى الاخير انتم ليبيون اخوة لنا ولن نتخلى عنكم مهما حصل وانما هذه ملاحظات بين الاخ واخوه اعتبرها هكذا وتحياتى

  23. مراقب

    هذا المقال المترجم من الإنجليزية الى العربية في صحيفة إيلاف اللندنية من طرف عبدالاله مجيد تعتريه بعض الأخطاء التي يظهر أن صاحبها ليس له إطلاع على تفاصيل وطنه العربي و بخاصة ليبيا في هذه الفترات التي تمر بها هذه الدولة لفترة تخطت عامها الأول. و كان الخطأ الأول للمترجم قوله “قادة كتائب الزنتان يصرون على محاكمة سيف الاسلام في مدينتهم” و هذا ليس صحيح و ربما تكون الترجمة بصورة أخرى ” سيف الاسلام القذافي قد يحاكم في مدينة جبلية نائية”. كذلك كلمة “يصرون” و هي في غير محلها. كما أنه ترجم بقوله ” المسؤولين الزنتانيين” و هي تحريف لمقال الكاتب الذي قصد المسؤولين المحليين وهو المقبول حيث أن هناك دائماً مسؤولين محليين في أي بلد.
    كذلك ما كتبه صاحب المقال الانجليزي “داميان مكلروي” في صحيفة الديلي تليغراف بذكره وهو قول “حكومة الزنتان” و الواضح أنه تعمد ذلك وهو الصحفي المحترف الذي يعرف مغازي الكلمات و معاني التعبير. و كان الأجدر به قول “السلطات المحلية” لأنه توجد سلطات محلية في كل بلد.
    و لا ننسى استعانة المجلس الانتقالي و القضاء الليبي بخبرات انجليزية ضليعة لصياغة ورقة الاحتجاج المقدمة الى محكمة الجنايات الدولية بشأن أحقية ليبيا في محاكمة سيف الاسلام القذافي، و هم بالتالي يقدّرون ما لهؤلاء الافراد من قدرة على تقديم احتجاج مقنع يمنع تلك المحكمة من المطالبة بهذا الأمر. و بالتالي يضعون تساءل على قدرة المهارات القضائية الليبية في مثل هذه الأمور و على مقدار الدفع المادي لتلك الجهات.
    بالنسبة الى تصريحات وزير الدفاع و قوله ” اعتقد أنه سوف يحاكم في الزنتان” هذا يبقى مجرد اعتقاد نظراً لما يراه من واقع مطلع عليه و بخاصة في مدينة طرابلس التي لا زالت تعج بالمجموعات المسلحة و المجالس العسكرية و احتلالها للكثير من المقرات الحكومية التي لا تريد الخروج منها بحجة المحافظة على الأمن. و الواقع اصبحت هذه المواقع وسيلة ضغط لتحقيق مآرب مختلفة. و أقرب مثال على ذلك هو الصدامات التي حصلت في اليومين الماضيين ناحية مبنى الأمن الخارجي و ما وقع فيها من أحداث، حيث تنادت مجموعات مسلحة من مناطق مختلفة الى مكان الحادث و لم يظهر الإعلام أي وجود للداخلية في هذه الأحداث. و هذه ليست ببعيدة عن المكان الذي يراد لسيف أن يحاكم فيه.
    و القصة ليست في تأثيت مكتب أو ترميم مبنى حتى تتم المحاكمة فيه، بل هناك دواعي أمنية أخرى يجب النظر لها. و المقيم في طرابلس يمكنه ملاحظة بعض التصرفات الخارجة عن القانون و حالة السلوك التي تبدو واضحة حتى في الشارع العام. فهذه السرعات الجنونية على الطرق و الإجتيازات المميتة و السيارات المظلمة المخيفة التي تجوب المدينة و التي يظهر أصحابها و هم يحملون السلاح و لا يبالون بحياة الناس و أمنهم. كذلك بعض حوادث إطلاق النار التي تحدث بين الفينة و الأخرى. و هذا أحد أسبابه أن المدينة كبيرة و بها مختلف التيارات منها من كان مع النظام السابق و قفز الى مظلة النظام الحالي، ومنها من يرى في هذه الفوضى بيئة مناسبة للقيام بأعمال مشبوهة، ومنها من يريد التأكيد على دوره في الانتفاضة الماضية.
    ذكر وزير الدفاع أن أعداء الاستقرار مجهولون و لكنهم أمامنا و موجودون. وهو كلام واضح و لا يحتاج الى تفاصيل أكثر و بالتالي فهناك مخاطر كثيرة. أما عن المحاكمات في بعض المدن داخل الدولة فهناك حالات تاريخية كثيرة و لا تحتاج الى ايضاح أكثر.
    هناك نقطة مهمة لم يتطرق اليها أحد و هي أن مدينة الزنتان طالها التهميش الذي طال كل المدن الليبية لكنها لم تصر على اللعب بهذه الورقة مثلما أصرت الكثير من المدن الأخرى و حاولت الضغط على الدولة حتى تحقق من وراء ذلك بعض المكاسب. و من يذهب الى هذه المدينة يرى بأم عينه مستوى تدنى الخدمات و المرافق و انعدام فرص العمل و التشغيل و التي دفعت بالشباب الثائر الى المشاركة في هذه الانتفاضة منذ أول يوم.

  24. قطر الندى

    زودتوها يازنتان

  25. الرجاء من كل المعلقين عدم الاختباء وراء اسمائهم الوهمية مثل ( ليبي حر ) كما ارجو نبد العصبية والقبلية والتريت وعدم الانجرار وراء الاخبار المشبوهة والتركيز على صياغة الخبر واختيار مفرداته ووقت نشره وتكوين صورة كاملة على الخبر ، ثم يأتي دور التعليق

  26. صدق رسول الله حين قال من هاجر الى الله ورسوله فهجرته الى الله ورسوله ومن هاجر الى تجارة يصيبها أو أمرأة ينكحها فالى ماهاجر أليه ويبدو بل يتأكد أن مليشيات الزنتان دخلت المعمعه ليس من أجل ليبيا ولا الليبين ولكن من أجل تحقيق مطامع قبليه وجهويه أو ربما مايقومون به اليو م هو تعبيرا على الحسره والندم على الفرصه التى ضيعها عليهم البرانى أشكال والتى يعرفها الجميع وليس هناك داعى لذكرهاوالى جويلى وعصابته من المليشيات مع كل أحترامى لشرفاء الزنتان نقولها وبكل تقه الشباب الذى قهر سيفكم وأبيه وأخوته لن تتحكم فى مصيره كمشه من الصعاليك مثلكم

  27. المساله اقعدت ملح او طعا م لحم قعو د كسكسو با زين ثم الا فرا ج يا غمه يا زيف بو ه سلمو ه المصرا ته الا بطا ل اقو ل دلك رغم انني شرقا وي

  28. لاادري لمادا الحسد المهم هو انه في الزنتان وسيحاكم في الزنتان استغرب المطالبة بتسليمه الي طرابلس هل نسيتم المضاهرات المليونية والرقص في باب العزيزية والدي يقول ان الدي دخل طرابلس هو بلحاج اعطيك العدر لانك تابعت التورة عبر الجزيرة وليس علي الارض والدي يتكلم علي جويلي بالسوء لايعرفه لان الرجل ايام القتال كان يقود الدبابة وعنده اخاستشهد في التورة واخ استشهد في ابوسليم وهو رجل وطني لكن الفرق كبير بين رجل مجاهد ودفع التمن وجرح في المعارك وبين فرسان الانترنت الغير موضوعيين اللي اراءهم تبني علي الحسد او المعلومات المشوهة

  29. ليبى مقهور

    ترهونة و ورفلة و المشاشية ورقدالين والجميل والصيعان بطن الجبل والعجيلات ويفرن ونص غريان والقواليش والرياينة وهوارة وورشفانة العزيزية وابوسليم والهضبة وطرابلس المركز و قصر الاخيار والقربوللى وسوق الاحد وقصر بن غشير ووادى لربيع ووادى النشيع ونص الخمس وسوق الخميس المرغنى والزوائد وزليتين العمامى والفيواتير والاد الشيخ والمعدان مصراتة وتاورغاء والوشكة والهيشة وبويرات الحسون وسرت وبن جواد وراس لانوف والبريقة وبشر 75%من اجدابيا وسلوق والمقرون وقمينس ونص بنغازى والمرج والبرعصى وام الرزم والتميمى ولملودة والقيقب وبلخاثر والقرضبة ونص طبرق والقعرة وبئر الاشهب وقصر الجدى وامساعد وسبهاالقذاذفة وورفلة المقارحة والشاطى براك المقارحة اوبارى الطوارق ومرزق الاشراف كل هولاء مع البطل الشهيد بومنيار قائد ثورة الفاتح من سنتمبر 1969 الثورة البيضاء.

التعليقات مغلقة

شارك برأيك

* كيف ترى خدمات الانترنت التي تقدمها شركة ليبيا للاتصالات LTT؟
 

شارك برأيك

  صحيفة قورينا © جميع الحقوق محفوظة