صحيفة قورينا الجديدة

مصراتة-تاورغاء..المصالحة الوطنية وبدء بناء دولة القانون

قيل “إن من أسباب النصر والعزة حُسن الظن وقبول الاعتذار وكظم الغيظ و(العفو) و(الصلح) بين الناس”، وفي المقابل قيل:” إن الفرقة والشقاق سبب من أسباب الفشل والانكسار”..

ولأن ما تمر به بلادنا هذه الأيام أمر جلل، فإن الواجب يحتّم علينا -حكومة وشعباً- الأخذ بزمام المبادرة الفعلية إلى إيجاد صيغة توافق لحل بعض الملفات الشائكة بين أبناء الوطن الواحد، إيذاناً ببدء مرحلة بناء دولة القانون والعدل والمساواة، والتي من بينها ملف “مصراتة- تاورغاء”.

تحقيق:أسامة الدرسي- رجاء الشيخي- عماد عجاج / تصوير: محمد الشيخي

يقول أحد مشايخ تاورغاء: إن ملف مصراتة- تاورغاء تم تسييسه لأغراض ومصالح شخصية هدفها تشويه الثورة وبث الفتنة والتفرقة بين القبائل الليبية..

ويتابع، سليمان محمد السليماني قائلاً:”إن تاورغاء ومصراتة وورفلة وترهونة وزليتن وسرت إخوة، لكن ما حدث بعد الثورة لتاورغاء وتوافد أعداد كبيرة من الكتائب على المدينة جعلنا في موقف لا نحسد عليه”.

ويمضي السليماني، في حديثه لصحيفة قورينا الجديدة: “بقينا في منتصف منطقة المعارك.. قوبلنا بالعداء من قبل الكتائب، ومن ثوار مصراتة، ما اضطر أهالي المدينة للهجرة سيراً على الأقدام مسافة 110 كلم، لغاية منطقة الهيشة مات خلالها الكثير من النساء والأطفال والشيوخ”.

ويقول:”لشدة الهلع والخوف تشتتت عائلات كثيرة، وفقد الكثير من الأطفال.. إلى الآن هناك أمهات لم يجدن أطفالهن”.

ويضيف السليماني:”لم نتمكن من العودة إلى مدينتنا، نمنع من العودة إليها ولم يسمح لنا بدخولها.. بيوتنا مدمره، ولا ندري ما الذي فعلناه حتى ننال هذا الجزاء”.

ويقول المتحدث الإعلامي باسم المجلس المحلي لتاورغاء، عبدالحكيم التاورغي: “إن مصراتة وتاورغاء محصنتان ضد أية فتنة هدفها إحداث نزاعات وحرب أهلية”.

ويشير التاورغي، قائلاً: “أن هناك محاولات يائسة من بعض الخلايا السرطانية غير النائمة، التي تدعي انضمامها لثورة السابع عشر من فبراير، ولكن للأسف هي في حقيقة الأمر تعمل بشكل ممنهج مخطط ومدروس لإحداث فتن وصراعات بين القبائل وخاصة المتجاورة منها”.

توعية وتنبيه

ويضيف المتحدث قائلاً: “إن دور لجان الحكماء وعقلاء ومشايخ القبائل يكمن في توعية الناس والتنبه لهذه الخلايا الخبيثة من خلال عمل حوارات ومناقشات في جلسات ودية تضم العديد من مشايخ القبائل ومحاولة ترطيب القلوب وتوحيد الصفوف ومحاربة الفتن ونبذها والعمل من أجل هدف وغاية واحدة وهي وحدة ليبيا”.

ويتابع التاورغي، قائلاً: “إن عدداً من عقلاء ومشايخ مدينتي تاورغاء ومصراتة قد أكدوا خلال اجتماع عقد منذ أيام على أن هناك من يعمل على تفتيت وحدة الصف من خلال بث الإشاعات وتهويل الأمور وتضخيمها”.

ويشير مواصلاً حديثه لقورينا الجديدة إلى أن “انضمام عدد من شبان تاورغاء إلى كتائب القذافي لا يعني أن كل أهالي تاورغاء مؤيدة للنظام البائد، وأن سكانها جميعهم يجب أن يتم استقصائهم وترحيلهم عن مدينتهم بسبب جرم ارتكبه بعض الأشخاص، الذين لا يمكن لهم أن يمثلوا مدينة بأكملها”.

مخططات واضحة

ويقول المتحدث الإعلامي: “إن هناك  مخططات واضحة تحاك ضد ثورة السابع عشر من فبراير هدفها زعزعة ثقة الشعب الليبي بالمجلس الانتقالي وغايتها بث الفتنة والتفرقة بين القبائل الليبية”. مدللاً ذلك بقوله: “وهذا ما أشار إليه القذافي وابنه سيف الإسلام في أكثر من خطاب، وهما اللذان توعدا وهددا بـ”صوملة” ليبيا ونشوب صراعات وحروب قبلية”.

ويدعو التاورغي، المجلس الانتقالي إلى التحرك من أجل فض النزاع القائم بين مصراتة وتاورغاء، ويقول: “إن أهالي تاورغاء يعيشون وضعًا مأساويًا.. الأطفال والنساء والشيوخ يدفعون ثمن أخطاء غيرهم”.

ويقول عبدالقادر علي محمد، وهو من سكان مدينة تاروغاء: علينا ألّا نتهور.. وأن نبتعد عن الانتقام الشخصي دون الرجوع للقانون”.

ويمضي قائلاً: “ما فعله بعض أبناء تاورغاء لا يمثل كافة تاورغاء” ويقول: “عشت معظم حياتي في مصراتة.. عملت فيها.. هذه الحساسيات لم تكن موجودة.. بإمكاننا القضاء عليها، ومحاسبة من ارتكب الجرائم وفق القانون الذي نرتضيه في ليبيا الجديدة التي نحلم بها جميعاً”.

نزوح جماعي

ويقول المسؤول عن أحد مخيمات النازحين بمدينة بنغازي، محمد المهير: “إن عدد النازحين الذين وصلوا إلى المخيم قادمين من مدينة الجفرة حوالي 415 فرداً، كما يوجد في منطقة الساقية في الخمس حوالي 12 ألف نازح موجودين في العراء”.

ويضيف قائلاً: “إن عدد النازحين في الجفرة حوالي 4500 نازح، وقد نزح أهالي تاورغاء إلى كافة مناطق ليبيا في المنطقة الغربية الجبل الغربي وغريان ومزدة ونسمة وبلغ أجمالي النازحين من تاورغاء حوالي 40 ألف نازح”.

ملف شائك

وفي المقابل يقول رئيس المجلس العسكري لمدينة مصراتة، رمضان زربوح: “إن ملف مصراتة – تاورغاء شائك والحديث فيه يحتاج إلى وقت طويل”.

ويضيف في حديثه لقورينا الجديدة قائلاً: “لا توجد أي مشكلة الآن في الوقت الراهن.. وما يتردد في وكالات الإعلام من حدوث مناوشات بين أهالي مصراتة وتاورغاء منذ مقتل القذافي، أمر لا صحة له”.

ويتابع زربوح، قائلاً:”هناك من يسعى لترويج الإشاعات.. كل ما نشر في كل وكالات الأنباء غير صحيح حول تعرض ثوار مصراتة لأهالي تاورغاء”.

ويشير زربوح، قائلاً: “إن أهالي تاورغاء نزحوا عن المدينة من تلقاء أنفسهم وهذا راجع للأعمال التي قاموا بها.. وهو يعرفوها جيداً”. ومضى يقول: “إننا نحتاج إلى أن تقف ليبيا صفاً واحداً تجمعها اللُحمة الواحدة والكلمة الواحدة والعمل الواحد وصولاً إلى “ليبيا.. دولة القانون”.

ويصف عضو الجمعية العمومية لاتحاد ثوار مصراتة، عبد الله مصطفى الماجري لـ”قورينا الجديدة” هذا الملف بالشائك، ويقول:”إن فيه بعض الخصوصية”.

ويرى الماجري -بحسب قوله-إنه ليس من حق أي جهة إعلامية التطرق إلى هذا الموضوع الآن.. الموضوع يتم حله بطرق أخرى وليس بالإعلام”.

ويشير قائلاً: “إن الحل يجب أن تتحمله الحكومة الجديدة”، معرباً في الوقت نفسه أن الحل لا يجب أن يلقى على عاتق مدينة مصراتة لوحدها”.. “الموضوع صعب، وبه تحديات وانتهاكات، وهناك جناة لابد أن يتم تسليمهم للقصاص”.. ما تعرضت له مصراتة عمل ممنهج، وجماعي ومنظم”.

تكاتف الجهود

ويؤكد الماجري لـ”قورينا الجديدة” على أن هذه القضية لا يمكن لأهل مصراتة فقط حلها. ويقول: “بل يجب تدخل المجلس الانتقالي بالكامل والحكومة الجديدة.. الكل لابد أن يسعى لإيجاد حل.. نحن لا نريد حلاً معيناً بصيغة معينة ترضي أهالي مصراتة فقط، بل نريد حلاً يرضي الجميع”.

ويضيف:”وهذا لا يتم إلا من خلال نقاش وحوار جدي مع مسؤولين يمثلون  الدولة”.

ويؤكد عضو اللجنة الاستشارية لدراسة الرأي العام في مدينة مصراتة، وعضو اللجنة التسهيلية  للشؤون الدينية والأوقاف في مدينة مصراتة، أبوبكر الهراش، على أن ملف مصراتة- تاورغاء بالغ الأهمية والخطورة.

قصاص عادل

يضيف قائلاً:”نحن في مدينة مصراتة نطالب بالقصاص لأي أحد اعتدى على أي ليبي كان، سواء من مصراتة أو تاورغاء أو الزنتان أو في أقصى الشرق.. كل من اعتدى أو كان سببًا في إيذاء الآخرين لابد أن يقدم للقضاء وينال القصاص العادل”.

ويشير الهراش، إلى أن دولة ليبيا الجديدة يجب أن تبنى على العدالة والديمقراطية والمساواة ونبذ الفرقة والفتنة والقبلية والعنصرية والجهوية”.

ويتابع قائلاً: “وقبل كل شيء يجب أن تأخذ العدالة مجراها، ويجب أن ينصف المجني عليه ويحاسب الجاني، وإن لم يتم هذا الآمر فقد يحدث ما لا يحمد عقباه”.

يقول الهراش:” نتمنى لو يبقى أهالي تاورغاء في الأماكن التي نزحوا إليها تفاديًا لوقوع أي نزاعات”. ويتابع “لا يخفى على أحد أن مدينة تاورغاء كانت قد تحولت إلى ميدان مباشر للقتال بجميع أنواع الأسلحة الثقيلة والخفيفة من صواريخ الجراد أو المدفعية الثقيلة، وتعرض المباني السكنية إلى الدمار والخراب وهذا ما أدى إلى رحيل السكان عن المنطقة”.

ويشدد الهراش، على أن ما يتردد من أقاويل بأن ثوار مصراته قاموا بطرد أهالي تاورغاء من مدينتهم ما هو إلا محض افتراء. ويقول: “عندما تم تحرير مدينة مصراتة وانسحبت كتائب القذافي من مدينة تاورغاء توجه الثوار وسط المدينة ولم يجدوا من الأهالي سوى عدد بسيط قدموا لهم المساعدة ولم يعتدوا عليهم كما يدعي البعض”.ويضيف: “إن هذه إشاعات تبث ضد ثوار مصراتة بهدف تشويه صورتهم”.

 

 

94 تعليقات على “مصراتة-تاورغاء..المصالحة الوطنية وبدء بناء دولة القانون”

  1. انشاء الله ربي يصفي القلوب.
    وعاشت ليبيا حرة وموحدة.
    الله أكبر الله أكبر الله أكبر

    • تذكرو عندما فتح الرسول عليه الصلاة والسلام مكة ماذاء فعل وماذا نفعل نحن الان اتقو الله وتذكر الاخره

  2. كلهم أهلنا وأردد كلهم أهلنا ونشهد الله على ذلك …. نظام الطاغيه كان يخطط دائماً لبذر الفتنة بين ابناء الوطن جتى أنه كان يكلّف بعض مريديه وأتباعه للتواجد أسابيع وأيام فى مدننا وقرانا ونواجعنا لكى يبذروا الفتنة بين القبائل والعشائر والعائلات بمجرد أن يشعر أن هناك رفض لسياساته وتصرفاته وكان يعزف على الأوتار التى تتفق مع كل فتنة يحيكها ويدبرّها ، إن موضوع (مصراته ــ تاورغا) موضوع شائك لأنه يرتبط بالجيرة والعشرة والإخوة وذى القربى ويجب على السلطة المتمثلة فى المجلس الإنتقالى أو الحكومة الجديدة أو المجالس المحلية أن لا تتدخل فيه برؤية سياسية أو تأسيسه وإستثماره بطريقة تشوبها نوايا خفية …. موضوع أهلنا فى مصراته وأهلنا فى تاورغا لابد أن يعتمد مباشرة فى حله عن طريق المجتمع المدنى والجمعيات الأهلية فقط ومجالس الأعيان والمشائخ والعواقل وأهل الحكمة ، فلا تستعجلوا فى حل هذا الخلاف المؤقت بعون ألله ،، ولا ضرر فى إبتعاد البعض من أهلنا فى تاروغا ممن يتهمون من قبل أهلنا فى مصراته عن تاورغا مؤقتاً حتى تستقر الأمور وتندمل بعض الجراح ، ونسأل الله تعالى أن يطمئن القلوب بالأمن وأن يضفى عليها الود والمحبة والزمن كفيل بطئ الأحداث المريرة وما تابعها من إساءات وصلت إلى حد الإعتداء على الحرمات ، واللوم أولاً وأخيراً على ذلك الطاغية الفرعون الساحر الذى سيطر على الأفئدة بسحره حيث سحر أعين البعض وأوصلهم إلى التهلكة … والله تعالى نسأل الأمن والأمان فى وطننا لأن الوطن يسع الجميع وما نوده أن يُسامح الوطن كل من إرتكب فيه ما يخالف الشريعة الإسلامية إنه سميع عليم . فلا تنزعجوا على اللحمة الوطنية لأن الليبيين جديرون بحل مشاكلهم عاجلاً أم آجلاً دون تدخل أحد ولأن ليبيا اليوم لليبيين وحدهم فقط وليس كما كان يروج ذلك الطاغية الذى حاول بشتى الطريق المساس بهوية الشعب الليبى والإستخفاف بهم وها هو اليوم إنتهى إلى مزبلة التاريخ .

  3. مجرمي تاورغاء يستا هلو اقصاء والمدانيين ذبح لانريدهم في المنطقه الشرقيه اطلا قا

  4. libyaforward@gmail.com

    الاخوة صحيفة قورينا

    لقد سبق وان قدمت خارطة طريق لحل المشكلة بين مصراتة وتاورغاء ولكنها لم تنشر وهده الخارطة كالاتي:
    يجتمع الاعيان والمشايخ من المدينتين على ان يتفقوا عالاتي:
    1- يعتدر اهل تاورغاء الى اهل مصراتة اعتدارا تاريخيا وامام الملاء والعالم على وتتعهد تاورغاء وتحافظ على الجوار.
    2- مقابل دلك تسمح مصراتة بعودة العائلات وكبار السن الى منازلهم.
    3- تسلم تاورغاء ابنائها المطلوبين الى المجلس الانتقالي لمحاكمتهم.
    4- بعد ثلاثة اشهر تسمح مصراتة لشياب تاورغاء ممن لم تلطخ ايديهم بالسرقات و الاغتصاب والقتل بالعودة على ان يتعهدوا باحترام حسن الجوار

    والله ماردت الا عمل الخير

    • أنا مصراتي ومجروح من جيراننا فلم يمدوا يد العون بل بالعكس صدرت منهم أشياء لن تتصورها فما خفي كان اعظم ولكن أنا معك في الاعتذار امام العالم وتدريجيا ببعض مما تقول تعود الحياة لان ياأخي الجرح عميق وعندنا عائلات يجب ان تكون في الصورة ……الله أكبر ….ماذا فعلو وياريتهم ما فعلو ……

  5. اللهم اجمع شملنا ووحد كلمتنا ياغفور يارحيم………..

  6. بعد الانتهاءمن الزمرة الظالمة ان الاوان للالتفات الى مصلحة الوطن و المواطن. ان المعركة القادمة اشد ضراوة و قسوة مما سبقها. نحن نتوقع الانتصار على الذات و نتوقع نبذ الماضي من اجل المستقبل. هذه ستكون معجزتنا الحقيقية. فانا اتوقع السادة في مصراته يغلبون المصلحة العامة على الخاصة. عليهم نبذ الماضي من اجل البناء. انتصارهم الحقيقي هو في تحقيق المصالحة الوطنية و هو في الواقع انتصار لكل الليبيين.

  7. نتمنى الصلح الحقيقى بين القبيلتين ولا يكون الصلح مثل الصلح بين التوارق والغدامسية الحكى ساهل فى الصحف وباقى وسائل الاعلام ارجو من دولة القانون النظر فى موضوع الصلح وجزاكم الله كل الخير صحيفة قورينا

  8. اريد فقط أن أذكر الإخوة في مصراتة بقوله تعالى “”ولا تزر وازرة وزر أخرى”" وأن العدل الكامل بيده سبحانه في الآخرة فلاتغالوا وتطلبوا المستحيل وأنا هنا لا أطلب منكم التنازل عن حقوقكم تجاه أفراد بعينهم ممن ثبتت عليهم أعمال القتل والتنكيل والإغتصاب ولكن عقاب مدينة بأكملها فهذا مما لا يرضاه عقل ولا دين إن القذافي أراد بفعل الدعاية التي أطلقها عن موالات مدن بعينها له أراد أن أن يزرع بذور الخلاف وللأسف قمنا نحن بسقاية هذه البذور حتى غدت اليوم أشجارا مثمرة يصعب اقتلاعها فيا أهل العقد والحل يا من وقف بعز وشموخ وإباءضد تقسيم ليبيا إلى نصفين أعطوا العالم درسا عن قوة التسامح انتصروا على أنفسكم ليبيا لن تبنى بالكراهية ليبيا تبنى بالحب

  9. الى تاورغاء..انكم تتحرعون من نفس الكاس الذى سقيتموه لاهل مصراتةالتشريد والحوع والخوف انها دعوة المظلوم ليس بينها وبين الله حجاب فكثير من أهل مصراتة لم يرجعوا الى بيوتهم الى الان بسبب انها دمرت او احرقت او بسبب الذعر والخوف الذى مازال يسكن النساء والاطفال..اين بعض العائلات التى اختفت واين الرجال والشباب اخرهم سمعت بموته اليوم وهو امام مسجد تم اعتقاله والصلاة تقام ومات من التعديب…اين نساؤكم التى تبولن على الاسرى المقيدين …خرج اقاربى من تلك المزجرة وهم يمشون على ارجلهم وايدهم خوفا وهلعا لتحرق منازلهم وسيارتهم ..استمعوا الى الشيخ الذى فر ببعض عائلته وبعض جيرانه من النساء والاطفال الى مكان لايراه التاورغيون وكان يخرج من مخبائه قبل ساعة من الفجر ليؤمن شيئا يسد رمق الجوعى بقى على هذه الحال مدة شهر او يزيد بين الخوف والجوع حتى فك اسره الثوار …لماذا لاتعترفون بانه قد غركم ذلك الجيش الجرارالذى مر من امامكم يريد دك مصراتة فكانت مقبرتهم …لماذا لاتعترفون بان الذين كانوا فىالمنطقة التى تمت استباحتها من قبلكم كانوا مدنيين عزل حيث لم يكن ثوار او اطلاق نار وكانت المسافة بينهم وبين الثوار بقيادة الحلبوص لاتقل عن 20كلم ..اسألوا عن حالة ضحاياكم النفسية من المغتصبات او اهلهن وعن الاسرى الذين كانو يقولون ان يومين من التعذيب فى تاورغاء تعدل سنين فى طرابلس …لم يكن جرم مصراتة الاأنها كانت جنة لاهل تاورغاء بعد ان حول الطاغية الحياة فى تاورغاءالى مكان اشبه بحياة الادغال حيث الفقر والبؤس والدعارة وعند المحاكم الخبر اليقين…نسيتم وقوفكم على ابواب المحسنين من اهل مصراتة تطلبون الصدقات والزكوات عند المناسبات الدينية وماكانو يرسلونه اليكم واقسم بالله اقسم بالله انه قبل الاحداث بمدة قصيرة ذهبت الى أحد الاصدقاء الاغنياء وطلبت منه ان يساعد ثلاثة موظفين من تاورغاء لم تصرف مرتباتهم منذ اربعة اشهر فلبى طلبى فى الحال وسلم لهم المبلغ فى اليوم الثانى ….لاتعترفوا ولا تعتذروا ولكن لو فعل بكم كما فعلتم بغيركم ماالحكم الذى يرضيكم

  10. ابوسيف / سوق الجمعة - طرابلس

    يجب أن تبنى دولة ليبيا الجديدة على اساس العدالة والديمقراطية والمساواة ونبذ الفرقة والفتنة والقبلية والعنصرية والجهوية.

    لابد أن يتم تسليم الجناة للقصاص”قي اي منطقة تعرضت للارهاب بشكل ممنهج، وجماعي ومنظم”.

  11. من بنغازي

    والله ربي يلطف بالحال
    ياريت عرب مصراته اللي مشهود لهم بكرم الاخلاق يكملوا جميلهم ويصفحوا لان الصفح من شيم الكرام وهذوم مهما كانوا ليبيين ونحنا الليبيين مانرضوش الذله لبعضنا خصوصا انهم مسلمين مش كفار

  12. النبى محمد صلى الله علية وسلم هو قدوتنا علية يجب ان يحكم عليهم مثل ما فعل المسلمون بيهود بنى قريضة فى المدينة لانهم خانو الجوار وبدون استتناء وجميع المقاطع التى توئكد ذلك موجودة لمن لم يرى مادا فعلت تاورغاء اشياء لا يفعلها المسلمون ادا كانو مسلمين اصلا…

  13. NourAldeen Elgallai

    مصراته لن تسامح هؤلاء الشرادم أبداً ،، لا للتسامح مع من سرق الممتلكات و انتهك الأعراض …. لا وألف لا للتسامح

  14. محمد السعيطي

    معاقبة الجناة أولا الذين اغتصبوا أخوانتا الحرائر القصاص العادل من كل هتك وسرق والمجرمين هؤلاء عليهم لعنة الله والملائكة والناس اجمعين
    ومن وجهة نظري الشخصية أتمنى طرد هؤلاء الأوغاد من المنطقة الشرقية

  15. نضال

    لا مكان لتورغاء .يعدوا دوروا وين يعيشوا بعيد علينا كلهم خونة ..والله لو سئلت اهل مصراته سيقولون لا نريد تاورغاء بجانبنا …الخزي والعار للخونة التوارغية كلهم خونة

  16. نضال

    يانحن ياهما …العين بالعين والسن بالسن والبادئ اضلم ……
    تعيش ليبيا حرة مستقلة ……..مصراتي وافتخر

  17. ياجماعة خلونا نتكلمو بالعقل والمنطق وخلونا من المدارة على الواقع:
    بالنسبة لسكان تاورغاء هل هماكلهم سرقو من مصراته او اغتصبو كما يقال وا او….
    لا من المفروض ان لايؤخد الظالم مع المظلوم لمادا ناس تشرد فى العراء وتقتل ويشردو فى كل مناطق ليبيا هل هم ليبيين ام لا ؟
    الامر التانى حتى بعض الناس اللى عملو شى فى مصراته معروفين وهم لديهم حقد على بعض الناس من بعض التصرفات اللى كان يعملو فيها بعض من اهل مصراته وليس كلهم لاننا نحن نعرف اهل مصراته والكل يعرف مادا اقصد بقصة انتم عبيد لدينا..
    الامر الثالث :انتم تعرفون ماتعرضت له تاورغاء من ضغوط باعتبارها كانت الكتائب متمركزة بها فلدلك يجب عدم تدمير مدينة تاورغاء والعفو العام والمصالحة لبناء دولة جديدة والا سوف تبقى الاحقاد والاضغان وهدا كله لن يساعد فى بناء الدولة التى يطمح لها كل ليبي.

  18. ورفلى حر من سبها

    انا معك ما عمله التاورغة لا يغتفر لدينا اقارب هناك وحكوا لنا قصص تشيب الراس عن عمايل التاورغة الدين حين وجدوا فرصة لم يردعهم وازع ولا ضمير انسانى ولا شفقة او رحمة والله انهم يستحقوا الشنق فى الساحات

  19. noda

    مساء الخير:لكن علاش عرب تاورغاء ماداروش حساب اليوم هذا كانو واثقين من ان معمر بيقعد فاغتصبو ودمرو وقتلو والله اهل مصراته ليهم القرار لو انهم بيسامحو فهذا كرم منهم ولو رفضو عندهم الحق لان مافيش مااصعب من العرض

  20. أبوشعالة

    أفضل حل لتاورغاء: أن يتعاونوا ويقدموا المجرمين للعدالة، ولا يمكن ان يحاسب البريء بجريرة المذنب، من فعل جرما يقتص منه، ومن لم يفعل فهو ليبي حر، يتفضل بالعيش في مصراتة، بل هناك تاورغيون عاشوا بيننا ولم يجرموا وهم آمنون الآن في مصراتة.
    أما المجرمون الذين خدعهم القذافي فالقصاص بكتاب الله وسنة رسوله ص.
    وأقول لهم كل شيء يهون إلا العرض . فاليحكم كل إنسان ليبي حر شريف: لو انتهك عرض أختك أو أمك أو زوجتك فماذا تفعل؟ !!! تخيل ذلك!! لو انتهك عرض تاورغية من قبل شخص هل يرضى التاورغي ذلك؟ فما لا تحبه لنفسك لا تحبه للناس.
    أين كانت عقول المجرمين الذين خدعهم القذافي، هل كانوا عبيدا له؟
    ولكم في القصاص حياة يا اولي الألباب.
    على المجرمين ان يسلموتا أنفسهم لعل الله يغفر لهم.

  21. وطنى

    قال تعالى “ان الله لا يغير ما في قوم حتى يغيروا مافي انفسهم”سورة الرعد.يجب ان تتغير عقلية البشر وان تتطهر الانفس ويجب على الجميع ان يقول كلمة خير او يصمت وبلاش وساوس الشياطين .وخلوها على الله هو اللى ياخذ الحق .

  22. ورفلي حر

    والله يا مصراتة طيبين إلي ما مسحتوش تاورغا مسح ، كيف ليبي لو كان اصله ليبي ينتهك شرف ليبية؟ والله هذا عار مش على مصراتة بل على الييبين كلهم. أزلام القذافي من تاورغا والله غيرها يغتصبوا ليبية حرة.
    خس على التريس.
    لو كانهم ليبيين أحرار والله ما يديروا ما داروا.
    اللعنة محرمة عليكم بني وليد. يلي ما تحفظوش العشرة والجيرة.

  23. ورفلي حر

    اليوم درتوه في مصراتة غدوة اديروه في ورفلة وزليتن وسرت. كيف يرضوا أشراف تاورغا بللي يديره ضناهم كان عندهم ضني.

    احني عندنا ولة واجدين في مصراتة . معنى ذلك أنهم تاورغاء ممكن هتكوا عرض ورفلية.
    كل تاورغي حر يبلغ على المجرمين من تاورغا للعدالة والقصاص ليكونو عبرة لمن يعتبر.
    وين الرجولية قبل الليبي ما يدير العيب والعار. ورفلة وزليتن استقبلو عائلات مصراتة وحموهم وانتم تنهكو في العايلات الآمنة في أطراف المدينة. لأنهم مساكين منعزلين على المدينة. هذا هو الشي اللي خلا مصراتة تثور ضد الظلم .

  24. ورفلي حر

    يجب على تاورغا أن تطهر تاورغا من أنجاسها. مفروض هم ينظفوا أنفسهم بأنفسهم من العائلاتالتاورغية الفاسدة.

  25. ورفلي حر

    أنا ورفلي خوالي من مصراتة. مصراتة ما هيش قبيلة مصراتة مدينة فيها كل الليبيين فيها الورفلي وزليتني والمزوغي وولاد الشيخ والكرغلي والحسوني وكل قبائل ليبيا موجودين في مصراتة مثلها مثل طرابلس وبنغازي. معناها الاغتداء وقع على كل الليبيين من تاورغا.
    لازم تاورغا كانهي بتطهر تاورغا وتردها لحضيرة الليبيين أن تعترف وتبلغ على الحثالة اللي ما ربوهاش هلها.
    ايش دارولكم مصراتة . كل ضناكم يخدموا فيها على الخط بالخمسين قرش، وتشروا منها هذا جزا مصراتة. والله يا جماعة الظلم مر شي يبغدد.
    ورفلي ما يرضى بالذل والعار. راسي فداك يا مصراتية يا بنت خالي.

  26. أحمد امحمد زوبي

    الا العرض فلا تسامح فيه وكل تاورغاء اعداء لمصراتة دون اسستناء ومازال اصلا مصراتة لم تتحرك في هذا الجانب والتاورغيين هربوا لانهم عارفين شيداروا. الذي فعله اهل تاورغاء لم يفعله كفار قريش بالمسلمين ولا يهود المدينة هل سجل التاريخ الاسلامي اي كافر من قريش اعتداء علي شرف مسلمة او اي يهودي علي مسلمة. هم فعلوا ما لم يفعلة كفار قريش ولا يهود المدينة المنورة.

  27. ورفلي حر

    يا قورينا انشروا كل كلام الحق كنكم صحيفة حرة. الحق يقال ولو على النفس.
    والصلح يكون بالعدالة والقصاص بدونها لن يكون صلح.
    يا راجل كيف ابنية مغتصبة يكون حالها ونفسيتها وتاورغي مجرم طليق.

    بالله عليكم شنو ذنب لبنية المغتصبة حياتها دمرت، توا هالمغتصب لو كان فعلو الشي في اخته زعمك يرضى . والله ممكن لأن ما عنداش أصل. وبالتأكيد اللي اغتصب ابن زنا . لأن الحر الشريف ما يرضى في عرض غيره من المسلمين .
    والله يا جماعة هذا الحق . والله أني غلطان وروني . راسي بينفجر من الظلم. والله لو كان دم ايهون لو كان رزق دنيا يهون لكن شرف. لا إلا بقصاص الله العادل والشرع الحكيم. وتوبة هؤلاء تكون بتسليم انفسهم ربما يغفر ليهم ربي في قبرهم. أعوذ بالله.

    خيركم يا تاروغا قبل ابهاتكم مجاهدين مع مصراتة ضد الطليان. خيركم تغيرت طبايعكم.
    معقولة يضحك عليكم القذافي هالضحكة الكبيرة. معقولة ترضوا اتكونوا عبيد القذافي على الحرية.
    آه آخ من الزمن.

  28. ما فعله أهل تاورغاء مع مصراته هونفسه الذي فعله الطوارق مع الغدامسية فلابد للعدالة
    أن تأخذ مجراها

  29. marwanali

    لايجب ان نشبه العلاقه بين تاورغاء ومصراته باليهود والمسلمين بل كلنا مسلمون ولاكن علينا جميعا ان نعترف ان الجهل والتخلف وقله الحيله كانت اسباب التي جعلت معظم شباب تاورغاء ينضموا الي كتائب الطاغيه ووجود احد ازلامه وهو علي الزبيدي الله لاتربحه مماادي الي احكام القبضه علي هذه المدينه نحن في طرابلس لم نؤدي اهل منطقه ابوسليم كما ادو اهل ليبيا والكل يتصافح من اجل ليبيا وكل من اخطأ سيحاسب باذن الله

  30. اذا علم الليبيون ماذا فعل المتطوعون من ابناء تاورغاء فى الليبيين لطردوا تلك العوائل الى الصحراء …… يجب الاقتصاص من هؤلاء الفجرة لتحقيق العدالة , اما الابرياء فلهم كل الحق بالعودة الى بيوتهم .

  31. مصراته إستعدت جيداً لهذه اللحظة. كنا على علم بأن دموع التماسيح من تاورغاء ستحرك مشاعر الليبيين. لذلك من أراد الحوار فليأتي للمجلس العسكري في مصراته ويرى ماذا فعل 30000 ألف تاورغي في مصراته. هؤلاء الثلاثون ألفاً جزء كبير منهم قام فعلياً بالهجوم على مصراته وذلك بالإغتصاب والقتل والسرقة والجزء الباقي قام بالتحريض على الهجوم. أما الذكور البالغون فقد قاموا بالإغتصاب والقتل والسرقة. أما شيوخهم وعجائزهم فقد كانوا يحرضون على القتل والإغتصاب. أما نسائهم وأطفالهم القادرون على حمل الحجارة فقد كانوا يسكبون البول ويرمون بالحجارة (البلك) على الأسير المصرتي المدني البريء بعد أن تم ردمه في حفرة حتى رقبته. أما أطفالهم فقد أطعمهم أهلهم من لحوم أغنام وأرزاق مصراته حيث وصل سعر كيلو لحم الضأن (الخروف) في تاروغاء دينارين وقت حصار مصراته. ولا ننسى جريمة ذبح مائة وخمسين مصراتي مدني ذبحاً كالشياه في تاورغاء. شيوخهم وعجائزهم كانوا يفعلون أشياء أنكى وهي قولهم لأبنائهم بأن يجب عليكم إغتصاب حرائر مصراته لأنهن أنجبن الجرذان. الحكم فيهم الآن كالتالي: أما شيوخهم وعجائزهم ونسائهم فمصيرهم مثل مصير معمر القذافي وهو التحريض على الإغتصاب والقتل أي أنهم سيقتلون جميعاً. أما ذكورهم البالغين فمصيرهم القتل بأن يصلبوا وتقطع أطرافهم من خلاف. أما أطفالهم والأبرياء منهم فمصيرهم النفي من أراضيهم وإرجاعها لمصراته تعويضاً لهم على ما فقدوا من ذهب وأموال وسيارات. أما منازل تاورغاء فستبقى خاوية كباب العزيزية حتى يتم تدميرها ومسحها تماماً. هذا بالنسبة للحوار مع أهل مصراته أما من أراد إستعراض عضلاته فمصراته جهزت لذلك أيضاً فهي قادرة على إقناع أي أحد يريد أسلوب القوة. على فكرة أيها الكاتب لقد جاء إلينا مصطفى عبد الجليل وهو يطالب بالمصالحة وقال أن هناك أبرياء من تاورغاء ولكننا ألقمناه حجراً بعد أن رأى الأدلة من المجلس العسكري في مصراته فلم ينبس ببنت شفة. والشيء الآخر أنصحك بأن تشاهد البرنامج الوثائقي الذي تدعيه إذاعة مصراته على الساتلايت بعنوان “ما خفي كان أنكى” .

    • احسنت يا اخي عادل الخراز لقد انصفت في كل كلمة قلتها … ان هؤلاء الاوباش من اهالي تاورغاء لا يستحقون شفقة و لا رحمة بل يجب ان ينالوا الجزاء العادل و هو النفي من ليبيا لان ما قاموا به يستحق هذه العقوبة و اني و الله من مدينة الزاوية و عندما علمت بوجود بعض النازحين من هؤلاء الاوباش فار الدم الى رأسي و تمنيت لو لدي القدرة الى طردهم من كل شبر في ليبيا انهم اوباش و حثالة البشر و لا يمكن ان يكونوا من بني الانسان فما بالك بالمسلمين .

  32. د. محمد

    هذا حال الذي يخسر الحرب، تصوروا لو كانت نتيجة الحرب بالعكس والاعوذ بالله لاصبح التوارغة هذه القلة في القمة حتي الذي لم يقم بجرم. والله لا اقصد زيادة الملاسي والمصاعب غلى اهل تاورغاء ولكن هذه هي الدنيا نتعلم منها الدروس.
    الحق الحق ومرة احرى الحق الدم والسلب والنهب يمكن التسامح فيهم ولكن يجب القصاص التام من كل المجرمين سوا في تاورغاء او غيرها من المناطق الذين فعلوا الفواحش في الناس، الحرب تحدث حتى بين اخوة الاب الواحد. من يموت راج ومن يبقى حي ما زالت الدنيا معه والله يهدينا اجمغين الى الحق.

  33. محمد مصباح

    شيوخ وأهل تاورغاء لا يريدون الأعتراف بجرائمهم حتى الآن والي قول وقعنا بين نارين واح كذاب. يوم دخلوا تاورغاء لمصراته واللي يسموه يوم الزحف المقدس لم يكن في تاورغاء إلا عدد قليل من أفراد الكتائب. واللي قول تاورغاء ومصراته خوت نقولا لا أسف ما ناش خوت وما نتشرفش أنكم تكونوا خوتنا ولا حتى جيراننا. أيام محاولة الرائد المرحوم عمر المحيشي نكرتوا أخوتكم وتنصلتوا من مصراته توددا في حب إليهكم معمر القذافي. ويوم 6/3/2011 دخلتوا مصراته وراء الدبابات أو درتوا اللي ما يندار.
    لو بيرجعوا تاورغاء الأبرياء لديارهم يمكن يرجعوا لكن بشرط عدم الدخول إلى مصراته تحت أي عذر. ولو إستطاعوا العيش بمعزل عن مصراته خليهم يعيشوا.
    من حقهم أن يرجعوا لديارهم ” الأبرياء فقط” ومن حقنا أن نمنعهم من دخول مدينتنا.

  34. باالله عليكم فكونا من كلمة تاورغاء ومصراته والزنتان وصرمان وسوق الجمعة وغريان وورشفانة وترهونة الكل ليبين ابناء هذا الوطن لا فرق بين الجنوب ولا الشمال ولا الشرق ولا الجبل ، سقط الطاغية وساهم الجميع فى الثورة منهم الكثير ومنهم القليل الان انظرو الى الامام مصالحة وطنية التسامح والعمل ونبد الفرقة والعصبية والقبلية محاكمة عادلة للقتلة والى التقدم والازدهار لبناء الوطن

  35. زليطني حر

    لقد قلت الحق يا بشير: ” محاكمة عادلة للقتلة”.
    إذن على تاورغا تسليم المجرمين ولو بلغ الثلثان. أن يموت ثلث سكان تاورغا من المجرمين ويعيش ثلث صالح أفضل لتاورغا.

    على العموم تاورغا مبلية بالفساد؛ فهم يزنون في بعضهم .
    لقد راهنوا على القذافي الحصان الخاسر وتركوا الشعب الليبي يقاوم بنفسه.

    لا أدري هل هم فعلا ربع ادماغ. كيف خدعهم القذافي؟!!!

  36. سرتاوي قذافي حر

    تاورغا ارتكبوا ابشع الجرائم، وخدعهم اليهودي القذافي وهو ليس منا نحن القذاذفة.

    أقسم أنه ليس منا ولكن فرض نفسه على قبيلتنا بالقوة، والدليل هو إعطاء الجنسية القذافية للموريتانيين في سر.
    تاورغا أخطأت في مصراتة أكبر خطأ، وإذا لم تسلم مجرميها للعدالة فسوف تصبح في مزبلة التاريخ إلى الأبد.

    ما يعيد تاورغا لدورها هو تسليم المجرمين منها للعدالة بل تسليمهم لمصراتة وللمظلومين من عائلات مصراتة ليقتصوا منهم.

  37. اخي المصراتي اريد اجابة علي هدا السؤال وهو الم يكن يوجد جيش في مدينة تاورغا ومتطوعين حتي يفعلوا تاورغا كل هدا هدا يعني انه لم يكن كتائب وضحولنا ياجماعه من اللي حارب في مصراتة بالله قولولنا حتي نفهم ورب الم الشمل في ليبيا الحرة

  38. االكل سرقوا السيارات والتلاجات والاداعات المرئية مصراتة تاجوراء الزاوية ياسر من الجهوية واني البطل واني اللي حررت البلاد ليبيا للكل وباسم الكل وفكونا من الجهوية واني اللي نرط وانحل ونمارس الظغوطات من اجل مارب اخري خلونا يد وحدة باش نبني هل البلاد ما صدق هي متحطمه من قبل وبنزيد انحطموها احنا ياسر

  39. مصراتة عندكم العلماء والشيوخ وانتم تعرفوا ما جاء في ديننا الاسلامي من التسامح فدعوا الابرياء يرجعوا الي ديارهم ومن ادنب يقدم للعدالة لاخد جزائه لكي نبني ليبيا وارد علي اخي الورفلي ادا كان ورفلي صح باننا كنا من المتطوعين لكن مصراتة علاش قادر يا جحي

    • مصراتي حر

      ماذا تقصد يا ورفلي حر الاحرار بقولك: “لكن مصراتة علاش قادر يا جحى”.
      مصراتة لم تعتد على أحد وهي تلاحق القذافي فقط، ولكن من ياكل فيه خشمه يقرب مصراتة بسوء ايشوف اللي عمرة ما شافة.
      مصراتة تعني ليبيا وهي حاضنة كل قبائل ليبيا بما فيها قبيلتك يا ورفلي فمصراتة ليست قبيلة هي أم حنون تحتضن أبناء كل القبائل الليبية: من شرق وغرب وجنوب وشمال فيوجد الكرغلي والورفلي والزليتني والمعداني والمزوغي واولاد الشيخ والفواتير وفيها حتى التاورغي المصراتي الحر ، ومصراتة ثارت ضد ظلم الطاغية من اجل تحرير كل الليبيين، وهي التي خلصت العالم من شر الطاغية، وسيشكر كل ليبي مصراتة عندما تصبح ليبيا في مصاف الدول المتقدمة. سيشكر مصراتة لأنها ساهمت في وحدة ليبيا وتحريرها من أجل الجميع، حتى التاورغيين أنفسهم.
      العجب أن يحارب التاورغيون مصراتة وهم يريدون تحريرهم من عبودية الطاغية ويريدون لهم أن يتخلصوا من الفقر الذي عبشهم فيه الطاغية.
      ولا ادري ما الذي قدمه لهم الطاغية حتى يخلصوا له كل هذا الإخلاص.
      هم كانوا في فقر، تخلف، جهل، ماذا أعطاهم القذافي؟!!! عجب.
      ما قدمته مصراتة لهم لم يقدمه القذافي لهم. ولكن افعل خيرا تلق شرا.
      ولكن الله قاصم الظالمين. ونحن انتصرنا بكلمة الله أكبر التي تدوي في كل مسجد من مساجدنا، والتاورغيون انهزموا بعصيانهم لله وارتكابهم للظلم.
      نحن راهنا على نصر الله لنا، وهم راهنوا على انتصار القذافي الذي نصب نفسه إلها لهم بالمقولة الشركية: الله و…………الخ وبس”.
      والله أكبر على من طغى وتجبر.
      والله أكبر

    • انت لست ورفلي انت تدس السم وزي ماقلت الجحي قادر علي شئ واجد وبقدرة الله اولا ….أنا نعرف ورفلي كويس وتكريسها ماترضاش بالعار …… خولك مصراتي ورزين ومتفهم

  40. من يريد ان يقف مع اهالي ثاورغاء عليه باستقباله في مدينته والحمد لله ليبيا غنية ومساحتها كبيرة ولديها من الامكانيات التي تساعدها في بناء مدينة جديدة ،أما عودتهم إلى المكان الذي كانوا فيه فهذا لايحلمون به إلا إذا عادت نساءنا وبناتنا النغتصبات إلى ماكانن عليه قبل اغتصابهن، وبعدين تاورغاء الأصليين بشرتهم بيضاء أما السود فقد أتى بهم الإستعمار وان الأوان لعودتهم إلى المكان الذي جائو منه غير ذلك فوالله مصراتة ان ترضى بمن لم يحترمها ومن اغتصب حرائرها ان يكون جارا لها،فلا تتعبون أنفسكم و اقول لكم بأن شباب مصراتة معاهدوا أنفسهم على قتل وحرق كل من هو ثاورغي قاتل مع الطاغية ووقف معه ضد مصراتة ارض الجهاد والكفاح

  41. orfi from Benghazi

    Gaddafi ruled Libya for 41 years by using force and treating libyans less than animals. I know there are criminals from tawirga but later some Misratans also became criminals by snatching innocent tawirgan people from camps in Tripoli. The world press wrote about this. This sad story is now world news and it is gaining publicity. The people of tawirga are blacks and so is Obama, the prisendt of most powerful nation on earth. You can not and you will not be allowed to empty the whole village of 30,00 the majority are innocent. It is better for Misrata to come to terms with this problem and obey the wishes of the new government and allow the Tawirgans back to their burned out houses and stollen belongings. If not the UN and world organisations will force a solution that may not be acceptable to the people of Misrata. Peace upon you all.

  42. ما زال دوركم ما جاش يا ورفلي حر , والعالم يعرف شن درتوا ومازال أديروا حتى اليوم !!!
    لهذا أرجو أن تكف عن الكلام .

  43. للأخ / ورفلي حر الاحرار / الباين ما غلطوش ناسنا أيام زمان لما قالوا
    ( الجمل ما يشبحش في عوّج رقبته) للأسف الشديد !
    والكلمة الوحيدة إللي صّْدق فيها المقبور الجرد الكبير القردافي هي ,عندما قال :-
    ( من كان بيتهُ من زجاج لا يرمي الناس بالحجارة ) و حاشا قطر طبعاً منها .
    لهذا أرجو ان تكف عن قدف الناس
    ولكم منا كل أحترامً بعدها . شكراً

  44. قال لي ثائر حر أصله من تورغاء .. أهل تورغاء ماعدا المسنيين كلهم يريدون بقاء نظام القذافي وفعلوا في مصراتة المكلومة مايستحي إبليس من فعله رجالا ونساء وشباب ..
    المشكلة هي أنني أتسأل من أين نحن ..؟ .. لماذا لم نكون في الجنوب الليبي .. ؟
    قلت له : مصراتة وأهل مصراتة فيهم خير وبركة سوف يقدرون وضع الحالي لكم .. !!

  45. الحل هو أن الدول تخصص أرض فضاء لأهل تاورغاء بعيده عن مصراتة والزمن كفيل بحل هذه المشكلة وطبعا مع محكمة المجرمين .

  46. اتق الله واياك والفتنة وعليك بقول الحق والكلمة الطيبة صدقة ، ولا شماتة في بشر ، اولادكم من الكتائب ما داروش طيب ، والفيديوات تؤكد انهم ماشيين لبنغازي بجيش جرار وإلا نسيت ( آهو جارح الورفلي ) يصوروا في بعظهم بيش ربي يأخذ الحق وقد اخذه ، الجمل ما يرعيش لعوج رقبته ، والمتغطي بالايام عريان ، وما عمرك اتدير التريس في ظهرك ، وديما دير ربي بين عيونك واتقيه اتقيهههههههههههههههههههههههههه .

  47. مصرتي كويس

    تورغا ليبين صح كان ليبين مجوج عندنا ودرو الي دروه لكن الي يتكلم علي المصالحة اني نبي المصالحة لكن امتي يجيبو مجرمين السرقة واغتصاب العرض والبيت والارض ومش من تورغا يس من ترهونة وبني وليد وجميع من اجرم مصرته لان صعب تسمح وناسك كعدين مش وخدين حقهم

  48. ونحب نشكر جميع اهل الشرق علي موقفهم معنا ومع كل الشعب الليبي واني خولي من درنة والليبين كلنا خوت واقرب لاكن ….؟

  49. خيانة تاورغاء
    لامكان لمن خان الوطن
    وغدر بالشعب الليبى وعليه تحمل نتائج تصرفاته

    لقد مرت على مدننا الصامدة ضد القدافى وعصابته المجرمة ايام قاسية كانت تعانى فيها هده المدن من القتل والترويع والتجويع والقصف
    ان هناك من فئات ومناظق بالكامل وللاسف قد خانت الوطن وتحالفت مع الدكتاتور القدافى واقدمت على افعال يندى لها الجبين ومن ضمن هده المناطق التى كانت عونا للقدافى فى قتله ودماره قولا وعملا بشهادة الجميع
    وقد قاموا باعمال حرابة ضد مدينة مصراتة ولمدة طويلة جدا رغم الندءات التى وجهت لهم فما كان منهم الا ان عثوا واستكبروا استكبارا فاجتاحوا الارض وهتكوا الاعراض وقتلوا الانفس بغير حق ودمروا كل شىء

    ومن خلال متابعتنا تلاحض ان هناك ما يدور بين مرتادى الانترنت من موضوع تاورغاء
    والسئوال الدى يطرح نفسه على كل عاقل هو
    هل عرف الناس من هم تاورغاء وكيف اتو الى ليبيا واوتهم مدينة مصراتة
    هل علم الناس مالدى قام به اهل تاورغاء من قتل وترويع
    هل علم الناس ما قم به سكان تاورغاء من دمار لمصراتة وتحالف مع الدجال القدافى وعصابات الاجرام ضد مدينة مصراتة
    هل نسى الناس ما كانوا يضربون به مصراتة من صواريخ ومدافع
    هل نسى استغاتاتنا وقتلانا وجرحانا بسبب تاورغاء
    هل نسى الليبيون كيف كان تاورغاء يرقصون ويغنون للقدافى ويتلددون بالقنابل التى يسقطونها على روس مصراتة
    هل نسي الليبيون كيف وجهت لهم النداءات ان كفوا ايديكم عنا ولكنهم اصروا فى القتل والدمار
    هل نسى الناس كيف اجتاحوا مصراتة لاكتر من مرة مع قوات الدجال القدافى
    وتدور كل مرة كلمات هوجاء لامعنى لها بشان تاورغاء تلك العصابة التى قتلت وسلبت ودمرت وانتهكت الاعراض وقصفت مدينة مصراتة لعدة اشهر دون وجل او حياء وبعد ان قصم الله ظهرهم وهزمهم اشاوس الجند من اسود مصراتة وفروا يحاولون الادعاء كدبا وزورا وظلما وعدوانا ثم يدعون انهم ظلموا ولكن الحق الدى يقال انهم هم الظالمون الاثمون الدين اعتدوا على مصراتة واهلها بعد ان آووهم وأطعموهم سابقا فخانوا وتولو وتحالفوا مع الشيطان أولئك حزب الشيطان ألا إن حزب الشيطان هم الخاسرون

    ومن اجل التوضيح نقول ان تاورغاء محاربون يسرى عليهم حد الحرابة وهو تابت قطعى بالقران والسنة والإجماع لا ينكره عاقل ابدا

    انهم قد ارتكبوا الجرائم كلهم ولم يبق من الدينة من مستتر بل امعنوا فى وضع السلاح والقنابل والصواريح فى مـــــــــنازلهم ومساجدهم

    انهم قد قتلوا وسفكوا واغتصبوا وكلها حدود لا يجوز شرعا العفو فيها الا لدويها

    ان ابعادهم من ايسر العقوبات التى حكم بها الله سبحانه وتعالى = قال اوينفوا من الارض=
    يااخوانى ان الله قد حكم فى الامر فقال تعالى انما جزاء الدين يحاربون الله ورسولة ويسعون فى الارض فسادا ان يقتلوا او يصلبوا او تقطع ايديهم وارجلهم من خلاف او ينفوا من الارض ,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,والنفى من الارض اخف العقوبات …………..وهم محاربون بالاجماع يقع عليهم حد الحرابة تم ان النبى صلى الله عليه وسلم قال لا يساكنونى بعد عامهم هدا فى المدينة بعد خيانة احدهم فقط وليس كلهم وايضا من ناحية اتقاء للقتنة ودرئ للمشاكل التى ستقع والمعلوما عقلا ونقلا ان درء المفاسد مقدم على جلب المنافع وعليه فقولا واحد يجب على تاورغاء من بقى منهم حيا ان يبتعد فى سكناه وهدا عرف قد جرى بين اهلنا فى الشرق والغرب بابعاد اى مجرم ايضا مع ملاحضة ان يسلموا المجرمين من دويهم للمحاكمة وهدا الامر لامجال لنقاشه ولا للقبول بغيره عقلا ونقلا وعرفا فاتقوا الله فى اهل مصراتة فان تاورغاء قد احتضنتهم مصراتة قديما عندما جاءوا من الحبشة وسنكونوا ارضنا وبعد مضى السنوات الطوال خانوا الوطن والدين ولا مجال لبقائهم فالارض لاهلها رجعت وعلى تاورغاء تعمل التبعات التى كانت من تحالفهم مع الدجال القدافى ونحن ننصح اخواننا بان يقولوا لهم ابتعدوا او هاجروا بعيدا عن الارض الليبية فلت ننسى اى مجرم منهم ولم يسكنونا اى ارض

    (إِنَّمَا جَزَاءُ الَّذِينَ يُحَارِبُونَ اللهَ وَرَسُولَهُ وَيَسْعَوْنَ فِي الَأرْضِ فَسَادًا أَنْ يُقَتَّلُوا أَوْ يُصَلَّبُوا أَوْ تُقَطَّعَ أَيْدِيهِمْ وَأَرْجُلُهُمْ مِنْ خِلاَفٍ أَوْ يُنْفَوا مِنَ الَأرْضِ)
    (سورة المائدة : 33).

  50. abdo

    يستاهلوا كل ما يجيهم تاورغاء كلها كانت مع القذافي وكانوا يرسلوا في الارتال المدججة بجميع انواع الاسلحة وهدا امر لاينكره احد وهم الان يحصدون مازرعوا وخليهم ينفعوهم القذاذفة

  51. يا مسلمين اتقو الله لاتعاقبو اربعون الف بخطاء مئات او الف لاحقو المجرمين ومن يحميهم فقط ان القصاص من الابريا ستكون تبعيته وخيمة مثل عقوق الوالدين تورث العقوق الى ان يفصلها من هو مصلح لوالديه وحسبنا الله ونعم الوكيل فى كل ظالم

  52. زواري

    لقد نجح القذافي نعم نجح بامتياز في وضع بذور الفتن بين ابناء ليبيا وتم ريها بالدماء في هذه الثورة وقام بالري الاغبياء والطامعين من الليبين .. (الزاوية *ورشفانه) (زوارة*الجميل ورقدالين والعجيلات)(غريان*الاصابعة) (ككلة* القواليش) (الزنتان*المشاشية)(صبراتة*العجيلات)(نالوت*الصيعان))(اولاد سليمان *القذاذفة)(غدامس *الطوارق) (مرزق وتراغن والتبو) (مصراتة*ناورغاء) وهذا الاخيرة تم ريها بشئ مشين ليس مشين لمصراتة الصمود بل لاهل تاورغاء الظالمين .. انا مع المصالحة والتسامح الا في حالة تاورغاء فمصراتة لاتستحق مااقترفه 90% من اهل تاورغاء لابد من القصاص العادل من المجرمين وعلى الدولة الليبية الجديدة ان تجد للباقي منهم بعد القصاص مكان اخر بعيداً عن مصراته التي فتحت لهم ابوابها يوما ما .. الله اكبر يامصراتة انكم فخر لكل ليبيا لك العتبه حتى ترضي ياامي ويااختي المغتصبة الشريفة العفيفة والخزي والعار للاوغاد

  53. وطنى

    غياب القيادات الحكيمة واصحاب العقول الرشيدة فى ليبيا مؤشر خطير لتنامى الاحقاد والصراعات الانتقامية بين الليبين قد يشعل نار الحرب الاهلية التى ستدمر النسيج الأجتماعى الليبي يجب ان يقف الجميع وقفه جدية لاخراج المجتمع الليبي من نار هذا الحرب .

  54. ..والله بكل صراحة ورغم يقيني بوقوع الظلم علي بعض أهالي تاورغاء..إلا أنني أجد أن طلب العفو والتسامح من مصراتة لا يزال سابقا لأوانه..فالجروح أليمة ولاتندمل بسهولة.. ورغم أنني مع أهلي في مصراتة قلبا وقالبا …إلا أنني أيضا أكره الظلم وأخد المظلوم في جريرة الظالم.. سامحكم الله ياتاورغية فهذه نتائج أفعال سفهائكم تتحملون أوزارها أنتم…ولا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم……………..ززز

  55. الحمد لله ليبيا ارضها كبيرة وواسعة واموالنا كثيرة ،،،
    تاورغاء يجب ان تترك الساحل ويخصصوا مكان لها بعد سبها
    المجرمون من تاورغاء يجب ان يسلموهم الى زوارة او ترهونه اوالزاوية ويحكموا عليهم
    لان ما فعلوه حتى اليهودى مايديروشى
    معالجة الاجتماعية للنساء المغتصابات
    وانشاء الله ربى ياخد الحق ويظهره

  56. عمر صالح

    انا نبي نعرف هل ان تاورغاء الان يوجد بها ناس كما يقولون ام لا؟
    هل دخل اهل مصراته الى تاورغاء ام لا؟
    هل بامكان اهل مصراته ان يدخلوا الى بيوت مصراته و يبحثوا عن ارزاقهم و ممتلكاتهم التي يتكلمون عنها؟
    هل بامكان اهل تاورغاء و هم الان لديهم السلاح و هم الاقوى ان يتتبعون اهل تاورغاء اينما حلوا و يبحثون عن الممتلكات التي سرقت منهم ام هم الان مثل بني وليد مع الزاوية ليس لهم حول و لا قوة !!!!!!!؟؟؟؟؟؟
    ماذا قال الدين في ذلك و اسألوا اهل العلم ان كنتم لا تعلمون

  57. ayad

    هذة القضية يحكم فيها العدل والقانون واضهارها لراى العام…………..

  58. ليبية حرة

    رئيس المجلس العسكري صححه منك ليها اسماه (رمضان زرموح) وليس زربوح

  59. ليبية حرة

    والنبي إلي ما يتابعش في اذاعة مصراته المرئية يتابعها خيرله بعتالي يحكم شفتوه الفيديو إلي فيه جحافل وليس جحفل من تاروغاء وهم يرددوا عبارة( حيه شماته حي شماته تاورغاء اطهر مصراته) والنبي تابعوا تابعوا باش تعرفوا هالمساكين إلي تدوا عليهم كيف امدايرين فيها رجولة وهما خاشين بهدوا علي البيوت هذا غير السرقات فيديوهات واضحة وبالدليل القاطع وما نظلموا في حد.

  60. ليبية حرة

    نبي انقول اتمنينا ينضم واحد بس واحد تاورغي للثورة لكن للأسف ولا واحد تاورغي مع الثورة كلهم أيدوا معمر طبعاً تاورغاء كلها لجان ثورية بنسائها وفروخها إلي ما يعرفش يعرف أن تاورغاء يمتلكون بل يسيطيرون علي مصراته في عهد القذافي وهناك أيضاً استيلاء علي الاراضي والممتلكات تحت مسمي اللجان الثورية طلعولي واحد تاورغي بس ما هوش لجان ثورية . سيارات محلات بدل الواحد 100 أراضي وعقارات حتي أصبحت مصراته كأنها تاورغاء . طبعاً معقولة واحد بينضم للثورة ويسيب الأشياء هذه كلها لا طبعاً بيأيدوا معمر أعراسهم غير أعراس المصراتيه بل تفوق مصروفاتهم مصروفات المصراتي العادي . لكن الحق بيرجع لأصحابه في النهاية.

  61. ليبية حرة

    نشهد بالله الصور إلي عارضينها عاجبتني انشوف التشرد والحال إلي ولوا فيه هالتاورغيين من لجان ثورية ورفع خشوم عالمصراتي إلي ذل وتشتت انشاء الله ينزل عليكم الجمر والطوبيا أنجس صنف علي هالأرض.

  62. السلام عليكم
    قبل ان يتكلم البعض ويقولوا رايهم في ما حدث احب ان اقول ان تطلبون الصلح والتسامح لكن مع من نتصالح هل نتصالح مع من هتك الاعراض !!!!!! وهتك حرمة الجوار !!!! وقتل وعذب ابناء مصراتة !!!!! هل نكذب المفقودين الذين عذبوا وذبحوا في تاورغاء !!!!! هل قلة من تاورغاء الذين اعتدوا على اهالي مصراتة !!!! هل نكذب اعيننا !!!!!!هل نستثني النساء والاطفال والشيوخ !!!! ماذا عن رجل فوق الخمسين ينتهك عرض فتاة في العاشرة امام والدها!!!!! ماذا عن امرأة تتبول على رجل كبير في السن خطف ونقل الى تاورغاء !!!! وماذا عن مقاطع الفيديو التي صورها شباب تاورغاء وهم يفخرون بانتهاك اعراض اهالي مصراتة !!!!!وماذا عن معاملة مصراتة لتاورغاء قبل اعتدائهم !!!!! وهل لم تعطي مصراتة لتاورغاء فرصة للصلح وماذا قال مشايخ واعيان تاورغاء الم يقولوا في البداية سنحضر لكم قائمة باسماء المجرمين واحضروا قائمة كلها اسماء وهمية !!!!! الم تاخذ تاورغاء السلع التموينية من مصراتة!!!!! الم يكونوا يدخلون مصراتة ويخرجون منها معززين مكرمين !!!!! الم يعيشوا بيننا نقسم عليهم خبزنا يتعلمون في كلياتنا وجامعاتنا!!!!! وماذا عن اعترافات ابناءهم !!!! وماذا عن زغاريد نساءهم فرحا بكتائب الطاغية التي تحاول ابادة مصراتة!!!! من اعتدى على من !!! ومن خان من !!!! ومأذا عن بضاعة محلات مصراتة ماذا تفعل في تاورغاء !!!!! ولماذا لم يهرب اهالي تاورغاء الى مصراتة في بداية الاحداث وبعدها ان كانوا صادقين !!!! هل هتك اهلي مصراتة عرض تاورغية واحدة !!!! ليتصالحوا مع تاورغاء !!!! هل نشتري عرض مصراتية واحدة باموال تاورغاء كلها !!!! هل سنرضي اهالي من انتهك عرضهن بوثيقة معاهدة مع تاورغاء !!!! لماذا قامت غزوة خيبر اليست عندما تجرأ اليهود وكشفوا ساق مسلمة واحدة!!!! وخانوا الجوار !!!!! وماذا قال النبي صلى الله عليه وسلم لوحشي رضي الله عنه عندما اسلم وهو قاتل حمزة الم يقل له قبلت اسلامك وغرب عن وجهي!!!! هل ما قلته مجرد مبالغة !!!! اسئلوا اهالي مصراتة وسيجيبونكم!!!! الحقيقة لاتخفي !!!!! وما خفي كان اعظم !!!!!وكم وكم وكم ولماذا …. لله درك يامصراتة كم صبرتي وصمدتي …. وكم سامحتي…..اليست تاورغاء هي ارض لمصراتة …. وماذا عن ملك عائلة المنتصر…..حسبنا الله ونعم الوكيل

  63. السلام عليكم ياجماعة الموضوع ماهو ساهل زي مايتصور البعض مصراتة مدينة الجهاد والصمود خرج اهلها ضد الطاغية وخاصة لما شفنا بناتنا في بنغازي يهاجمو فيهن القبعات الصفر اللي جايبهم القدافي وجماعة افارقة يتعرضوا لبنات ليبيا المهم ان سكان مصراتة ناس طيبة ومتسامحين ويمكن ان يتفاوضو مع جنود القدافي وحتى المتطوعين اللي كانو مقتنعين بافكار القدافي وشاكير وحمزة لاي سبب كان بشرط عدم تلوت ايديهم بدماء اي ليبي اما اللي مس شعرة لوحدة ليبية داخل ليبيا او خارجها فهدا ممعاشي تفاوض الاحسن ان يسلم نفسه للسلطة الليبية ويتحصل على محاكمة عادلة ويتوب لربي ، اما مشكلة تاورغاء ومصراتة فاني نبي نطلب من اي شخص بيتكلم فيها يقف مع نفسه شويه ويفرض ان البنات الدي اغتصبهن متطوعي القدافي هي بنته او اخته او زوجتة الحامل وشنو دارولهم هالوحوش وبعدين يتكلم كانو ليبي او حتى عربي يعرف شنو يعنيله الموضوع وكنة اللي صار مايعنيله شي وميحركش مشاعرة ايقول اللي بيقولة لان الكلام معاه زايد ، ونبكم تسالوا روحكم مصراته هاجمتها جيوش القدافي من كل انحاء ليبيا علاش المشكلة في تاورغاء بس بالنسبة لمصراتة والجواب لان تاورغاء بكل سكانها حوالي 90% منهم هجمو على مصراتة والغريب في الامر حتى بناتهم دايرات جحفل وهجموا على مصراتة وعزايزهم اللي مسميين روحهم حرائر تاورغاء يطيبو للجيش والمرتزقة الافارقة ايباتو في حيشانهم ، طبعا تاورغاء سكانها كلهم يعملو في مصراتة والامر الغريب انهم لما كانوا داخلين لمصراتة يتصلو بزملائهم في العمل من سكان مصراتة ويقولولهم جايينكم يا جردان وكتبو على كوبري وسط مصراتة شعبية تاورغاء بالله عليكم حط روحك مكان اي مصراتي او حتى ليبي حر تو تعرف قداش موضوع المصالحة والعفو صعب وماتنساش تسال روحك سوال مهم لو لا سمح الله التورة مانجحتش شنو بيدير اهل تاورغاء في مصراتة هل بيدورو على المصالحة او بيغتصبوا الباقيين خلاصة القول ان اخلاق توار مصراتة وتوار ليبيا اكبر من الانتقام لكن موضوع الشرف غالي
    ومننساش راهو في مجموعة بسيطة من اهل تاورغاء وقفت مع التورة وهم الان موجودين في مصراتة ومافيش اي تحفض عليهم وندكر منهم العقيد طيار عقيلة هدية فالموضوع ماهو منطقة ضد منطقة ولكن القصة والمطالبة للمجرمين فقط

  64. نضم صوتنا مع صوت اهالى مصراتة وندعم موقفهم …فلامكان للمجرمين والغدارين ..لامكان لهم لافى مصراتة ولا فى اى مكان فى ليبيا .لايمكن ان ننسى مافعله سكان تاورغا بااهل مصراتة ..قتلة مجرمين ..انعدمت الانسانية من قلوبهم كيف لليبين ان يغفروا لهم ..يمكن ان نسامح كل ازلام القدافى الا اهل تاورغا على عمايلهم البشعة …فلعنة الله عليهم وعلى مااقترفوه ..وهم الان يحصدون نتائج اعمالهم …والحمدلله حكمة الله وعدالته السمائية وعقابه للمجرمين باان يبقوا مشردين كما شردوا الناس الشرفاء والابرياء .
    فالحل هو ان يشوفولهم قطعة ارض ..وخسارة فيهم ويشوفولهم مكان بعيد او منطقة معزولة ويضعوهم فيها …طبعا استنثى الشرفاء والاطفال من اهالى تاورغا ..حتى يكون الانسان منصفا

  65. هل يمكن للصحيفة بالتعاون مع المجلس المحلي مصراته عرض جدول يبين اعداد الجرائم التي ثبت اقترافها من قبل اهل تاورغاء ؟
    وهل توجد قائمة باسماء المتهمين ؟
    وهل توجد رابطة للضحايا المتضررين من اهل تاورغاء ؟
    هذه البيانات سوف تمكن القراء من مناقشة الموضوع والاطلاع عن حجم المأساة ..

  66. الخزي و العار على الخونة و الجبناء تي معقولة ليبي ايدير في ليبي هذا اللي سمعناه مش معقولة علشان كلب زي القذافي ايديرو هذا اللي داروه من ها القصور اللي عايشين فيهن حتى اللي عايشين في قصور ما ايديرو ديركم ياتاورغية خزي
    رأيي انا طرد الى خااااااااااااااااارج ليبيا لانها للبشر مش للحيوانات

  67. مرزق

    اللهم وحد صفوف المسلمين..

  68. مصراتي إبن مصراتي

    نحن لانريد أحد يتدخل بنا لأن تاورغاء فعلت بنا مالم يتصوره العقل وتتذكره الإنسانية
    رحاءءءءءءءءءء لانريد أحد يتدخل بنا عفوا

  69. شكرا يا سبهاوي

    أيها الليبيون: انظروا إلى الليبيين الأصليين ذوي البشرة السوداء لا يرضون بفعل المنكرات؛ لأنهم ليبيون أصليون ومسلمون،.مثل سكان سبها والتوارق وغيرهم أصلييين.

    أما عبيد تاورغاء فهم أفارقة غير ليبيين وغير مسلمين فهم يبيحون انتهاك الأعراض ولا عهد عندهم ولا ذمة يخونون الجيرة كلما سنحت لهم الفر صة؛ ولان أبناءهم أغلبهم أبناء زنا؛ فهم يزنون في نساء جيرانهم كل واحد يزنى في جارته ولا حرمة لهم؛ لهذا أبناؤهم بدون أخلاق وفعلوا ما فعلوا لأنهم لقط. وهذه الظاهرة تكثر فيهم كل شهر يجدون طقل أمام مسجد أو بجانب طريق.

    على التاورغيين الأصليين إن وجد أن يطهروا تاورغا من أدناسهم، ويسلموهم للعدالة إن كانوا منصفين.
    ولكم في القصاص حياة يا اولي الألباب.

  70. حمزه الورفلي

    والله ياناس مايقدر حد ايلوم مصراته ولو كان حتي مش اهل تاورغاء كلهم دارو العمل هدا اني الاول لو كان خوي كان متطوع عفانا الله ودار عمل كيف هده معاش انخليه يسكن وخلي ياناس راهو لما كنتو تاكلو في الزبادي والشكلاته مصراته كانت تفطر وتتغدي علي الجراد الحق حق مايزعل منه حد والورفلي حر الاحرار اللي ايقول ورفله كانت متطوعه قداش يعني اتطوعو 200 هادوم اللي مات مات واللي اتاسر اتاسر وعلي الاقل عندنا ناس ناضت في نص بن وليد وقالت بصوت عالي ياقدافي موت موت ورفله ومصراته خوت وهدا موجود وموتق علي اليوتيوب خلوها للوقت هادوما اولاد سعدون ورمضان السويحلي مايدروش الباطله بادن الله

  71. ليبى20

    حسبنا الله ونعم الوكيل

  72. نوال سوق الجمعة

    تحية كبيرة لأهل مصراتة ونقوللهم حني معاكم ونايدوكم في كل قراراتكم وربي ياخد الحق في الظالمين

  73. نوال سوق الجمعة

    انتم فخر ليبيا الله اكبر

  74. ما حصل في مصراته صحيح ولكن ليست تاورغاء بالكامل وليست منطقة تاورغاء وحدها, القصاص لا يختلف عليه اثنين ولكن بالفاعل الفعلي وليس الانتقام الجماعي , هناك الكثير من المناطق المجاورة لمصراته فعلوا ما فعلوه الاشرار من تاورغاء ,,لماذا لم يعاقبوا مثل تاورغاء , هناك حسب تقارير الامم المتحدة اكثر من 800 معتقل من تاورغاء فقط ,,لا نريد من مصراته ان تسامح الاشرار بل القصاص ومن الكل وبالقضاء والقانون ,,لا توجد منطقة من ليبيا عدا الشرق لم يدخل شباب منها جبهة مصراته والقوائم موجودة علي النت وخصوصا المناطق المجاورة واهل مصراته اعلم من الكل بجيرانهم , ولكن الرسول الكريم (صلعم) عندما دخل مكة عفي عن كفار مكة وقال لهم ادهبوا فانتم الطلاقاء والجميع يعلم ماذا فعلوا بالمسلمين, مصراته الصمود لا تجعلوها مصراته الانتقام وتحرقوا ما سطرتوا من بطولات وفكروا في بناء ليبيا المستقبل بعد القضاء علي بوشفشوفة واعوانه,

  75. أناء أيضا لا أحبد العقاب الجماعى لكن كل من خانوا الوطن والشعب الليبى وكانوا مستعدين لارتكاب أى جريمة مهما كانت من أجل أسترضاء وتنفيد أوامر الطاغية سواء كانوا يتبعون للكتائب والجيش أو متطوعون أو متعاونون فى الخفاء ويعطون المعلومات على تحركات الثوار فهم أشد خطرا ممن نراهم فى الواجهة مع الكتائب سواء كان من تاورغا أو أى مدينة أخرى هدا برهان قاطع على أنهم مفسدون فى الأرض وليس له انتماء أو ولاء لهدا الوطن يجب القصاص منهم واسقاط الجنسية الليبية عنهم ومصادرة كل أملاكهم وحرمانهم من أى حق مدنى فى ليبيا الجديدة لأن هؤلاء القتلة أتبتوا ولائهم لأنفسهم وللشيطان وكانوا يعبدون الطاغوت وتجردوا من كل الثوابت الانسانية والعقائدية والوطنية وكانوا مستعدين لبيع أى شئ من أجل مصالحهم الخاصة ولو دمروا وقتلوا كل الشعب الليبى فهل هؤلاء يحسبون علينا كليبيين أو عندهم درة من دين أو انسانية لا والله انهم أشر خلق الله وهده فرصة الشعب الليبى ونعمة الثورة المباركة أن كشفت لنا هؤلاء الأوغاد الخونة لكى نطهر الشعب الليبى منهم ومن رجسهم . بسم الله الرحمن الرحيم ( انما جزاء الدين يحاربون الله ورسوله ويسعون فى الأرض فسادا أن يقتلوا أو يصلبوا أو تقطع أيديهم وأرجلهم من خلاف أو ينفو من الأرض دلك لهم خزى فى الحياة الدنيا ولهم فى الأخرة عداب عظيم ) ص

  76. جابر جابر

    عليك منطق مقلوب المشرد من بيته والذايح واللي راح مال ورجال (بلاد بحالها مشردة) مشتتة في جميع انحاء ليبيا هو اللي يعتذر هذه ليست مصالحة هذه تسمى شروط الغالب على المغلوب يعني(شروط اسرائل على الفلسطنين)هذا هو التفسير الوحيد ومن يقول غير ذلك فهو اما كذاب او منافق اما الصحيح فهو اعتذار مصراتة لتاورغا ولليبين هذا هو المنطق والحق يقول ذلك كل من هو حريص على مصراتة ويحب ليبيا وجاد في المصالحة الوطنية النظيفة المبنية على جبر الكسر ورد المظالم وتعويض الخسائر واعمار البيوت والمدن المتضررة وتطمين الناس واعتبار كل قتيل في هذه الاحداث شهيدا واعادة هيبة الدولة والامن والطمانينة وسحب كل مظار التسليح في الشوارع وإعادة كل الناس الى اعمالها .اما المصالحة في الوقت الحالي في ظل السلاح فهي مصالحة غير صحيخة (صورية)فالمتضرر اذا طلب منه الصلح يبقى حائرا اذا رفض خائفا على نفسه واهله ورزقه وعمله واذا وافق غير راض لان موافقته مبنية على الخوف لانه خارج من حصار لا انساني لم يمارسه العدو الحاقد على عدوه منع فيه كل شئ عدا الهواء فقط لانه لانه من الله وتكون المصالحة جائزة في حالة واحدة فقط انها مفروضة(بالغصب) امام الاعلام.

  77. أهل ليبيا من مصراته الصمود و العزة

    لا يستطيع أية ليبي أن يتحمل ماتحمله الله ليبيا من مصراته لقد حوصرت مصراته و تم تدميرها لما يقرب من 3 شهور و عانى أهلها الويلات و كان من الممكن أن بفعل فيها أكثر من ذلك لولا رحمة الله بان سخر الأجنبي لتدمير الألة العسكرية للطاغية و ان يستطيع اهل مصراته الحصول على السلاح الذي مكنهم من الدفاع على نفسهم و أيضا لا ننسى المجاهدين الذين قطعوا البحر و مدو مصراته بالسلاح و العتاد و ضحوا بالأرواح، مصراته ليست لأهل مصراته فاذا كانت كذلك لماذا قام أهل مصراته بالخروج عن الطاغية في بداية الثورة كما فعل اهل الزنتان و الزاوية الأشواس لمساندة أهل بنغازي، كان بالأمكان ان ينتظر أهل مصراته و الزنتان و الزاوية و البيضاء و درنة و طبرق و أجدابيا ماذا يحدث في بنغازي و بعدها يركنوا للجانب الأقوى و الذين كان في ذلك الوقت هو جانب الطاغية و لكن لآننا مسلمين و من يعتدي على الشرف و العرض و يقتل هو عدو الله و علينا كمسلمين ان نقف ضده و لهذا توحدت بنغازي و البيضاء و درنة و طبرق واجدابيا و الزنتان و مصراته و الزاوية و زوارة و غيرها من المدن حيث استطعت هذه المدن ان تكون عند الله المؤمن القوي أو المدنية القوية ( المؤمن القوي عند الله خير من الضعيف) و دفعت مدن مثل مصراته و الزاوية و اجدابيا و الزنتان ثمن باهظ من أجل الجهاد في سيبل الله ثم الوطن و الجزاء على هذا سيكون عند الله يوم القيامة أنشاء الله و انشاء الله يكون كل من مات ضد الطاغية شهيد عند الله و هذا الدنيا لا تسوي شيئا بالمرتبة التي يتحصل عليها الشهيد.
    نأمل من أهل ليبيا من مدينة مصراته أن يتحكموا لشرع الله و أن لا ينسوا ان الله قد نصرهم و كان من اللمكن لا قدر الله أن يتنصر الطاغية و لا كن لأن هناك أهل خير و رحمة بمصراته فقد نصر الله أهل ليبيا جميعا و يبقى كل من ساند الطاغية تاريخه مليء بالعار و الخزي على مر التاريخ فهذا الطاغية قد أحضر المرتزقة و المجنسين لقتل الشعب الليبي و انتهاك حرماته و لم نسمع حتى في مجزرة صبرا و شتيلا عن انتهاكات حدثت من الإسرائيليين مثل مافعل الطاغية

  78. كلمة حق

    يا اهلنا فى مصراته متزعلوش من كلمة الحق المبالغة فى تبعات الحرب يجب الا تكون بهذه الطريقة انتم مدينة ككل المدن التى تعرضت للحرب بل بعض المدن تعرضت لضرب الناتو وكتائب الكذافى معا سؤال لماذا تبالغون فى الاعلام وكائن جميع بنات مصراته مغتصبة الا ترحمو بناتكم البنت مثل الدحيه كان انكسرت خلاص ارحمو بناتكم والله كترتو وكائن المصراتيات جميعهن مغتصبة عالجو القضية بالرحمة حتى يرحمكم الله وانا متائكد ان صاحب الفتنة ماعنده بنات ارحمونا الله يرحمكم مفيش غير مصراته فى الدنيا من كثرة الاعلام كرهتو الليبيين فى مصراته قومو باعلام المسامحة مثل الزنتان الذين غيرو البوصلة انهم اذكيا بتحالفهم السرى مع ورفلة اكبر قبيلة لماذا لانكونو مثلهم نتحالف مع جيراننا لانعاديهم انشر الموضوع فيه مصلحة لمصراته

    • أحمد الزوبي

      الي كلمة حق
      ياشاطر اني متأكد ان العدد لايتجاوز العشرات ولكن المعتصم بالله حرك جيش جرار للروم بسبب امرأة واحدة. ولو مصراتية واحده هالعبيد عبدة القافي لازم يدفعوا الثمن ياشاااااااااااااااطر. اما المقارنة بين اهل تاورغاء و اليهود لاتجوز لان اليهود كفار واهل تاورغاء يدعون الاسلام فحد المسلم المتعدي علي جارة المسلم حد الحرابة وليس التهجير هللا سمعتم بحد الحررررررررررررررررررررابه دم السلم علي المسلم حراااام وكدلك عرضه وماله فما بالك بتاورغاء استباحوا الثلاثة العرض والمال والدم.

  79. احترام

    ياشباب المشكلة راهي كبيرة…اغتصاااااااااااب….لو انهم حاربوا مع الكتائب ممكن نقولوا كانوا خايفين او مغرر بيهم…لكن الشي يلي خلا مصراتة تكره تاورغاء دون المدن التانية يلي شاركت الطاغية في حربه على مصراتة انهم اغتصبوا الحرائر وحتى الشباب والشيوخ لم يسلموا منهم…..في ليبيا مايمشي جو التسامح في هالحاجات…ومعليش ممكن تقيس الحالة عليك يلي مش موافق على كلامي وقوللنا رائيك

  80. معليش ياليبيين حسب ما نعلم ان الثورة اسمها ثورة 17 فبراير وان ثورة ليبية عامة اما كان بتقلبوا اسمها ثورة مصراته فمعليش لولا اهل الجبل الغربي والزاويه والشرق والجنوب ما تمت الثورة ولا سقط نظام القذافي ، واما باش نفعدوا ابجلوا في منطقة على الاخرى هيا اقسموا امها وعدوا

  81. التاورغي

    من بنغازي انا المصلحة بين تاورغاء ومصراتة ضرورية من اجل نجاح الثورة والذين فعلوا الجرائم في حق مصراتة ان يتقدم الي العدالة والفتنه اشر من القتل الكلمة الطيب حسنة والرسول صلى اللة وعلية وسلم عندما هجر من مكة ال مدينة وثم عاد لم يفعل كم نسمع من خطف بل قال صلى اللة وعلية وسلم اخو كريم وبن اخ كريم ادهبوا انتم طلقا ولاتنسوا انا اللة في وجود

    • أحمد الزوبي

      الي التاورغي
      حتي ما طمعت ادهبوا فأنتم الطلقا. كفار قريش لم يستبيحوا عرض المسلمات عارف ليش لان لم يكونوا مع كفرهم يفعلونه لانه ليس من شيم الاحرار اما الجرائم النجسه مثل الاغتصاب لايقوم بها الا قليل الاصل من العبيد واللقط وابنا الزناء.

  82. متابع

    إلى الأخ عادل الخراز يبدو أن الرقم كبير شوية، يا ريت لما ننقل ارقام بان ندع صيغة المبالغة لانه دائما دير فى بالك ان فيه ناس تتابع فى الشأن الليبى ويهمها ان تكون الارقام صحيحة او على الاقل قريبة من الواقع
    انا مع القصاص واقامة الحد على الظلمة والمعتدين من أهل تاورغاء ولكننى ضد أخ> المظلوم بجريرة الظالم وهو ما تأمر به جميع الشرائع السماوية. اما ان نقول ان جميع كور تاورغا اغتصبوا وجميع شبابها فى الكتائب وجميع الشيوخ والعجائز حرضوا على القتال امر لا يصدق

  83. مصراتي

    ياسركم كدب يا ورفليه لصقتو روحكم على القحوص و توا تبو تلصقو روحكم علينا لا نسسى متطوعين بني وليد و ما فعلوه في مصراته ومادا كانو يقولون : يا مصراته جاك الموت ورفلة و تاورغاء خوت / ما زال دوركم

  84. أسود مصراتـــــــــــــــــــــــــه

    ياسركم كدب يا ورفليه لصقتو روحكم على القحوص و توا تبو تلصقو روحكم علينا لا نسسى متطوعين بني وليد و ما فعلوه في مصراته ومادا كانو يقولون : يا مصراته جاك الموت ورفلة و تاورغاء خوت / ما زال دوركم

  85. اقل شي في راي نفي اهلي منطقة تاورغاء الي احدي مناطق الجنوب علي الحدود علي ان يرضى اهل هدة المنطقة

  86. ليبي محرار

    عفا نبي نسأل سؤال محيرني ؟ … الإصلاح للمتنازع والمتخاصم ؟؟ أو يصلح حتى للظالم ؟؟ لأن الدي حدث من أغلب أهالي تاورغاء وصل مرحلة الظلم للأسف الشديد وأنتم تعرفون ماحدث . انا لست ضد المصالحة بالعكس مع المصالحة لأنها كما قال سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم ( أفضل الصدقة إصلاح ذات البين ) … وعليه من وجهة نضري المتواضعة يجب أن يرفع الأمر إلى القضاء ويتم القصاص فيهم تم بعد دلك المصالحة حتى لايهضم حق لأهالي التي شردت وقوتلت وأغتصبت . وعليه يا أبناء ليبيا لأحرار من لديه معلومات لإبلاغ عن هؤلاء الضلمة حتى ولو كانو أقارب أو أصدقاء .. تخيل أنك بنفس موقف هؤلاء المظلومين .. والله ولي التوفيق

  87. ابن الوطن

    لابد من القصاص العادل ولانأخد احد بجريرة اخر ولابد ان نعلم ماهي فوائد التسامح هل من الممكن ان نقول اننا لانحب سيدنا نوحا لان ابنه كافر او سيدا ابراهيم لان ابيه لم يسلم او سيدنا محمد صلى الله علية وسلم لان ابي لهب عمه كان اشد العداء الى الاسلام لايمكن ذلك بالتالى من ارتكب جرم يقتص منه ولا يتعدى الضرر لفيره من الشخوص وجراح الوطن اكبر من جراح النفس ولابد انا نتنازل ولو قليلا وليس هكذا تطرح الامور لان هناك الكثير من يدخل بيننا ويزرع الفتن ويزيد الشقاق والفراق بيننا فالمواجهة المباشرة افضل بين كبار القوم وارشدهم عقلا وفكرا وخلقا يزن الامور بميزان حسن وبقلب غيور على لحمة التراب الليبي الواحد .

التعليقات مغلقة

شارك برأيك

* كيف ترى خدمات الانترنت التي تقدمها شركة ليبيا للاتصالات LTT؟
 

شارك برأيك

  صحيفة قورينا © جميع الحقوق محفوظة