صحيفة قورينا الجديدة

تقرير:شركة سرت لإنتاج وتصنيع النفط والغاز..اعتصام متواصل.. وحل يلوح في الأفق

يتواصل اعتصام مستخدمي شركة سرت لإنتاج وتصنيع النفط والغاز بكافة مكاتب الشركة حيث اعتصموا أمام مكتب الشركة ببنغازي، وتضامن معهم باقي المستخدمين في مختلف المكاتب، بالإضافة إلى المعتصمين أمام المقر الرئيس للشركة بمنطقة البريقة مطالبين بإقالة رئيس لجنة الإدارة الحالي للشركة فتحي عيسى، وإعادة المدير السابق عبدالباسط الرفاعي إلى منصبه، ولمحاولة فض هذا الاعتصام والوقوف على مطالب المعتصمين كلفت المؤسسة الوطنية للنفط لجنة قامت بزيارة منطقة البريقة حيث عقدت اجتماعاً مع لجنة الاعتصام، والمجلس المحلي وأعيان منطقة البريقة، بالإضافة إلى مندوب وزارة الداخلية.

وخلص اجتماع اللجنة، الذي عقد الأيام القلية الماضية، إلى عدد من التوصيات أهمها نقل المطالب المشروعة للمعتصمين إلى الوزارة والمؤسسة الوطنية للنفط، والعمل على تشكيل لجنة الإدارة بشركة سرت خلال أسبوعين من استلام المؤسسة الوطنية للنفط السير الذاتية للمرشحين من قبل المجلس المحلي بشغل وظيفة عضو لجنة الإدارة في الشركة.

وأوصت اللجنة بالعمل على أن يكون شغل إدارات، شؤون العاملين، وإدارة التدريب، وإدارة الخدمات من أبناء منطقة البريقة المستخدمين لدى الشركة، وأن تستمر خيمة الاعتصام بدون أن تعترض أياً من الموظفين بمن فيهم رئيس وأعضاء لجنة الإدارة الحالية وعدم تعطيل عمليات الشركة حتى انتهاء المدة المتفق عليها.

 

قرار غير مبرر

يذكر أن المعتصمين، أن قرار إقصاء الرفاعي وتكليف عيسى غير مبرر، ويخالف بيان المجلس الانتقالي الصادر في 5 سبتمبر الماضي القاضي بعدم إجراء أي تغييرات إدارية في جميع مؤسسات وشركات الدولة.

وأضاف المعتصمون، أن رئيس اللجنة الحالي فشل في إعادة الشركة إلى العمل بشكل جيد، كما فشل في إصلاح الأضرار وتجهيز أماكن إقامة المستخدمين وتأمينها من التلوث والألغام.

وأكدوا، أن الإدارة الحالية لم تشكل فريقاً لإدارة الأزمة، وأتباع سياسة التهميش والإقصاء وتغييب مبدأ الشفافية والعمل الجماعي والمنظم.

وأشار المعتصمون، إلى أن عيسى ساهم بشكل مباشر في تبذير الأموال العامة حيث قام بتأجير منزلين في مدينة بنغازي بقيمة إجمالية بلغت 7500 دينار في الشهر الواحد، أحدهم له، والمنزل الآخر لأحد مساعديه مع العلم أن مقر سكناهم بمدينة إجدابيا كما أن الشركة كانت قد خصصت لهم سيارات حديثة، مؤكدين أنه ليس هناك داعٍ لهذا الأمر، على حد قولهم.

ولفتوا إلى أن الرفاعي قام بكل الجهود التي من شأنها  أن تساهم في إنجاح ثورة السابع عشر من فبراير، وأنه لم يتوان في مساعدة الثوار بكل مايحتاجونه من تموين وسيارات الدفع الرباعي والوقود، مؤكدين أنه الأحق في تولي الشركة.

ومن جهته، قال رئيس لجنة الإدارة الحالية بالشركة، فتحي عيسى، إن اعتصامهم وتأييدهم لرئيس لجنة الإدارة السابق عبدالباسط الرفاعي بناء على وعود سابقة كان قد وعدهم بها، وهي حصولهم على إدارات معينة لذلك هم مستميتين في مطالبهم واعتصامهم في دعم شخص لا يملك صفة شرعية.

تهديد المسؤولين

وأكد عيسى، أن المعتصمين قاموا بتهديد المسؤولين بالمؤسسة بعد أن اقتحموا مكاتبهم مطالبين بتوفير مطالبهم، وبعد أن يأسوا أنه لن يتم إعادة رئيس لجنة الإدارة السابق بدأوا في تقديم ملفاتهم دافعين بأنفسهم لهذا المنصب مما يدل على أن مطالبهم شخصية بحتة ولاتهمهم مصلحة البلاد.

وأوضح أن بعض المعتصمين مغرر بهم من قبل البقية التي تبحث عن مكاسب شخصية، وهم من يقود هذه الاعتصامات، ووصفهم بأنهم أشخاص يبحثون عن الفوضى.

وأشار رئيس اللجنة، إلى أنه بعد فشل مساعيهم في اعتصامهم بمدينة بنغازي توجهوا إلى منطقة البريقة حيث المقر الرئيس للشركة، وبثوا في المنطقة إشاعة بأن على كل من يريد العمل أن يتجه إلى بوابة الشركة ويقوم بتسجيل اسمه وأن الشركة سيتولى إدارتها مدير جديد وسيقوم بتوقيع ملفات الراغبين بالعمل.

وأفاد عيسى، أن مطالب المعتصمين غير شرعية وطريقتهم فوضوية، مؤكداً أن من تهمه مصلحة البلاد فعليه التوجه بشكل رسمي إلى المؤسسة وتقديم طعن أو مذكرة بأن الإدارة الحالية لا تمتلك الكفاءة، ويطالبون بتغييرها.

ولفت إلى أن المعتصمين قاموا بتجريحهم والطعن فيهم والتشكيك فيهم ونسب أعمال إلى غير أصحابها.

ووضح أن الأمر وصل إلى إيقاف العمل نهائياً بالشركة دون مراعاة لتأثير هذا العمل على إنتاج ليبيا من النفط، حيث تزامن يوم إيقاف العمل عن الشركة مع بداية ضخ النفط الخام إلى الخزانات، موضحاً أن هذا الأمر قد تكون له أجندات أخرى خفية.

المضي في العمل

وأكد رئيس لجنة الإدارة، أن الشركة ماضية في عملها، ولو صدر قرار من المؤسسة بإعفاء الإدارة الحالية من مهامها سنمتثل لهذا القرار دون أي تردد، لأن هذه الأمور إدارية بحتة ولا علاقة لها بالسياسة فلا داعي للتظاهر والرفض والاعتصام.

وقال عيسى “إن بعض المعتصمين أصبحوا يساومون على بعض الإدارات، حيث قالوا إن هناك وعوداً منحت لنا في السابق وأن بعض الإدارات من نصيبنا، مؤكدين أنه إن ظل هذا العرض سارياً فنحن معكم، وإن لم نمنح هذه الإدارات سنقوم بإعادة من منحنا هذه الوعود”.

وأشار إلى أن لجنة الإدارة الحالية ليست منتخبة بل إدارة تم تعيينها في 14 مارس الماضي بناء على قرار صادر من مؤسسة رسمية في الدولة لتسيير أعمال الشركة، لافتاً إلى أنه بسبب هذه الاعتصامات فإن المخططات التي قدمت للمؤسسة المتعلقة بزيادة الإنتاج ستتأثر تأثراً كبيراً بسبب عرقلة العمل من قبل المعتصمين.

وأضاف عيسى كنت أحد المطلوبين للقذافي بسبب مساعدتي للثوار بمنحهم السيارات الوقود والتموين وتلقيت أمراً بقطع الغاز عن محطة شمال بنغازي، وأن اسمي لديهم ممن يريدون تصفيته لذلك لم أتمكن من الحضور إلى البريقة.

إدارة الأزمة

وتابع “أعددنا فريقاً لإدارة الأزمة بالشركة لتجهيز المخططات وكيفية إعادة الإنتاج، وكيفية إصلاح الأضرار الناجمة عن الأفعال التخريبية من قبل الكتائب، وبعد تحرير البريقة تم التوجه إلى البريقة وتقييم الوضع، حيث كان أكبر همنا هو إعادة الكهرباء إلى المنطقة الشرقية حيث كانت تعاني من مشكلة قطع الكهرباء.

وأكد أنه تم افتتاح حقل الحقيبة وكان وضعه سيئاً للغاية وكان الإنتاج يحرق فوراً عبر المحارق عن قصد، وتمت السيطرة على الحقل وإصلاح كافة الأضرار، وتم ضخ الغاز عبر خطوط الإنتاج، وبعد التحصل على ضغط كافي في أنبوب الغاز والممتد حتى الزويتينة تم إبلاغ شركة الكهرباء ببنغازي أنه بإمكانهم التجريب، وبالفعل اشتغلت “التربينة” وبدأت بتوليد الكهرباء حيث ولدت 100ميغا وات، وأصبح قطع التيار الكهربائي المبرمج من الماضي.

وأوضح رئيس لجنة الإدارة، أن باسط الرفاعي طيلة هذه المدة لم يكن له أي دور، وتوجه إلى طرابلس، وحضر إلى البريقة بعد تحريرها، ويوم 15 سبتمبر تمت تسميتي من قبل المؤسسة الوطنية رئيس لجنة الإدارة للشركة مع زيادة نصاب أعضاء اللجنة.

قورينا الجديدة -خاص

 

 

 

 

 

 

 

 

11 تعليقات على “تقرير:شركة سرت لإنتاج وتصنيع النفط والغاز..اعتصام متواصل.. وحل يلوح في الأفق”

  1. المدعو (( أمراجع حامد رجب العرفي )) هو احد المجرمين الذين قاموا بسرقة المال العام ،كان يعمل بشركة الاسمنت بنغازي ، ثم انتقل ليعمل بشركة التبغ بنغازي ، ثم استقال من شركة التبغ بنغازي هو ومجموعة من الموظفين عددهم (20)الذين قدموا استقالاتهم (2003) ليحصلوا على رخصة تجارية (وكالة بنغازي للتبغ- وهي رخصة صالحة حتى تاريخ 2017.م) ، وفي نفس الوقت كان يعمل بمكتب خدمات التعليم منطقة السلاوي ،ويعمل ألان طرف مركز إعداد المعلمين وحسابهٌ المصرفي ( الجمهورية الرئيسي رقم 135080 ) ،وهو يحاول الآن تغيير حسابهُ وبيانات عملهُ ، قام بتزوير وصرف مرتبات موظفين شركة التبغ ، وهو لا يعمل بها ، ولا علاقة لهُ بها نهائياً ، وقد أدرج اسمهُ بينهم على انه موظف معهم ( بطريقة غير صحيحة ) حتى لا يتطابق مع اسمهُ الفعلي في التعليم ، مع اسمه في التبغ،وحسابه المصرفي (التجارة والتنمية البركة رقم 129755) ، في الرسالة الموجهة للخزانة بنغازي ،وللعلم هنالك من المجموعة التي بالوكالة من يعمل طرف التعليم ، والنهر، والعدل ، والثروة .

  2. نحن ألان في منتصف ديسمبر(2011) ولا يزال العمال التابعين لشركة التبغ ببنغازي على وضعهم ولم يتقاضوا مرتباتهم منذ أكثر من ستة (6اشهر)، ماذا تنتظر إدارة الشركة بطرابلس لكي تصرف لهم معاشهم ، وهذه ليست صدقة أو زكاة تعطى وتمنح لهم ، بل هم ثلاثون عائلة (30موظف وموظفة فقط)على مستوى المنطقة الشرقية والجنوبية، اعتقد أن من حقهم صرف مرتباتهم وفورا ولا مجال للانتظار أكثر من ذلك،نوجه هذا النداء إلى السيد عبدالرحيم الكيب، والسادة الحكومة الليبية الجديدة ، والمجلس الانتقالي والمكتب التنفيذي، لمسألة ومتابعة هولأ العمال، وتعلمون شركة التبغ من الشركات ذات المردود المالي الضخم ، مسألة إدارة الشركة وإحالتهم للتحقيق. والله اكبر .16/12/2011.م

  3. مع قرب ظهور أكثر من اتحاد مستقل للعمال ، الاتحاد القديم يعمل بنظام التصعيد لا الكفاءة والمؤهل ، لانهُ يعلم بأن الجميع غير راضون عنهُ ،المطلوب من الحكومة الجديدة كما شرعت في اختيار من يخدمون ليبيا من الكفاءات العلمية (الوزراء) عليهم أن يبدو في تطبيق هذا المنطق العلمي الصحيح في جميع مؤسسات ليبيا العمالية (الشركات وغيرها) لاختيار النقابات بالصورة العلمية الصحيحة، وليس كما هو موجود (تصعيد وعشاء وابن عمي ،…..،الخ) الذي حدث في ليبيا سابقاً لا نريدهُ أن يتكرر أبدا،الكفاءة والمؤهل العلمي والوطنية هما من يرتقي بليبيا إلى الأحسن والأفضل، والحمد لله ليبيا فيها أفضل الأفضل على مستوى العالم كفاءة وعلم، بشهادة غيرنا،يجب تغيير النقابات واتحادات العمال بدماء جديدة شباب وعلم وكفاءة ووطنية ،ولينتهي عهد(التصعيد والاجتماعات في المرابيع)،نداء إلى الحكومة الليبية الجديدة

  4. الله يمسيكم بالخير ، هذه المشروعيات التي ذكرتها هل هي كماليات كما يعتقد البعض..هل إذا طالبنا بمحاكمة السارق للمال العام في ضل الأحداث التي واكبناها وهو يعتبر خائن ومجرم، تعتبر كماليات ،وهل إذا طالبنا بتنحي رموز النظام في السابق (امن داخلي أو خارجي أو لجان ثورية …الخ) تعتبر كماليات، وهل إذا طالبنا بتغيير اتحاد العمال الذي يعتبر من أهم مصادر الدخل في البلاد وخصوصا إذا كان على أساس صحيح يعتبر كماليات ، وهل إذا المطالبة بالمرتبات المستحقة تعتبر كماليات ،اوليس الموظفون والموظفات بجميع شرائحهم الوظيفية وعلى مستوى ليبيا، والذين لم يتقاضوا مرتباتهم حتى هذه اللحظة ، من صف الثوار لأنهم تغاضوا عن مرتباتهم في سبيل إتمام مراحل الثورة بأمان ، لماذا التهميش وعدم الشفافية وعدم ترك المجال للغير ،المواطن الليبي في الداخل هو من عانى وكفاح وتشرد وتعذب، وهو من قام بتعليم وتطوير نفسه بنفسه ، اوليس من حق كل ليبي وليبية ان يعيش، الله يعطيكم الصحة ..

  5. بن غزى

    والله حايسه كمشة انتهازيين يعرضو البلاد للخطر والفتن كل صايع منهم يعلق يافضة ويسىء للحرية الطابور الخامس يلعب كى ما يبى لزو البلا من الشركة اللى يبى يخدم يخدم واللى ما يبيش يعدى يدور له وين يكسد رواتبكم عالية شنو تبو اكتر من هكى كان فيه واحد منكم يقدر يحل فمه ايام الطاغية والله يحرقه بجاز ممصخ بطلوا فوضى لان شركتكم شركة استراتيجية وما تستغلوش الظروف والله اشكالم ما تنبنى بيها دولة

  6. من علي بن ابراهيم إلي أصحاب الفيل

    عار عار عار

  7. كل واحد يعطيك مبرر هدا لا من سكان المنطقة هدا لاموش من سكان البريقة هدا من جدايبا ولا من مريخ يا جماعة هدا نعمة ماتخربوش عشكم باايديكم راضوا تراضو اعطى فرصة لشخص الجديد وشفوها كيف يسير لادارة بكل ضمر وحكم عادل وصدقونا اى شخص يمسك عمل بنية صادقة ويضع مراقبة ربى العالمين امامى صدقونى كل ناس تحبه وكلم راعى وكل مسئول عن رعيتها خل عندك وطنية بدون وطنية مو ش راح تبنو بلادكم الوطنية الوطنية التى حرمت مند 42 عام وكلامى الى كل مسئول ضع رقابة الله امام عينك موش رقابة الادريية ) خدو العبرة من هده القصة عن رسول كسرى)يريدمقابلة امير المؤمنيين عمر رضى الله عنه فاخد يبحث قصر الخلافة وهو فى شوق رؤية هدا رجل الدى اهتزات لها عروش كسرى فلم يجد فى مدينة قصر ولا حراسا فسال الناس اين امير المؤمنيين عمر قالوا انهو هناك تحت شجرة فلم يصدق الرجل ماسمع وما راى عمر ينام على بردته قديمة فوقف رسول كسر وقال حكمت فعدلت فامنت فنمت يا عمر) والله اكبر والله اكبر والله الحمد

  8. هذه الفوضي كما يقال نتيجة لحكم الا نظام السابق والذي لم اسس دولة علي مدي حكمة ، ولكن سوف يتم اصلاح كل شئ باذن الله وهذه الاعتصامات والتغيرات هي ظواهر طبيعية لاقامة دولة الديمقراطية

  9. بالله يا جماعة مش ملاحظين حاجة!؟؟
    لما نتابع في القنوات والصحف فيما يخص قيمة الأموال الليبية المجمدة في الخارج وفيما يخص إجمالي الإنتاج اليومي من النفط ،
    لم أجد أي مسؤول أو قناة تعطي رقماً واضحاً ؟؟!!!
    مرة يقولوا 140 مليار .. ومرة 150 مليار ومرة 170 مليار بما فيها الإستثمارات الداخلية
    ومرة يقولو أن دول أفريقية يوجد بها 300 مليار دولار من ليبيا على هيئة إستثمارات وفنادق و مشاريع وأرصدة بنكية بأسماء اشخاص ..
    والنفط مرة يقولو 600 ألف برميل ومرة 840 ألف برميل والشركات النفطية الكبرى من أوروبا و أمريكا تؤكد أن المشآت النفطية المنتجة والحقول لم تلحق بها تلك الأضرار الفادحة
    وأن الإنتاج عاد إلى طبيعته ، أي إلى ما قبل الثورة في ليبيا 1.6 مليون برميل أو على الأقل أكثر من مليون برميل يومياً و أكثر شي يحيرني أن الإنتاج مسروق من أيام القذافي
    يعني 1.6 مليون برميل في غيرهم يتم بيعه في السوق السوداء في عرض البحر ولا يدخل ريعه للخزانة العامة ، فما بالك الآن حيث لا حسيب ولا رقيب ، لأن المفروض الإنتاج أصلاً أكبر بكثير من 1.6 مليون برميل
    على أساس عودة الشفافية المالية والإعلامية لمسؤولي النفط والمال في بلدي الحبيب ليبيا ، نريد مسؤول من أهل الإختصاص أن يفهمنا ما ذا يجري وما هي القيم الحقيقية ؟؟!!!

  10. ابو الحروف

    اليوم اقفل عمال الاسمنت البوبات في وجه المستثمر النمساوي والعملاء الليبين بعد ان امتنع هؤلاء المدراء عن صرف المرتبات الخاصة بيهم لفترة طويلة ومازال الاعتصام مستمر

  11. بلقاسم الرابطي

    بسم الله الرحمن الرحيم
    اخوتي وزملائ بشركة سرت كنت احد المهندسين بهده الشركة وبادارة الاستكشاف لمدة 28 سنة وقدمت استقالتي مرغما كما قدمها قبلي الاساتده الفضلاء اقربهم الاخ المهندس امحمد الهمالي وغيره كثير ارجو ان تكونو حضاريين وان ترجعو الي اعمالكم لان الاعتصمات من اشخاص سيضر بليبيا ليبيا اكبر من فلان او فلتان ليبيا محتاجه الي سواعدكم وسنضحي من اجل ليبيا بدون من ابعدو كل افاق ومراوغ ولكن في نفس الوقت اشتغلو والله هنتم ابطال ولا تعتصمو من اجل اشخاص يتكالبون علي الكراسي فاعلمو انهم افاقين ابعدوهم وليبيا تناديكم الي النهوض وليس الاعتصام وتعطيل الانتاج من اجل اشخاص ولا يخرنكم من يتباهي ابحثو عن الشرفاء وهم كثيرون في شركة سرت وابتعدو عن السفهاء ارجوكم اسالكم بكل قطرة دم سالت من اجل ليبيا لا تعتصمو من اجل اشخاص من اجل انسان يبحث عن منصب زائف لقد انتهي عهد المناصب الزائفة والواسطه والمحسوبية لا تجعلو بعض القمامين والمتصلقين يقودكم الي اعتصمات وتعطيل الانتاج من اجل اشخاص !!!!! والله ولي التوفيق

التعليقات مغلقة

شارك برأيك

* كيف ترى خدمات الانترنت التي تقدمها شركة ليبيا للاتصالات LTT؟
 

شارك برأيك

  صحيفة قورينا © جميع الحقوق محفوظة