صحيفة قورينا الجديدة

الفيتوري لقورينا: تواجهنا تحديات وهدفنا ارجاع وتحسين وهيكلة قطاع الاتصالات

مضى على تشكيل الحكومة المؤقتة ما يقارب من الشهرين  وتم تكليف عدد من الوزراء لتولي وإدارة الوزارات، وبالتأكيد أنها تركة ثقيلة، ومهمة صعبة سلمت لهم، حيث أنهم ملزمون بتلبية مطالب الشارع الليبي وخصوصا الوزارات التي تتعلق بأمور الحياة اليومية للمواطن..

التقت صحيفة قورينا الجديدة بوزير الاتصالات أنور الفيتوري، وأجرت معه هذا الحوار لمعرفة جديد قطاع الاتصالات…

تعرضت جميع وسائل الاتصال في بداية الثورة للانقطاع فكيف كانت آلية العمل من أجل عودتها من جديد؟

تم في بداية ثورة 17 من فبراير قطع الخدمات سواء من الهاتف الأرضي أو الجوال أو الإنترنت وعملنا على إرجاعها في الكثير من المناطق الثائرة في بداية الأحداث في صورة تتناسب والاحتياج في ذلك الوقت بإمكانية قليلة لعدم وجود أموال، واستمر العمل إلى حين تحرير طرابلس.

وبعد تحرير طرابلس – يتابع الفيتوري – كنت قد عملت في المكتب التنفيذي في ذلك الوقت وقبل تشكيل الحكومة الانتقالية، وضعنا ثلاثة أهداف رئيسية إرجاع الخدمة أولا، ثم تحسينها، ثم وضع هيكلية للقطاع، وبداية تحرير طرابلس كان التحدي أمامنا كبير كيف نربط الشبكة الغربية بالشرقية وكانت هي العائق أمامنا وكانت مكالمة أجزاء ليبيا المختلفة تمر عبر المكالمات الدولية عن  طريق ايطاليا مصر ثم بنغازي.

وقام مستخدمي شركة الاتصالات الدولية وهاتف ليبيا والمدار وليبيانا وكذلك والـ “ل تي تي” بربط  المنطقة الشرقية بالغربية وإصلاح الكابل البحري الذي تعرض لقطع في الخمس وكذلك منطقة سرت والبريقة لكن تحدوه ووجدوا مسار بديل عن طريق الكابل الأرضي فرجعت ربطت المنطقتين ببعض.

ما هي الخطوات التي اتبعتها الوزارة لاختيار قيادات للشركات التابعة لقطاع الاتصالات؟

قامت الوزارة بدعوة مجموعة من الشركات المتخصصة في التوظيف و الاستشارات بتقديم عروض لمشروع اختيار قيادات الشركات التابعة لقطاع الاتصالات والمعلوماتية في ليبيا .

أن الشركات المتخصصة هي شركة Hudson الفرنسية و Detecon الألمانية و Sirti الإيطالية .

وقد تم اختير عرض شركة Detecon الألمانية الذراع الاستشاري لشركة الاتصالات الألمانية Deutsche Telecom وذلك  لترشيح خيارات لمنصبي مدير عام ورئيس مجلس إدارة لكل الشركات التابعة للوزارة وفقاً للمعايير العالمية للكفاءة والشفافية.

هل يتطلب هذا الترشيح  معايير معينة؟

من أهم المعايير  المطلوبة هي المؤهل العلمي، والخبرة المهنية، والتقييم الشخصي “الصفات القيادية, والقدرة التواصل مع الأشخاص, وغيرها”، بالإضافة إلى معايير النزاهة والوطنية لتولي المناصب العامة التي حددها المجلس الوطني الانتقالي.

ما هي الكيفية التي تم بها الإعلان عن توظيف مدير عام ورئيس مجلس إدارة للشركات التابعة للوزارة؟

تم وضع إعلان توظيف لمنصبي مدير عام ورئيس مجلس إدارة لكل الشركات التابعة للوزارة على الموقع الإلكتروني لشركة الاتصالات القابضة والشركات التابعة، وتم استقبال السير الذاتية إلكترونياً لضمان وصولها ومتابعتها عن طريق موقع الشركة القابضة خلال مدة 30 يوم من تاريخ الإعلان 3/11/2011، وقد وصل عدد المتقدمين إلى 1525 متقدم، تم تحويل جميع  السير الذاتية إلى شركة Detecon التي قامت بفرزها وتصنيفها حسب كفاءة كل سيرة ذاتية.

 كما أن الشركة اختارت أقل من 100 متقدم فقط لاختيار الأفضل من بينهم, علما بأن الأماكن المتاحة هي 18 وظيفة للشركات التابعة للوزارة، عند انتهاء إجراء المقابلات الشخصية مع المجموعة التي اجتازت التقييم الأوّلي الأسبوع الماضي.

وقد تم وضع مطالب خاصة لشركة (Detecon) لضمان المهنية والشفافية في اختيار الكفاءة وهي إرسال ممتحنين ليس لهم أي علاقة بقطاع الاتصالات الليبي، بالإضافة إلى مقابلة الممتحنين كلاً في مكان محايد، ومراقبة المقابلات لضمان الشفافية،والوزارة تأمل بتعيين فرق إدارية قوية للنهوض وتطوير قطاع الاتصالات والمعلوماتية.

وفيما يخص الشركات التي تمت المقابلات من أجلها هي لشركة الليبية القابضة، وشركة ليبيانا للهاتف المحمول، وشركة المدار الجديد، وشركة الجيل الجديد للتقنية، وشركة البنية للاستثمار والخدمات، وشركة ليبيا للاتصالات والتقنية، وشركة هاتف ليبيا، وشركة الاتصالات الدولية الليبية، وشركة بريد ليبيا.

كيف ترى وضع قطاع الاتصالات بعد التحرير؟

بالرغم من نقص السيولة إلا أن الأمور بدأت في تحسن متزايد فقد قامت الشركة بإرجاع  خدمة الرسائل القصيرة في الجوال وخدمة المكالمات الدولية بصفة كاملة بالإضافة إلى  تعبئة رصيد مجاني للمشتركين نظرا لقلة السيولة المتوفرة لديهم.

هل يمكننا القول بأن وزارة الاتصالات  استطاعت في وقت قياسي أن تعيد وضع شركات الاتصال إلى سابق عهدها؟

مشاكل الاتصالات تم حلها بالكامل بخلاف بعض المناطق في الجنوب فخدمات شركة المدار غير متوفرة  في كل من غات والكفرة ونعمل  في هذه الفترة على عملية ربطها عبر الأقمار الصناعية، والمشكلة التي واجهتنا هو ما تعرضت له  خطوط التراسل التي تربط المنطقة ببعضها والبطاريات ولوحات الطاقة الشمسية من دمار وسرقة وتلف، وانتهز هذه الفرصة بتوجيه نداء إلى كل الليبيين الشرفاء للمحافظة على الممتلكات لان هذه ممتلكات الليبيين وليست ملك أي شخص آخر أيضا.

وماذا عن شركة الكهرباء هل هناك تعاون بينكم؟

الأخوة في شركة الكهرباء قاموا بدور عظيم ولديهم أيضا تحديات أبراج المنطقة الشرقية مازالت مفصولة عن المنطقة الغربية للكهرباء حيث أن الأبراج في منطقة سرت تعرضت للدمار  بالكامل والعاملين بشركة الكهرباء يسعون من اجل ربط  الشبكة الشرقية بالغربية  فعملية انقطاع الكهرباء له تأثيره على شركات الاتصالات سواء في الموقع أو المحطة أو  في الشبكة الرئيسية .

هل تواجهكم  مشاكل وعراقيل أثناء تأديتكم لعملك اليومي؟

أكثر المشاكل التي واجهتنا هي عمليات النصب وسرقة الكوابل في باب العزيزية إلى جانب عمليات التخريب في منطقة القره بوللي وقد استغرق العمل يومين لمحاولة إعادة خدمات الاتصال.

 وقد حدث انقطاع للخدمة في منطقة القره بولي  ومدينة مصراته منطقة  وهذا الانقطاع ناتج  لما تعرضت له الكوابل من دمار وتخريب فهناك  ألاف الكيلو مترات من الشبكات والخطوط التي ليس من الممكن حراستها، ولكن نناشد كل مواطن ليبي أن يعمل من اجل  حماية وخدمة الوطن..

ماهي أولوياتكم في الحكومة الجديدة؟

وضعنا أهداف أولية أهمها إرجاع الخدمة إلى سابق عهدها والعمل من اجل تحسين الخدمات خاصة أن بعد ثورة السابع عشر من فبراير حدثت طفرة في استخدام الاتصالات بكافة أنواعها.

فالإقبال على خدمات النت تضاعف بعد الثورة الأمر الذي يتطلب  توسعة في الشبكة  الدولية عن طريق شركة الاتصالات الدولية التي تربط ليبيا وايطاليا  ستزداد السعة بمقدار 50 %عما كانت عليه قبل الثورة والناس ستشعر بالفرق في الأيام القليلة القادمة في اقل من أسبوع سنفعل هذه الزيادة. .

هناك بعض الإشاعات تداولت في الفترة الأخيرة بخصوص وزارتكم فكيف يتم الرد من قبلكم؟

نحن نحظى بدعم  وتشجيع كبيرين من إخوتنا في كافة ربوع ليبيا  بدعائهم  ومدحهم الطيب الذي يزيد من مسؤولياتنا من اجل خدمة الوطن بكل تفاني وإخلاص، ولكن بالمقابل هناك من يقوم بتوجيه التهم ويعمل من اجل تلفيق الشائعات التي ليس لها أي أساس صحة  لسنا ضد النقد البناء الذي يهدف إلى مصلحة بناء ليبيا  بكل شفافية وبعيدًا بث الفتن وزعزعة ثقة المواطن بالوطن.

هل هناك تطلعات لعقد اتفاقيات مع شركات عالمية من اجل تطوير خدمات الاتصالات؟

سيكون هناك عروض ومناقصة بين شركات مختلفة بحيث يتم اختيار الأفضل  منها بالنسبة للسعر والجودة، من المعروف أن هناك قصور في تغطية شبكتي المدار وليبيانا في بعض المناطق حتى قبل ثورة 17 فبراير ولم يكن هناك توسيع للشبكة في العهد السابق.

 واليوم نلاحظ زيادة في الاستخدام على الشبكة وهذا يعود لانخفاض السعر بنسبة 35 في المئة  بالإضافة إلى الرصيد المجاني فالناس تعودوا على الاستخدام المتزايد  للشبكة  وهذا يحتاج إلى سعة لذلك طلبنا من عدد من الشركات البدء بكل شفافية خاصة أننا في مرحلة انتقالية.

ما هو تصنيفك لقطاع الاتصالات الواقع ضمن اختصاصاتكم؟

قطاع الاتصالات الموجود الآن بكل شفافية  تم احتكاره  من قبل  الهيئة السابقة، ونحن بصدد وضع خطة من اجل تحرير السوق الليبي هذا لا يعني إدخال شريك أجنبي، فنحن نعمل على تقوية شركاتنا وكانت البداية الجزء التنظيمي لهيئة تنظيم الاتصالات التي سيكون لها دور في الوزارة كما نعمل من اجل مراقبة الأسعار حتى لا يكون فيها إجحاف في حق المستهلك بالإضافة إلى مراقبة جودة الخدمة في مختلف الشركات ومعاقبتها على أي تقصير في الشركة وهذه الهيئة ستكون منفصلة ولديها سلطات عليا.

متى نجد وزارة الاتصالات  لها مركزيتها كباقي دول العالم؟

قطاع الاتصالات  يعد قطاع مركزي في كثير من البلدان، فوزارة الاتصالات والمعلومات تقوم بدور محوري في هذا الأمر فهي تربط مختلف الوزارات ببعض وهي التي تقدم البنية التحتية لشبكة الاتصالات.

ومن المقرر أن يتم تنفيذ العديد من الخطط التي نعمل عليها كوزارة ومن ضمن هذه الخطط  منظومة ليبيا للخدمات الالكترونية والتي تشمل الحكومة الالكترونية و التجارة الالكترونية والتعليم الالكتروني إلى جانب  الحكومة المفتوحة وهذه المخططات تحتاج  إلى التنسيق بين مختلف الجهات.

وسيتم تشكيل لجنة عليا للبحث في الخدمات الالكترونية برئاسة وزير الاتصالات ووزراء التخطيط والداخلية و منظومة الجوازات للعمل على خدمة الرقم الوطني  كما أن هناك العديد من الوزارات التي تعمل الكترونيا ،وسيتم أيضا ستشكل لجنة تنفيذية تضم وزارة الاتصالات والتقنية المعلوماتية مع الوزارات المتخصصة في تقنية المعلومات.

وكما نعلم بأن فترة الحكومة الانتقالية قصيرة لا تتجاوز  الستة أشهر لذلك نتمنى أن نجتمع تحت  خطة موحدة  لانجاز وتحقيق المنظومات الالكترونية.

متى تتم إعادة هيكلية قطاع الاتصالات في ليبيا بالكامل؟

القطاع بصدد العمل على جزء من الهيكلية كما نعمل من اجل تأسيس وبناء  كوادر وطنية تتسم بالكفاءة والنزاهة  لإدارة شركات قطاع الاتصالات مستقبلاً، لا يخفى على احد وجود كفاءات في العهد السابق والتي تم تهميشها واستبعادها.

قورينا الجديدة -  حوار/ نعيمة المصراتي

35 تعليقات على “الفيتوري لقورينا: تواجهنا تحديات وهدفنا ارجاع وتحسين وهيكلة قطاع الاتصالات”

  1. بارك الله فيك يا فيتوري ونتمنى لك مزيد من التقدم

  2. سيادة الوزير الفيتوري…نريد واقع ملموس نت سريع بكافة انواعه …واتصالات في لمحة البصر بكافة انواعها
    أو اذهب عير مأسوفا عليك مثلك مثل أبن الطاغية محمد القذافي….نريد واقعا ملموسا يتحسسه المواطن العادي قبل المهندس …..لانريد تصريحات رنانة..فقد ملينا منها في عهد الطاغية…لقد مضي الوقت والذي كان بالامكان من خلاله انشاء شبكات اخرى وتصحيح الوضع
    كفانا ضحكا على الذقون(( تقولون زيادة سرعة النت في ليبيا)) ونحن لانستطيع عمل تحديث لبرامج الانتي فابروس لاجهزتنا .. حتى عندما تريد فتح موقع هذه الصحيفة ننتظر على الأقل ثلاث دقايق..واصبحت أنت مثار سخرية ..واصبح اسمك الان بيننا وزير وزارة الحمام الزاجل

  3. عيون ليبيه

    الله يبارك في شبابنا المحافظون. موش كيف جماعة الكتاب الاخضر مثل: السارق علي ادريس علي امغيب او ابوكراع او الطيب لا صافي ومثلهم من الازلم العهد البائد الفاسدين

  4. بارك الله فيك وأكثر من أمثالك ورحم الله والديك سيادة الوزير أنور الفيتور.

  5. وفق الله د انور الفيتوري من اكثر الشخصيات النشطة في الوزارة ونحس بالتغيير في جودة الاتصالات يوما بعد الآخر..

  6. عاطل عمل

    محرري وكُتاب الصحيفة وموظفي الطباعة ارجو منكم تحسين لغتكم العربية ومراجعة نصوصكم قبل نشرها

  7. جزاك الله الف خير

  8. ليبي حر

    سمعنا هذا الكلام في كل وسائل الاعلام لكن الواقع ما فيش شىء الاتصالات تعبانه النت اغلب الاحيان مافيش واذا كان فيه بطىء خلاص يكفى من الاستعراض الاعلامي

  9. عصام العكاري

    ياجماعة الخير الراجل ما قصر والفترة اللي يعمل فيها قصيرة جداً والله العظيم لو هذه السرعة اللي ماشي بيها الدكتور :انور الفيتوري كانت موجودة في العهد السابق رانا احسن دول العالم في الاتصالات نسبق حتي كوريا في سرعة النت التي يضرب بها المثل في خدمات الانترنت عالمياً.

    (سماهم في وجوههم )نتمني لدكتور انور الفيتوري التوفيق وجزاه الله خيرا

    ومتعدليش انت اهلاً للثقة.

  10. والله انك راجل محترم ونزيه ربى يوفقك ومزيد من التقدم ونرد على اسمه مهندس كمبيوتر تحشم على وجهك وبلاش سياسة التحطيم ايش لجاب نين تقارن هالراجل المحترم بالطاغيو عيالة عطيه فرصة ياراجل ووسع بالك وان شاء الله الخير جاى مع هالوجوه الطيبة

  11. السلام عليكم
    انا جريح من مصراته كنت اتكلم مع اهلي علي النت و انا مصاب ولا اقدر اتحرك وانا في اليونان في مدينه اثينا في مركز العلاح الطبيعي في ضوحي المدينة يبعد 40 كم لا يوجد محل قريب من المركز وانا الان لااستطيع ان اتكلم مع اهلي لان النت مقطوع في مصراته مايقرب علي 15 يوم والسيد الوزير قال بنقو النت مش يقطعه انت ياسيد خليه كيف قبل مش اقويه وانت كيف ما عرف النا العلاج النفسي قبل الدوائي وانا كنت متريح انكلم في اهلي صوت و صوره لكن ليه 15 يوم معش فيه تحسن في العلاج ارجو منك يا سيد الوزير ان تنضر في مشعر الناس وفي مشعار الامهت و انا منيش قيل لولا……………………..
    عشت ليبيا حرة
    الله اكبر الله اكبر الله اكبر و لله الحمد

  12. omar almadani

    نرجوا من الوزير النظر في هيكلية الشركة وكدلك اللائحة الادارية والمالية للشركة.
    لان نحنا موظفي فرع بنغازي اسف مكتب بنغازي يثم معاملتنا علي اساس مكتب وليس فرع
    نرجوا التدخل الفوري للرفع الظلم الواقع علينا.
    عمر المعداني / موظفي فرع بنغازي

  13. محمد احميد

    السلام عليكم ان الوزير رجلا لديه خبرة وقادر على العطاء ولكنه لايعرف طبيعة وتركيبة والحالة الاجتماعية والنفسية والمادية للشعب الليبي حيث انه اعطى تعليماته بأن يكون الانترنت غير مجاني وبأسعار لاتختلف عن اسعار محمدالقذافي اي ان الوجوه تتغير والطغيان واحد واقول للوزير ان ليس كل الليبيين لديهم مرتبات ونتسائل لماذا انترنت غيرمجاني في فترة انتقالية او انه يتلقى التعليمات من محمد معمر القذافي كلكم الى الجحيم اما الذين يكتبون ويمجدون فيكم يبدوا انهم لايعيشون الواقع مثلهم مثل ازلام الطاغية…نعم سوف امجدك علميا واكن لك كل احترام وتقديرلعلمك عندما اعيش الواقع الملموس.. انترنت سريع واتصالات متاحة للجميع في اقصر وقت خصوصا المدار…وسندفع ثمن هذه الخدمات بطيبة خاطر

  14. بارك الله فيك وتستحق كل الشكر

  15. اكبر كذاب وزير الاتصالات انى قابلته بالله عليكم مواطن يقابل وزير
    ويوقله نبى نشتغل لانى بطال عن عمل تم الرفض من تشغيلى فى احدى شركات الاتصالات
    شركة جد بوك يحساب روحه او بنيهاله بوه اطلع يامسخ من ليبيا وارجع زى ماكنت
    العيب مش فيك العيب اللى حطك وزير اغبى منه
    والله وزارة فاشلة من جميع المقاييس

  16. شكرا لمجهوداتك يادكتور ونتمنى لك التوفيق واتمنى ان تنشا فرق صيانة داخل البلديات لاصلاح الاعطال الطارئة حيت اننا فى منطقة اوبارى تنقطع خدمات الانترنيت واى ماكس وادى سى ال بلاسبوع واحيانا اكتر وكدلك خدمات المدار والتى حاليا منقطعة مندو اسبوعين فبوجود فرق الصيانة محلية نصطيع تقليل الانقطاعات وملاحظة اخرى عدم الاعتماد على الكهرباء فى ادارة المحطات لان التيار الكهربائى كتير الانقطاع وشكرا على المجهودات ……

  17. وينك ياحبيب ..وينك وين …..تحسابنا انسيناك…..الاتصالات علم…ماتقدرش عليها …سيبها…متضحكش علينا…حذرناك في المدة الماضية وعطيناك وقت وزدناك على الوقت وقت…سنقتحم مكان وزراتك….بأسلوب متحضر وبدون تخريب وهمجية..وسننحيك بكل ديمقراطية متطورة….خلال أسبوع……مهلتك أسبوع وقد نقتحم خلال هذا الأسبوع يا وزير اتصالات الحمام الزاجل…أنور الفيتوري…مع كل احترامي وتقديري لشخصكم…عكس احترامي لعلمكم وإدارتكم
    مهندسو ثورة 17 فبراير –ليبيا الحرة- بنغازي الشرارة
    26/1/2012
    ((نريد نت سريع خلال أسبوع قد منحناك المدة الكافية)) النت في الصومال اسرع من النت في ليبيا…اربع شهور مضت كانت مدة كافية بالعلم والورق لاصلاح ماافسده الطاغية وازلامه..والذي يبدو بان لك ازلام مثلهم يشكرونك عبر المواقع لاغراض شخصية والواقع يقول مدار ضعيفة ونت ابطىء نت في العالم…سيادة وزير اتصالات الحمام الزاجل…نريد واقع ملموس لاكلام مخدر..او اترك الخبز لخبازه

  18. استاذي الكبير …ماالفرق بيني وبينك …اذا كانت هناك مشاكل في الاتصالات ولاتتسطبع حلها في فترة وجيزة ..فدعني احل مكانك…فمقالات الانشاء كلنا نجيدها….الاسبوع القادم في بنعازي هو اسبوع الثورة على الاتصالات وسوف نحاسبكم وزيرا وزير حتى يتبين بينا و بينكم مالفرق بين الغت و السمين..وبعدكم اي الاسبوع التالي ستكون وزيرة الصحة…وهكذا … وانت مهلتك اسبوع فقط.او اترك المنصب لغيرك
    فلتتجدى بعلمك….نريد سرعة النت في اقرب وقت…. استهزءي بينا حتى تصل النار في الهشم.او الهشبم…ثوار الاتصالات في بنغازي…وهذا المكان هو منبرنا…وعندما نفعل اشياء ستلؤم علينا بعض وسائل الاعلام حينها سنقول هذا الموقع مرجعنا

  19. رداً على المهندس الكمبيوتر نأمل الصبر على الرجل هل كنت تتكلم ايام الطاغية بهذا الاسلوب وكيف كنت صابراً خلال 42 سنة ولاتستطيع ان تصبر حتى سنة واحدة ونحن نراء اجتهادات من فريق الاتصالات والكهرباء والتعليم بشكل ملموس اين انت يا باش مهندس يجب ان نتعلم كيف نحنرم الاخرين ونصبر عليهم وخصوصاُخلال هذة الفترة الصعبة المحكوم عليها بالفشل ورغم هذا نراء الجد والمتابرة في كل يوم ولكم مني الشكر ومن الله التوفيق .

  20. مشكور يا وزير الاتصالات والله الموفق سر ربناء ايعينك على هده التركة التقيلة التى خلفها الطاغية فى شتى المجالات واقول الى ازلام الطاغية انتم تنبحون والقافلة تسير موتو بغيظم يا اشباه الرجال

  21. كذب في كذب..العلم معالجة المشاكل لا لشرح المشاكل…بل وضع الحلول لحلها…

  22. ياقورينا …يبدو انكم لازلتم قورينة اللواج ذو الراتب ثلاثة الاف دينار وقورينة البريكي….كتبت مقال بهذا الشأن بخصوص موضوع الاتصالات.. وانتقدت باسلوب ديمقراطي وبدون تجريح في الاشخاص..وانما نقذ في الافعال …وقد وضعتوا مقالي في حالة انتظار…وبعد مقالي وضعتوا مقال مدح للوزير …ثم الغيتوا مقالي…ووافقتوا على مقال المدح..وبصفتي مهندس كمبيوتر وهذا ليس تكبير في مقامي ولكن يبدو ان اسلوبكم هو الضحك علي البسطاء…سجلت هذه الواقعة بالنسخ عبر موقعكم..ويوجد عندي المستندات…موعدنا الاسبوع القادم في في اذاعة بنغازي المحلية….ابن اعلامي قديم جدااا

  23. كنتم تعتقدوني انسان بسيط لايستطيع التواصل مع وسائل الاعلام الاخرى..لذلك خذلتوني… وفي الواقع حذلتموا الوطن …الحمد لله نملك معرفة وسائل الاتصال ونملك العلاقات مع الوطنين في الاعلام…ولتعرفوا من انا …اقول لكم ستعرقوني…غيرة على اللغة العربية وعصامي في تعليمه….وطز في مال الدنيا…من هو هذا في بنغازي…اسئلوا مثقفي بتغازي

  24. ازيدكم في القصيدة بيت من الشعر..من هو شاعر بنغازي….على فكرة لانريد اموال…نريد مستقبل لااجيال ليبيا الحرة …لاوالادنا واولادك….نحن مضى علينا الزمن…انا اتمتع بالحساء والمقطع ..ولكن نريد اولادنا يتمتعوا بحرية الوطن وبالعلم…قورينة التملق موعدنا الاسبوع القادم في بنغازي المحلية…وميدان الشحرة بملصاقتي..وعاش الوطن ليبيا

  25. نوضي نوضي يا بنغازي وزير اتصلات الحمام الزجل طلعه علمه فاضي ..جاك اليوم اللي فيم تراجي..والصومال تمت في الاتصالات فينا توازي

  26. ليبى

    صبرا يا ليبيين فمسؤليات الحكومة كبيرة والتحديات جمة وليس الامر بالبساطة التى تتخيلونها . اصبروا على حكومتكم فنحن خرجنا لتونا من ازمة كبيرة كلفت البلد خسائر مادية وبسرية كبيرة فلايجوز ان نطالب باشياء سريعة فالامور تحتاج الى وقت للتخطيط والدراسة والتقييم والتنفيذ وتحتاج لتوفر الامن والمال اصبروا والله المستعان وتفاءلوا خيرا

  27. ونيس عبدالسلام نجم

    حدث ولا حرج عن سوء الخدمات المقدمة إلى الشعب الليبي في القطاع من ضعف الاتصالات وغلاء أسعار المكالمات المحلية والدولية وضعف الخدمات التي تقدمها هذه الشركات سواء كانت ليبيا أو المدار أو شركة ليبيا للاتصالات والتقنية وشركة البريد سابقا وشركة الهاتف الثابت (الريفي) وضعف خدمة الانترنت المقدمة عبر هذه الشركات سوء من خلال ضعف سرعة الخدمة وغلاء أسعار الاشتراك والساعات وانقطاع الخدمات بشكل مستمر ، هذا بالإضافة إلى تدني مستوى خدمات الانترنت في دولة غنية تملك مقدرات لا تملكها دول أخرى أفضل منها بكثير في توفير هذه الخدمات إلى شعوبها وبأسعار ليست مرتفعة كما هو الحال في ليبيا غلاء في الأسعار وضعف في مستوى الخدمات المقدمة .

  28. يجب تحسين مستوى الخدمات المقدمة من الشركات التابعة لهذه الوزارة من حيث عدم انقطاع الاتصالات وتخفيض أسعار المكالمات المحلية والدولية وتحسين خدمات الاتصال بالانترنت باستخدام وسائل اتصال حديثة ذات سرعات عالية وتخفيض أسعار الاشتراك في خدمة الانترنت ويجب توفير وسائل اتصال حديثة بالانترنت تكون أفضل من الواي ماكس وغيره من وسائل الاتصال البطيئة جدا .

  29. مكثر المهندسين في ليبيا يلي ما يعرفو من الهندسة الا الاسم فقط , وانا نقسم بالله العظيم الاشخاص يلي ينقدو في الوضع الراهن في جميع الوزارات هم من الطابور الخامس , حرام عليكم صبرنا 42 سنة مانصبروش حتي سنة مع العلم ان الحكومة لها شهران حرام عليكم اتقو الله في التعبيرات المشينة

  30. اخي خالد سلام الله عليك اولا….ثانيا…اين الراجل الذي كان يتكلم في عهد القذافي…اذا كنت تزن الامو ر بهذا الميزان ..فدماء شهداؤنا راحت هباءا منثورة…انا وانت هناك رجالا نحسبهم عند الله شهاء ..ارواحهم الطاهرة هي التي التي جعلتنا نتكلم…ان كنت تريدني ..نسكت ….فماالفرق بين الان والطاغية…كنا رضينا بالطاغية القاتل سارق ليبيا والذي في عهده النت اسرع حالا من الان…اما مقولة الطابور الخامس ذكرتني بمقولة الكلاب الضالة ….في شهر واحد الصومال عندها الان اسرع نت ..تحياتي لك ولوزير الحمام الزاجل

  31. بارك الله فيك وتستحق كل الشكر

  32. nasser alhdad

    بارك الله فيك وأكثر من أمثالك ورحم الله والديك سيادة الوزير أنور الفيتور.

  33. ليبيا المستقبل

    بارك الله فى كل شخص يخدم ليبيا لوجه الله وشكرى واحترامى لكل الجنود المجهولين ليبيا شمس لن تغيب .

التعليقات مغلقة

شارك برأيك

* كيف ترى خدمات الانترنت التي تقدمها شركة ليبيا للاتصالات LTT؟
 

شارك برأيك

  صحيفة قورينا © جميع الحقوق محفوظة