صحيفة قورينا الجديدة

عتبٌ من الموريتانيين… على الثوار الليبيين

حسن ولد المختار

صحفي موريتاني

ould_mokhtar@yahoo.fr

———

أعرف أن هذا الوقت ليس وقت عتب على إخوتنا في ليبيا، لأنهم ما زالوا يودعون كل يوم كوكبة مضيئة من شهدائهم الأبرار الأطهار على طريق الحرية والنصر لثورة 17 فبراير المجيدة. وأعرف أيضاً حجم المواجع والفجائع والبلايا والرزايا، والألم المضطرم في شعاب الحنايا، بسبب ما تجرعه أهلنا في ليبيا في سبيل التخلص من وطأة الطاغية المنهار ونظامه الآيل للسقوط. أعرف أن كل ذلك يفوق لغة الوصف وتقصر دون الإحاطة بحجم مأساويته حدود البلاغة، وسعة البال، ومجنحات التخييل والمخيال. ولكن لعل عذري في العتب الذي سأورده هنا أنني موريتاني مدمن على حب ليبيا، وأنني فيما سأقول مجرد ناقل -وناقل العتب ليس بعاتب- وما أريد هنا إلا أن أوصل لليبيين بعض ما يتردد في صفوف إخوتهم الموريتانيين هذه الأيام، من امتعاض متنامٍ بسبب الزج باسم “الموريتان”، في معارك تحرير سرت، وهي معارك لا ناقة للموريتانيين فيها ولا جمل

فقد قصَّر معظم مراسلي الفضائيات العربية ربما عن حسن نية، وخاصة مراسلي “الجزيرة”، وهم يراسلون بـ”المباشر” على وقع لعلعة الرصاص وغبش الدخان، في توضيح المقصود بحي “الموريتان” و”شعبية الموريتان” و”مقاتلي الموريتان” في سرت، وغير ذلك من تعبيرات ترددت كثيراً خلال الأيام الماضية، حتى ظن كثيرون أن هنالك فعلاً مئات المرتزقة الموريتانيين يقاتلون إلى جانب كتائب القذافي في سرت، ضد أبناء الشعب العربي الليبي الكريم المنتفض في سبيل الحرية والكرامة. والحقيقة أن هذا التصور الذي ولدته تلك التعبيرات الغامضة يبدو غير مناسب، وغير دقيق أيضاً، على الأقل. فالنظام الموريتاني الحالي سيَّر إلى مطار طرابلس منذ الأيام الأولى للأحداث جسراً جويّاً نقل عن طريقه عشرات الآلاف من المواطنين الموريتانيين المقيمين في ليبيا، وأعادهم إلى أرض وطنهم، مستفيداً في تسهيل هذا من علاقاته المميزة -بكل أسف- مع النظام المنهار. ولم يبق في ليبيا من “الموريتانيين” بعد ذلك سوى نوعين من الناس

النوع الأول: هم الموريتانيون المتجنسون وهم عائلات موريتانية فعلاً أخذت الجنسية العربية (الجنسية الليبية) في سنة 1985 وما بعدها عندما خيَّرت حكومة النظام المخلوع في تلك السنة الوافدين العرب بين أخذ الجنسية الليبية أو التسفير شعثاً غبراً فهم لا يبصرون، وقد فضلت عشرات العائلات الموريتانية المثقلة بالعيال، أو التي لا تملك شيئاً في موريتانيا، أخذ “الجنسية العربية” لأسباب اقتصادية ومعيشية بحتة. ومعظم هذه العائلات نظراً لتطاول الزمن نسبيّاً انقطعت صلتها بالأوراق المدنية الموريتانية، وخاصة أن الحكومة الليبية السابقة كانت تشترط تسلم الجواز الموريتاني ممن يأخذ الجنسية العربية. ولذلك حين سيَّرت موريتانيا جسراً لإجلاء مواطنيها هذا العام لم تستطع تلك العائلات المتجنسة -أو ربما لم تُرد- الاستفادة منه لعدم حملها أوراقاً موريتانية، أو لأسباب أُلفة ليبيا والأمل في البقاء هناك بعد انتصار الثورة واستقرار الحال

النوع الثاني: هم “الموريتان” بالتعبير الإعلامي الراهن، وهم قبائل وعائلات بعضها من أصول موريتانية بعيدة، كانت مستوطنة في صحراء مالي والنيجر، وقد استقدمها وجنسها نظام القذافي المخلوع، وسكنت نسبة كبيرة من هذه العائلات المتجنسة في مدينة سرت، وزعم “مؤرخو” النظام المنهار أن بعض هذه القبائل (وخاصة قبيلة الطرشان) ذات صلة نسب بقبيلة القذاذفة، وهو ادعاء غير صحيح على الأرجح، وقد لا يتجاوز الأمر تشابه أسماء بين فرع من قبيلة القذاذفة يحمل هذا الاسم (الطرشان)، وقبيلة الطرشان في صحراء النيجر، التي هي، في اعتقادي، ذات أصول موريتانية بعيدة (للتوضيح فطرشان شمال مالي والنيجر الأرجح أن يكونوا هاجروا من موريتانيا منذ زمن بعيد جدّاً قد يزيد على قرنين، لأسباب يمكن افتراضها في الحروب والجفاف وطلب النجعة للإبل، وطريق الحج الجماعي وغيرها. وطرشان موريتانيا عموماً قبيلة قليلة العدد -مقارنة مع القبائل الموريتانية الكبرى- وأصلهم فرع من قبائل “بني يحيى بن عثمان” العربية المحاربة -وهذه فرع من بني حسان بن معقل، من عرب هجرة بني هلال وبني سليم- ومَواطنهم الأصلية في موريتانيا تقع في منطقة آدرار بشمال البلاد، وعندهم قرية معروفة وقائمة إلى حد الآن تسمى “قصير -تصغير قصر- الطرشان”).

وزيادة على الشك في إسناد النسب المزعوم فلو اعتمدنا أيضاً على تشابه أسماء القبائل وحده لقلنا إن كل الليبيين من أصول موريتانية -أو أن كل الموريتانيين من أصول ليبية- فهنالك قبائل كثيرة في ليبيا توجد أسماء قبائل متطابقة معها في موريتانيا والصحراء الكبرى مثل قبائل العبيدات وأولاد علي وأولاد بوسيف وأولاد الوافي وأولاد موسى وأولاد داود وأولاد سليمان وأولاد أحمد والمحاجيب وعريب والمرازيق والعجيلات وغيرها كثير. وهذا ينطبق أيضاً على الجزائر وتونس والمغرب، فالقبائل المغاربية متشابهة الأسماء عموماً.. وإلى جانب الطرشان المتجنسين في سرت هنالك أيضاً عائلات كثيرة أخرى متجنسة من قبائل مثل “با عثمان”، و”البرابيش” و”تجكانت” و”كنتة” و”أولاد محمد” وغيرها من امتدادات قبائل موريتانيا العربية في الصحراء الكبرى، الذين يسمون باللسان الدارج “البيضان” -في مقابل السودان، أي سكان الصحراء الكبرى والساحل ذوي البشرة السمراء. وكل هؤلاء وأولئك الذين استقدمتهم حكومة ليبيا السابقة استقداماً، وأغرتهم بالهجرة إلى ليبيا إغراءً وترك صحرائهم الكبرى الفسيحة وراءهم، ثم جنستهم منذ أكثر من جيل، بحيث لم تعد أجيالهم الشابة تتحدث بغير اللهجة الليبية، أرى أن من الأنسب عدم تسميتهم بالموريتانيين، بل قد يكون أقرب للدقة تسميتهم “ليبيين من أصول موريتانية” أو “عرب النيجر”.

وأصل أخيراً إلى موضوع عتب آخر… هو أنه منذ تصاعد الحديث الإعلامي عن “الموريتان” وقتالهم في سرت، لم نسمع أي مسؤول أو سياسي أو مثقف ليبي، سواء في المجلس الانتقالي، أو قادة الثوار، يطالب بحسن معاملة من لا ذنب له من هؤلاء “الموريتان” الموجودين في سرت، مثل النساء والأطفال، وكبار السن مثلاً. ومنذ أسابيع قريبة حين تركز الكلام على الطوارق، وحاول البعض متحاملاً إلصاق صفة “المرتزقة” بهم، أو وصفهم بالولاء للنظام المخلوع، تسارعت التصريحات الرسمية تنفي عنهم ذلك، كما تسارعت التوصيات بعدم أخذ البريء بجريرة المذنب والمحسن بجريرة المسيء. وربما بسط إخوتنا أمازيغن جبل نفوسة نوعاً من الحماية والتضامن وفر للطوارق مظلة سياسية أزاحت عنهم بسرعة كابوس الاتهامات الجائرة. ولكن في المقابل، لم نسمع شيئاً من هذا القبيل لدى أي طرف ليبي، رسمي أو غير رسمي، تجاه هؤلاء “الموريتان”، مثل عبارة “أحسنوا معاملة الأطفال والنساء”، أو أي تعبير آخر مشابه، وإن كنا أيضاً نحسن الظن بإخوتنا الثوار الأبطال وبأخلاقهم الإسلامية ونخوتهم العربية، اللتين تجعلانهم في غنى أصلاً عن أي توجيه في هذا المقام، وأعتقد أنه لا يوجد من يدافع عن أي واحد من هؤلاء “الموريتان” أو غيرهم إذا كان اعتدى على الليبيين، أو أساء إليهم، أحرى أن يكون قد رفع السلاح ضدهم في بلادهم، تحت أية ذريعة، ولأي سبب كان. فمن فعل ذلك قطعاً لا أحد يدافع عنه، ومن حق الثوار أن يحيلوه إلى القضاء الليبي العادل لينال جزاء ما اقترفت يداه.

ولكن بالنسبة للأبرياء من نساء وأطفال ومدنيين عزل، أعتقد صراحة أنهم الآن بحاجة إلى تصريح من أحد قادة ليبيا الجديدة، يحث على عدم التعرض لهم. وأعتقد أن أخذ الجنسية الليبية شرف، وليس جريمة في حد ذاته تستحق العقاب بأي حال. ونحن الموريتانيين دولة فقيرة ولذلك استنزفت البلدان العربية الشقيقة، وبعض الدول الأجنبية الغنية، نسبة لا بأس بها من سكان بلادنا. وليبيا هنا ليست استثناء، فعدد الموريتانيين المتجنسين في السعودية -ويسمون هناك الشناقطة- يزيد على عشرة آلاف، وعندهم أحياء كاملة في المدينة المنورة (مثل حي السيح مثلاً)، وكذلك أحياء في مكة المكرمة، وهم سعوديو الجنسية ومعززون هناك مكرمون. وكذلك عندنا عشرات الآلاف المتجنسين في فرنسا وإسبانيا وحتى أمريكا وغيرها.

وإذا كانت هنالك قرارات سيادية تتعلق بخيارات الإخوة في ليبيا، مثل سحب الجنسية عن “الموريتان” أو غيرهم، أعتقد أيضاً أن على الحكومة الموريتانية التواصل مع نظيرتها الليبية بهذا الشأن لتسهيل وتنظيم ترحيلهم إلى موريتانيا، بوسائل مناسبة، ووفق ظروف حقوقية وإنسانية كريمة، سواء في ذلك من كان منهم من أصول موريتانية قريبة أو بعيدة. وبهذه الطريقة يمكن إنهاء هذه القضية، دون أن تتحول أية تعديات على حقوق الإنسان أو أية إبادة جماعية لعائلات وقبائل إلى طريقة قد يستغلها البعض لتشويه سمعة ثورة 17 فبراير المجيدة، التي نتمنى لثوارها التوفيق واستكمال التحرير، كما نتمنى لإخوتنا في ليبيا عموماً عهداً جديداً من الحرية والديمقراطية والاستقرار والازدهار.

 

45 تعليقات على “عتبٌ من الموريتانيين… على الثوار الليبيين”

  1. وين كانت ايام الكلاب يذبحو في مصراته وبنغازى واجدابيا وجبل نفوسه وزنتان والزواية وطبرق ودرنه والقبه والابرق وشحات والبيضاء والمرج

    او كان معمر عطيك وصل شقه فى حى الموريتانيه عليكم لعنة الله يا قتاله

    • ليبي حر

      ارجوا ان تحسن الرد بدون تجريح و ان ترد بشكل راقي يضمن الحوار و يوضح وجهة نضرك

  2. باره ياعبد دور على من تكذاب اكلاب ومرتزقه كماشات زنوج امعفنين

    • علي اصميدة

      عيب.. هذا ليس أسلوب في الرد… يمكنك أن تتفق مع الكاتب أو تختلف معه وتقول ذلك بكلمات معقولة دون السقوط إلى هذا المستوى الوضيع من العنصرية… لعلمك الزنوج ليسوا معفنين بل هم إخوتنا في القارة وفي الإنسانية وكثير منهم إخوتنا في الإسلام.. وكذلك لا يوجد اليوم عبيد، فالناس كلهم أحرار وسواسية (كلكم لآدم وآدم من تراب)… وكلمة عبيد نفسها عيب… عيب… والكاتب أيضاً ليس زنجي أو “عبد” حتى بتعبيرك المتخلف. بل أخ مسلم وعربي ومثقف محترم… ولو لم يكن مثقف محترم لما كتب بهذا المستوى وفي هذه القضية الشائكة، التي قطع فيها قول كل خطيب دون حاجة لأن يجرح أحد، أو يستخدم كلمة إسفاف أو لغو أو تزلف… بل ظل متوازن وكلامه موزون بالمليمتر… ولا يجوز لك توجه له هذا الكلام.

  3. الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله . امابعد: ان هناك الكثير جدا من الموريتانيين الذين قاتلو مع القذافي ممن اعطيت لهم الجنسية والكثير قاتل مع القذافي من الموريتانيين العاملين في ليبيا (الجالية) ان لم اقل كلهم فانا رئيتهم بام عيني . وقد ارتكبو الكثير من الفظائع و المنكر . ومع ذلك لاتزر وازرة وزرا اخرى .
    واقول لك اخي ليبيا منذ 8 اشهر وهي تناضل لماذا لم يرحلو ولماذا تواجدو في سرت خصوصا ؟ لانهم يعتقدون ان القدافي سينتصر على شعبه وهم سيقاتلون معه اذا لما لم يخرجو عائلاتهم ؟ لان نسائهم يقاتلن معهم فما العمل ؟؟؟

    اما العدائات فلماذا لم نستعدي موريتانيا رغم ان جاليتهم قد قتلت ابناء ليبيا و من حقنا ان نقتل من تطوع لقتلنا وهو حقا لنا كفلته شريعتنا .

  4. انيس

    لا اعتقد ان الثوار سيتعرظون للنساء و الاطفال والشيوخ فهم قد عانوا من قتل الاطفال و الشوخ ولطن موضوع الجنسيه فهذا بيد المسؤلين والشعب اليبي ليس عنصري

  5. شكرت اخي حسن بارك الله فيك لقد اوضحت وعللت وبرهنت

  6. د.محمد علي احداش

    لكنك لم تعتب على حكومتك والمعارضة وموقفهما المشين ضد الشعب الليبي، ولم تنقل الى الموريتانيين عتب الليبيين وغضبهم حيث لم نر من الموريتانيين أية مظاهرة أو وثيقة تساند الشعب الليبي في ثورته ضد الطاغوت القذافي، أما لم تر الأحزاب الموريتانية وهي تتنافس في تقديم العون والدعم للقذافي ،أما لم تر القنوات الأجنبية والعربية وهي تنقل تلك المرأة القناصة الموريتانية التي قتلت شبابنا، ليس الفقر عيبا، ليبياكانت فقيرة، ولكن العيب كل العيب في الوقوف مع الظلم والطغيان ثم بعد ذلك عتب!

  7. الاخ حسن اولا شكرا لشعورك الطيب حيال ثورة 17 فبراير وثانيا الثوار لاينتقمون من اى جنسية كانت المودان يحاكم محكمه عادل والبرى يعيش بيننا مكرم ولا تسألنا عن النساء والاطفال فهم فى حماية ليبيا انا شخصيا نعرف الكثير من المرتانيين فى مدينتى طبرق وهم محترمين ولم يغادرو الى هذه الساعه اما المرتزقه فهم من جميع الجنسيات ونحن نحترم القانون وشكرا

  8. د.محمد علي احداش

    لكنك لم تعتب على حكومتك والمعارضة وموقفهما المشين ضد الشعب الليبي، ولم تنقل الى الموريتانيين عتب الليبيين وغضبهم حيث لم نر من الموريتانيين أية مظاهرة أو وثيقة تساند الشعب الليبي في ثورته ضد الطاغوت القذافي، ألم تر الأحزاب الموريتانية وهي تتنافس في تقديم العون والدعم للقذافي ،ألم تر المثقفين الموريتانيين وهم يلمزون ثورة ليبيا، باستثناء الشيخ محمد الحسن الددو ومراسلي الجزيرة الموريتانيين لم أر ولم أسمع من اهل موريتانيا من يقف مع الشعب الليبي، ألم تر القنوات الأجنبية والعربية وهي تنقل تلك المرأة القناصة الموريتانية التي قتلت شبابنا،ثم لم ينكر واحد من اهل موريتانيا ،الشعب الليبي طيب جدا ومضياف ، ولا يصح أن يؤخذ البريء بالمجرم ،ولكن يجب أن يعرف أصدقائه ولا تنطلي عليه الحيل والتعلالات الباردة ،ويجب أن ينزل الناس منازلهم، كل بحسب قربه أو عداوته لثورته،والا ضاع دم الشهداء، ليس الفقر عيبا، ليبياكانت فقيرة، ولكن العيب كل العيب في الوقوف مع الظلم والطغيان ثم بعد ذلك عتب!

  9. بوحجر

    الموريتانيين من يوم غادى فص راس

  10. مشواش طرابلس

    عتب فى محله !!
    ولكم الحق ـ كل الحق ـ فى هذا العتب … وأنا كمواطن أسف كل الأسف على تقاعص المثقفين والسياسيين الليبيين على كل ذلك، ولكن أنا متأكد أن كل الليبيين والثوار منهم على وجه الخصوص يأنفون من أى معاملة يقصد بها الإساءة لأهلنا واخوتنا من ” الموريتان ” كما أسميتهم، فهم يعيشون بيننا وكأنهم نحن، ومن بينهم زوجات لليبيين، وحرفيون … وأعلمك وأنا على يقين من ذلك لأن حفيدى أمه من موريتانيا !!
    ومع ذلك فنحن نتأسف إذا ما بدرت أخطاء .. والأخطاء فى الثورات كثيرة لأن الناس معادن كما تعرف .

  11. أيوب

    “وأعتقد أنه لا يوجد من يدافع عن أي واحد من هؤلاء “الموريتان” أو غيرهم إذا كان اعتدى على الليبيين، أو أساء إليهم، أحرى أن يكون قد رفع السلاح ضدهم في بلادهم، تحت أية ذريعة، ولأي سبب كان. فمن فعل ذلك قطعاً لا أحد يدافع عنه، ومن حق الثوار أن يحيلوه إلى القضاء الليبي العادل لينال جزاء ما اقترفت يداه”
    أحسنت أخي حسن ولد المختار، الثوار يعاملون الكل سواء بسواء ومنحوا الفرصة للمدنيين للخروج ولكن هؤلاء رفضوا الخروج ورفعوا السلاح ضد الثوار، أما بالنسبة للنساء والشيوخ والأطفال وحتى الرجال الذين لم يرفعوا السلاح فليس من أخلاق الثوار التعرض لهم بل الواجب مساعدتهم والإحسان إليهم والشواهد على أخلاق الثوار كثيرة.
    وأحب أن أضيف هنا بأن الثوار في طرابلس وغيرها من المدن لم يلاحقوا أفراد اللجان الثورية وغيرهم ممن القوا السلاح بل كان الشعار أن كل من دخل بيته فهو آمن وكل من سلم سلاحه فهو آمن

  12. النوع الثالث هم الاطفال الذين جلبهم الطاغية واواهم في دور رعاية خاصة ومن ا الفئات الثلاثة من التحق بكتائب الطاغية وهم 70% منهم وهم من يقتلون الليبين اليوم بجانب الطاغية كامرتزقة

  13. أوفى معمر بتهديداته في خطابه المشهور زنقه زنقه حيث انه قام باعمال ممنهجة منذ 17فبراير تقريبا أو قبل ذلك، ترتب عن تلك الافعال وتلك الهجمة التي قام بها معمر على شعبه حدوث قتال عنيف وشديد بين الليبين بعظهم ببعض وبين بعض الغير الليبيين من الدول المجاورة في أغلب المدن الليبية ( لاحظوا أن معمر أستخدم في نشراته الاخبارية منذ 16 فبراير لفظ الجماعات الارهابية من الجزائر ومصر و العرب عموما ) و نتج عن هذا القتال وهذه الحرب خسائر بشرية كبيرة من حيث الموتى والجرحى والمفقودين والتشرد لكثير من الأسر والعائلات الليبية والغير الليبية ونزوح داخل ليبيا وخارج ليبيا في الدول المجاورة وكذلك نتج عن هذه الحرب الممنهجة المقصودة من معمر قبل تركه السلطة ، نتج عنها فتن وكره وحقد ورغبة في الانتقام بين المناطق الليبية المتجاورة والمتباعده وبين الليبيين وبعض الدول المجاورة والغير مجاورة … وكذلك نتج عن هذه الحرب دمار شديد في المباني فما فائدة المعتصم ان يحارب من داخل قاعة واجادوقو في سرت أو من داخل مستشفى أبن سينا أو من داخل العمارات إن الغاية من هذه المعارك هو تدمير مايمكن تدميره من مباني وكذلك تدمير علاقة ليبيا بالموريتانيين مثل ماحدث مع الجزائريين وهكذا …الخلاصة هي ان معمر او نيرون العصر نفذ تهديداته بالكامل بان يجعل من ليبيا جحيم بكل ماتحمل الكلمة من معنى ،(أنا ومن بعدي الطوفان ) ولكن بأذن الله وبرغبة وبطيبة أهل ليبيا وبمساعدة جيرانها و المجتمع الدولي سوف نتغلب على كل هذه الخسائر البشرية والمادية والمعنوية .. والله الموفق .

  14. خلاصة الكلام انهم موريتانيين ..
    وشكراَ لك على كلامك الرائع …

  15. اخى الكريم
    كلمك واقعى و فى جزاء كبير منة حقيقى ولكن يا اخى هولا الناس بما انهم ذو ضروف
    صعبة من الناحية الاقتصادية تم استغلالهم و الجز بهم فى حروب لا علاقة لهم بها
    من الاصلح بهم ان غادرو سرت او اى مدينة فى بداية الاحداث كما فعلت اغلبية
    الجاليات العربية وغير العربية
    اما ان تبقى هذة الجالية وتؤيد النظام المنهار الى اخر لحضة والادهى من ذالك
    ان تحارب معة فهذا لا يمكن تبريرة
    من جانب اخر بعض الاراء تتحدث ان هذة الجالية قد قدمت بعد الاتفاقية بين ملك المغرب السابق مع معمر المخلوح بتسليم المعارض اليبى الوحيشى مقابل ايقاف القذافى دعمة لجبهة البلزاريو
    و بما ان جزاء من مقاتلى جبهة البلزاريو من المريتان فقد اعيدو هولا المريتان الى ليبيا
    ولم يعودو الى ملريتانا هذا هو السبب فى توطينهم مدينة سرت

  16. والله يا اخي وانا اعي ما اقول ان ثوارنا الاخيار وان تعددت توجهاتهم لا يمكن باي شكل من الاشكال ان يتعدو على اي اسرة كانت او شخص ليبي كان او عربي او اجنبي الا اذا كان يحمل سلاحا او كان من مرتزقة النظام المخلوع لغير رجعة وادعو الله الا يظلم احد بعد اليوم في بلادنا الحبيبة وانا انصحك اخي الكريم وليبيا في هذه الظروف ان ترسل رسالة مشابهة لاحدى لجان رد المظالم بليبيا مثل تلك الموجودة بالزنتان وارجو الله العلى القدير ان يوفقك الله في مسعاك

  17. طارق المسلاتي

    رد على الأخ حسن ولد المختار
    أقول لك أن معظم الموريتان الموجودين في سرت هم من قلت عليهم من النيجر وتم نسبهم إلى لحمة الطرشان في قبيلة القدادفة وقام القدافي بمساعدة أعيان لحمة الطرشان بأستقطاب هؤلاء الموريتان وأعطائهم الأغراءات ليشتغلو في الجيش وتم تسليحهم وذلك لأن قبيلة القدادفة صغيرة العدد وكان القدافي وأعيان فروع القبيلة من الطرشان يأتون بالموريتان والقحوص يأتون ب ص ش وهم أهل الصحراء الشرقية والمصرييين والوملة يأتون بالتشاديين وأهل مابعد الجنوب الليبي وكانو يعطونهم الجنسية الليبية لغرض أستخدامهم كمرتزقة ولكن بشكل دائم يعني مرتزق قبيلته قدافي يحمل الجنسية الليبية ولكن هؤلاء أو هذه الطبقة كانت تتملكها عقدة النقص فكانت دائماً تحاول حتى تغيير أسماء جدودها حتى لا يتضح لليبيين أنهم مورتان أو تشاديين أو غيرهم.
    ولهذا فهم ليبيين مجنسين ومحسوبين على القدادفة والطرشان خاصة يعني يا أخي حسن ولد المختار إذا أردت أن تعاتب الأن فعاتب أعيان قبيلة القدادفة وليس المجلس الأنتقالي لأن معضم القدادفة قد تخلو عنهم (لأنهم هم من قالو هؤلاء موريتان وليس قدادفة) ويجب أن تعلم يا حسن أن هؤلاء الموريتان ليسو ممنوعين من الخروج من سرت فإذا أرادو السلام فليخرجو مع عائلاتهم.
    أخي حسن أعطيك معلومة يجب أن تعرفها أن هؤلاء الموريتان الطرشان وهم قدادفة الموجودين في حي الجيزة البحرية وغيرها في سرت لم يخرج إلا القليل منهم من سرت لماذا وهم يحملون بطاقات وهوية ليبية لماذا السؤال هل بيع الموريتان بسعر رخيص من قبل القدادفة ليكونو هم من يمثل بؤرة الشر والمولاة للقدافي في سرت أم أنهم مؤمنون بفكر سيدهم المجرم القدافي أم هم فعلاً مرتزقة وتلوتت أيديهم بالدماء.
    أخي حسن لا تقول لي أنهم خائفون على حياتهم لأن حت ذوي البشرة السوداء من النيجر والمرتزقة الأخرين اللذين لايحملون هوية ليبية خرجو ويخرجون من سرت وبني وليد ومنهم من عاد إلى عمله في طرابلس وبنغازي ومصراتة يعني المشكلة يأخي في هؤلاء الموريتان المجنسين لقبيلة القدادفة سؤالك يجب أن يوجهه إلى قبيلة القدادفة أن تحمي هؤلاء الموريتان وتطلب منهم وضع السلاح وأن يثبتو لليبيين أنهم ليبيون بحكم القانون وليسو مرتزقة تحكمهم المصالح الشخصية أو القبلية أو الجهوية هذا هو المخرج الوحيد ياأخي حسن و انا أسف إذا أخطئت في حق أي أنسان أو شخص في هذا الرد ولكن هذه هي أكثر من الحقيقة.

  18. ليبى متفائل

    الاخ الموريتانى
    عتابكم مقبول ولكم عليكم توجيه لوم كبير جدا لحكومتكم ورئيسها التى كانت تساند الطاغية بكل قوة واصرار من اجل مصالح شخصية والضرر الاكبر ليس من المورتانين الذين يسكنون ليبيا بل من الذين تطوعوا(كمرتزقة) بعد الثورة واذا سلمنا بالقول ولو جزئيا( ان الشعوب على دين ملوكها) فعليك ان تقدر عدد المريتانين فى ليبيا
    وللعلم ان فان الموريتانين كانوا يعالجون فى تونس على حساب ليبيا بينما الليببيون يموتوا
    فى تونس لعدم مقدرتهم الماديه حتى يستفحل المرض بهم ويتأخرن فى علاجه
    علية فكيف على الثوار امكانية التفرقة بين (المرتزق والمتطوع وصاحب الجنسية العربية)

  19. راضي

    نحن لا نحكم على الشعب الموريتاني كاملا… لكن الحقيقة ان هناك مرتزقة من غالب الدول الافريقية والعربية حتى..وكانت هناك نسبة كبيرة من الموريتانيين وقد اعتقل عدد منهم في مصراتة وهم يقنصون من على اسطح المباني ويمكنك الرجوع لمقاطع التحقيق معهم في ارشيف الجزيرة …. ونحن لا ننسى بعض الشخصيات التي نكن لها الاحترام ك:بيبه ولد مهادي مراسل الجزيرة .. اما عن المعاملة فالثوار يشددون المعاملة مع من يشتبه في تعاونه مع القذافي .. سواء ليبي او موريتاني او غيره على حد سواء ولسنا نعاقب اشخاص بذنب لم يرتكبوه…واشكرك على انك جئت معاتبا ولم تأت لائما ومعاديا

  20. الغرياني

    أين كنت يا حبيبي لما كان ابناء عمومتك يقتلوا في الناس، وانا رأيتهم بأم عيني عندما كانوا محتلين كلية المحاسبة بمدينة غريان، واقول ام عيني رأيتهم يتبجحون وتفاخرون بالأتم. لاكن احب ان ابشر كل الليبين بأن كل المرتزقه والذين كان في كلية المحاسبة-غريان قد تم تصفيتهم من في اليوم الاول من معركة تحرير غريان. بارك الله في التريس !!!

  21. ليبي حر

    اولا اقدم الشكر للاخ من موريتانيا و اعتذر نيابة عن اخوتي الذين اساؤو الرد و هو سوء تفاهم في فهم الموضوع وخلط في الكلام و انا رايت في بداية الثورة خروج مضاهرة مؤيدة لثورة 17 فبراير في نواكشوط و شاهدت الرأي العام الموريتاني في مواقع التواصل الاجتماعي و انا اعتبر كا ليبي بأن من يقاتلون بجانب القدافي لايمثلون الشعب الموريتاني و هي فئة صغيرة من المستفيدين من النظام كما رأينا من ابناء بلدنا من المستفيدين وهم يدافعون بشراسة فما بالك من هم ليسوا من ابناء بلدنا من المستفيدين ومصيرهم ومستقبلهم مرتبط بالقدافي و انا لااعاتب الموريتانيين بل اعاتب و القي اللائمة على القذافي و قبيلته شكرا اخي على التوضيح و اعتذر عن الردود من ابناء بلدي الغالي

    • طارق المسلاتي

      رد على ليبي حر نحن نتكلم عن المرتزقة الموريتانيين الموجودين في ليبيا ولا نتكلم عن الشعب الموريتاني في موريتانيا فشتان بين الأثنين.
      الرد على المرتزقة الذين يحاربون مع القذافي يجب أن يكون رد جاف أوماذا تريد شكل الرد يا ليبي حر…..من قتل أخوك أو أبوك أو أبنك هل تدغدغ على رأسه وتبوس عليه………بالله عليك لو أنت ولد بلاد وعندك غيريه على بلادك ونساوين بلادك الليبيين لازم تكون محرار وتقول الموت للمرتزقة الموت للمرتزقة سواء موريتان أو ليبيين…….والله أكبر الله أكبر ولله الحمد

  22. لماذا الموريتانيين من اشتهروا برفع السلاح ضد الليبين ؟ هناك العديد من الجاليات والتي تفوقهم عددا ولم يشهرو السلاح في وجه الليبين واقول لك ان من عمل علي استتباب حكم الطاغبة طوال 42 عام هم الموريتانيين ومن نفذ عمليات الاغتيال وكذلك تصفية السجناء هم من موريتانيا ولقد رايت موكب الحافلات التي اقلتهم من مطار طرابلس وعند تحرير كامل ليبيا سوف تسمع وتري وعلي الهواء اخوانك الموريتانيين الذين كانو قناصة يقتلون الليبين بدون وجه حق وحينها ارجوا ان تكتب رد اخرا يظهر فيه الحق ولا يبطله

  23. طارق العربي

    خلط الأنساب هو فعل مبرمج ومخطط لتدمير التركيبة الديموغرافية في ليبيا. كان الطاغية المجرم لا يتأخر في استخدام المرتزقة العرب من كل الأقطار ومن الأفارقة من كل الدول وتجنيسهم وتجنيدهم ودمجهم في المجتمع الليبي حتى يضمن الولاء له ولحكمه وأولاده من بعده. الشيطان يعدهم وينفذ وعده ولكن الله متم نوره ولو كره الكافرون. الرئيس الموريتاني الحالي تآمر على الرئيس السابق وسانده المجرم القذافي ومكنه من الحكم وبالتالي ضمن ولائه له بالكامل

  24. كلمة حق

    الأخ “طحالب حمر وسود وخضر” والأخ “خالوني نرعش على حبيبتي”، برة أولا تعلموا الحد الأدنى من الأخلاق والأدب في الكلام قبل ما تمشوا تشاوخوا وتعلقوا في الصحف المحترمة… أنت يا “طحالب” والله ما نحسابك إلا “طحلب” فعلا متخفي وسبب تهجمك على الكاتب ممكن يكون موقفه الإيجابي الصريح المؤيد لثورة 17 فبراير… وهذا هو السبب الأكيد… والنبي شن جاب “معمر اعطاك شقة في حي الموريتانية عليكم لعنة الله يا قتالة” شن جابها في الموضوع؟ وين مستوى هذا الكلام الهابط غير المسؤول للأسف من مستوى كتابة الرجل الراقية الجميلة.. وين أنت ووين واحد بهذا المستوى من العقل والعمق وسمو النفس؟ وأنت يا صاحب الاسم الساقط “خالوني نرعش على حبيبتي” أنت شارب حاجة؟ أنت تعيش في أي عصر قاعد تتكلم عن العبيد؟ تي كيف ترد على راجل براني، ومثقف رفيع، وجاي كاتب مقال مليء بالمعاني الجياشة وواقف مع ثورتنا أساساً وتجي بكل سفاهة تقول له “باره ياعبد دور على من تكذاب اكلاب ومرتزقه كماشات زنوج امعفنين”… توا أنت شبحت في صورة الكاتب؟ هذا عبد؟ هذا عربي حقاني، كأنه لينا والله من شكله. يا عنصري.. يا متخلف. يا طحلب… تي لو كان هذا الكاتب نزل في ثورتنا ينقد فيها أنت في مستوى ترد عليه؟ وتكسب الرأي العام ضده؟ خلونا من هذه الروح العدوانية التي تستعلي على الناس… (لا يسخر قوم من قوم عسى أن يكونوا خيراً منهم، ولا نساء من نساء عسى أن يكن خيراً منهن)، يا إخوة اتقوا الله في أعراض الناس، وخلونا نكسب قلوب وعقول ومناصرين لثورتنا في كل مكان…

  25. ليبيى مقهور

    بالله ياخونا الكاتب حسن ولد المختار بلغ الرئيس الموريتانى يقوم باخلاء كم مدينة للموريتانيين الذين سوف يرحلون اليكم عاجلا باذن الله ليبيا لليبين فقط

  26. المصلحة الوحيدة اللي دارها القذافي انه اعطى الجنسية العربية ولم يعطي الليبية والعربية لا تعني الاعتراف بالجنسية الليبية ولكنها شبه الاقامة الدائمة ولكن يسمح بسحبها في اي وقت .

  27. أنا لست سياسيا, و لا أعرف تنميق الكلام و برهجته, مجرد مسلم موريتاني بسيط, أعرف أنني أحب كل المسلمين و أحب اللبيين خاصة لما رأيت فيهم من حفظ لكتاب الله, و مخافظة و طاهرة و استقامة…و أعرف أن الموريتانيين الذين أعرفهم لم يكونوا بهذه الحقارة و هذه السفالة و الوحشية…لا أعرف كيف وجد هؤلاء الموريتان في ليبيا و لا كمهم و لا ما دفعهم الى ما ذكر عنهم…أقول فقط حسبي الله عليهم…فد آذوكم في عرق داركم…و آذونا و دنسوا اسمنا و خدشوا آذاننا بذكرهم و صيتهم السيء…حسبنا الله و نعم الوكيل حسبنا الله و نعم الوكيل…و الى الله المشتكى…

  28. أنا لست سياسيا, و لا أعرف تنميق الكلام و بهرجته, مجرد مسلم موريتاني بسيط, أعرف أنني أحب كل المسلمين و أحب اللبيين خاصة لما رأيت فيهم من حفظ لكتاب الله, و محافظة و طاهرة و استقامة…و أعرف أن الموريتانيين الذين أعرفهم لم يكونوا بهذه الحقارة و هذه السفالة و الوحشية…لا أعرف كيف وجد هؤلاء الموريتان في ليبيا و لا كمهم و لا ما دفعهم الى ما ذكر عنهم…أقول فقط حسبي الله عليهم…فد آذوكم في عرق داركم…و آذونا و دنسوا اسمنا و خدشوا آذاننا بذكرهم و صيتهم السيء…حسبنا الله و نعم الوكيل حسبنا الله و نعم الوكيل…و الى الله المشتكى…

  29. أنا لست سياسيا, و لا أعرف تنميق الكلام و بهرجته, مجرد مسلم موريتاني بسيط, أعرف أنني أحب كل المسلمين و أحب اللبيين خاصة لما رأيت فيهم من حفظ لكتاب الله, و محافظة و طاهرة و استقامة…و أعرف أن الموريتانيين الذين أعرفهم لم يكونوا بهذه الحقارة و هذه السفالة و الوحشية…لا أعرف كيف وجد هؤلاء الموريتان في ليبيا و لا كمهم و لا ما دفعهم الى ما ذكر عنهم…أقول فقط حسبي الله عليهم…فد آذوكم في عقر داركم…و آذونا و دنسوا اسمنا و خدشوا آذاننا بذكرهم و صيتهم السيء…حسبنا الله و نعم الوكيل حسبنا الله و نعم الوكيل…و الى الله المشتكى…

  30. iهذا الشخص معمر استعمل األأنساب والتلاعب بالأسماء وتنسيبهم لقبيلة القذاذفة التي معضمها بعيدة عن هذه الترهات حيث استعمل احنيش بالذهاب الي القبائل بالخارج والداخل لتنسيبهم الي هذه القبيلة حتى يجندهم للدفاع عليه وعلى عرشه وزيادة العدد مثالا على ذلك :– يوجد بيت اولحمة في احد القبائل الليبية يسمى اقلوص جاء اليهم وقال لهم انتم اقحوص ولكن هناك خطأ في الكتابة فقط (حسب الحجة المثارة)وكذلك عائلة في قبيلة العوامة في طبرق يسمون عيت المجدوبة قال لهم انتم اصلكم قذاذفة وبعد جدال رفض هذا المقترح وردو عليه اننا عوامة اصلا ومفصلا وكذلك قبيلة المسامير تم معهم نفس ألأجراء ولكنهم كذلك رفضو هذا الأستجداء الذي تم من اعوان القذافي وغير ذلك كثير واستعمل في ذلك الأغراء بالمناصب والوضائف هذه امثلة من المنطقة الشرقية في ليبيا ناهيك عن مثل هذه الترهات في المنطقة الغربية اما المنطقة الجنوبية فحدث ولاحرج- لايتورع هذا الشخص وأذياله ان يستجلب صينيون و يابانيون ويقول لهم ان ابائكم من اصل ليبي بعد الحرب العالمية,, اما عن اليهود فاترك التعليق للقاري

  31. بسم الله الرحمن الرحيم
    أولا لا يختلف اثنان على أن القذافي استخدم العديد من اعرب و الأفارقة على وجه الخصوص كمرتزقة في ليبيا ومن المرتزقة ذوي الجنسية الموريتانية و هذا لا يعني أننا نقصد إخوتنا الشرفاء في موريتانيا الشقيقة . ثانيا: القذافي استخدم اسم عائلته بنفس الطريقة إذ أن العديد من القذاذفة ليسوا مثله و نحن نعلم هذا جيدا فلذلك أرجو منك أن توصل الصورة لإخوننا في موريتانيا بهذا الشكل و نحن لا نقصد إهانة أو الإساءة إلى أحد لا من قريب و لا من بعيد. و قد وصل تضامن الأحزاب المعارضة و الشعب الموريتاني الشقيق معانا في هذه المحنة .

  32. على مصراتة

    ليبيا دفعنا فيها الدم ,,,,,,,,,,,,,,, و باذن الله بعد التحرير سنطالب بالنظر فى الجنسية الليبية منذ سنة 1954 ,,,, و الطرشان انهارهم الأحرف ,,,, و على قولت ثوار الشرق (( جيّناك يا مرتزق جيّناك ))) لكن المره هادى بنجو مزبوط

  33. على مصراتة

    ليبيا دفعنا فيها الدم ,,,,,,,,,,,,,,, و باذن الله بعد التحرير سنطالب بالنظر فى الجنسية الليبية منذ سنة 1954 ,,,, و الطرشان انهارهم الأحرف ,,,, و على قولت ثوار الشرق (( جيّناك يا مرتزق جيّناك ))) لكن المره هادى بنجوهم مزبوط

  34. كلمة كل ليبى شريف

    لا للموريتان لا ص ش لا جوازى لا لذوى الأصول التشادية نبوّ ليبيا نظيفة

  35. ناصر الواعر

    ياخي سوف اقول لك شي ان المورتان الذين اصبحوا الان قذاذفة اوتي بهم كخدم رقيق لقبيلة القذاذفة فهم يخدمون في كتائب القذافي والتي 100% من امراءها وقادتها قذاذفة سرت قحوص واولاد عمر وخواطر وغيرهم فالمورتان اوتي بهم كما اسلفت لخدمة منازل وعزب وقصور القذاذفة في سرت لانه لن يرضى اي ليبي ان يخدم هذه البطانة الفاسدة الا من هو على شاكلتهم حيث انهم مسؤولون عن المزراع والمواشي وبعض محلات القذاذفة ويستخدمون كخدم منازل في قيادة السيرات وغيرها فانا اعرف منهم وهم من اصول مورتانية ويقطنون بنسب متفاوتة في بن جواد شرق سرت كما يستخدمهم القذافي في تغييير ديموغرافيا بعض المناطق وخصوصا في الهلال النفطي لظمان ولاء تلك المناطق له نظرا لخصوصيتها : اذا هم بالاخر مرتزقة وخدم لقبيلة القذاذفة ..هذا والله اعلم

  36. اللاتي اغتصبن نعتبرهن اخوات لنا والذين قتلو نعتبرهم اهلنا و الله على ما نقول شهيد ونحن سوف نصعد با القضية لأن قضيتنا واحدة ومأساتنا واحدة ولا فرق بين الشعب الليبي والموريتاني أما المرتزقة فهم ممن حصلو على الجنسة أو سوء فهم ونريد من أشقاءنا الليبيين أن يتأكدو اننا معهم ضد اي شيئ يمس الإنسانية لأن موريتانيا تعني الشهامة والرجولة ومن خان ليبيا لا يمكن ان يجري في دمه دم الموريتانيين

    وانا بسم الشعب الموريتاني وبسم حركتي نحن نستعد للخروخ في مظاهرة تدعم شعبنا الليبي ونقول فيها من قتل واغتصب لايمثل الا نفسه ولا يمثلنا

  37. اللاتي اغتصبن نعتبرهن اخوات لنا والذين قتلو نعتبرهم اهلنا و الله على ما نقول شهيد ونحن سوف نصعد با القضية لأن قضيتنا واحدة ومأساتنا واحدة ولا فرق بين الشعب الليبي والموريتاني أما المرتزقة فهم ممن حصلو على الجنسة أو سوء فهم ونريد من أشقاءنا الليبيين أن يتأكدو اننا معهم ضد اي شيئ يمس الإنسانية لأن موريتانيا تعني الشهامة والرجولة ومن خان ليبيا لا يمكن ان يجري في دمه دم الموريتانيين

  38. باذن الله توا ليبيا معاد قاعد فيها افريقي كلب .. توا خلاص تشااااااو عليكم .. حتى العمالة بتجيبوها من شرق اسيا والدول العربية المجاورة والمسلمة.. اما انتو يا عبيد السوء فكفرتم بالنعمة ومعاش بنخلوكم بادن الله فى ليبيا .. بعد ما وكلاناكم وشربناكم رجعتو علينا بالقتل والاجرام والاغتصاب؟؟ تي حي عليكم حي

  39. طارق المسلاتي

    بعد مقتل الطاغية معمر في رد ثاني على الموريتاني….
    الأن إما أن ترجعو ياطرشان إلى النيجر أو أن مصيركم سيكون سيئ في ليبيا وخاصة في سرت لأن سكان سرت لا يريدون رؤية وجوهكم بعد الأن وخاصة أنكم قتلتهم أهل سرت بدم بارد

  40. لم أكن أتوقع أن يكون الشعب الليبي على هذا القدر من العنصرية والبذاءة والتكبر والعناد !! ويا أخ كاتب المقال , لماذا تعتب على شعب كهذا !! شعب كان أسلافه يقطعون طريق حجاجنا ويضطرونهم إلى سلوك دروب الصحراء الكبرى المهلكة !! أهتم بشؤون وطننا وبلدنا ودعك من هؤولاء الأميين الجهلة قطاع الطرق , فالموريتاني أكبر من أن ينزل لمثل هذه الاصناف من الشعوب , وهذه الانواع من البشر !! وهاهم في آخر المطاف يجردون الموريتانيين من الجنسية الليبية !!! مستقبل جديد للعلاقات بين البلدين لا يبشر بخير في ظل حكومة وهابية أخرى !!

  41. عبدالله اللمتوني……..الموريتان الذين حاربوا مع معمر حقيقة سواء انكرتها ام لا لكن انت فاهم خطأ فنحن لا نقول ان كل موريتان مجرمون بل الذي ناصر معمر اما غيرهم فموجودين ولعلمك اغلب الذين اعطاهم معمر جنسية هربوا منذ بداية الثورة ليرتموا في احضان معمر او غادروا لاوطانهم الاصليه لانهم لايريدون ان يدافعوا عن ارض في اعتقادهم انها ليست لهم لان جنسيتهم اخذوها ليس بحكم حبهم لليبيا بل لانهم تحصلوا عليها طمعا في ثروتها هذه النوعيه لانريدها اما الذي اخذ الجنسيه الليبيه وبقي في منزله ولم يحارب وشارك الليبين في ثورتهم ولو بالكلمه فهذا يستحق الجنسية

  42. ولد شنقیط

    عزیزی المختار بارک الله فیک علی طرح الموضوع لکن احب ان اقول ان الکارثه هی ان عرب النیجر وعرب شمال مالی لایتمعون بجنسیه معترف بیها والاکثر غرابه ان جمیع تعاملاتهم مع اخوتنا اللیبین سواء رجال اعمال اوتجار یقولون لهم نحن موریتانیین فیصدقوهم حتی انهم لایسئلونهم عن هویاتهم اذا کانت موریتانیه او غیر ذالک لئن هذا الشعب معروف بطیبته وحسن دینه لکن هل معقول ان موریتانی قادم من بلاد شنقیط او بلد الملیون شاعر یرضی لنفسه حمل السلاح فی وجه أخیه المسلم. تبا لهؤلاء الذین یدعون انهم موریتانیین وموریتانیا منهم براء وفی ختام تعلیقی اقول الله اکبرالله اکبر وعاشت لیبیا حره

التعليقات مغلقة

شارك برأيك

* كيف ترى خدمات الانترنت التي تقدمها شركة ليبيا للاتصالات LTT؟
 

شارك برأيك

  صحيفة قورينا © جميع الحقوق محفوظة